ما المقصود ببرنامج التهيئة؟
برنامج التهيئة هو مجموعة من الفعاليات تنظمها عمادة السنة التحضيرية خلال الأسبوع الأول من الدراسة ويحضر الطالب البرنامج من خلال مواعيد محددة. ويهدف البرنامج لتعريف الطلبة بالنظام الأكاديمي في العمادة والخدمات المتاحة وتقديم النصائح والإرشادات التي تهمهم ، ويتم خلال هذا البرنامج استخراج البطاقة الجامعية والانتهاء من تفعيل حساب الطالب الالكتروني في نظام سجلات الطلاب الالكتروني وتزويد قسم المكافئات  برقم الحساب  البنكي إذا لم يكن قام بذلك عند القبول.

ماذا يفعل الطالب إذا لم يحضر فعاليات برنامج التهيئة؟
يعتبر الطالب غائبا هذا الاسبوع وتدخل الفترة ضمن نسبة الغياب المقرة حسب اللوائح والأنظمة ، كما يمكن للطالب مراجعة منسق الشؤون الأكاديمية أو المشرف الطلابي التابع لمساره.

متى يحصل الطالب على البطاقة الجامعية؟
خلال برنامج التهيئة يستطيع الطالب الحصول عليها بعد وصول رسالة له بالتوجه لاستلام البطاقة الجامعية من إدارة الأمن مع ملاحظة ضرورة إرفاق صورة شخصية رسمية للطالب عبر موقع الجامعة .

ما المقصود باختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية وهل تحتسب نتيجته ضمن المعدل التراكمي؟
هو اختبار يعده قسم اللغة الإنجليزية قبل بداية العام الدراسي) قبل برنامج التهيئة (؛ لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية، ويتم التعرف من خلال هذا الاختبار إلى قدراتهم في مهارات اللغة الإنجليزية المختلفة، بهدف تصنيفهم إلى مستويات تناسب قدراتهم، لكي يحققوا الفائدة المرجوة من برنامج اللغة الإنجليزية المكثف، ولا يدخل اختبار تحديد المستوى في نظام تقييم الطلاب ولا يحتسب ضمن معدل الطالب التراكمي.

ما المقصود باختبار تحديد المستوى في الرياضيات وهل تحتسب نتيجته ضمن المعدل التراكمي؟
هو اختبار يعده قسم العلوم الأساسية قبل بداية العام الدراسي) قبل برنامج التهيئة (؛ لتحديد مستواهم في الرياضيات، ويتم التعرف من خلال هذا الاختبار إلى قدراتهم في الرياضيات، بهدف تحديد الموضوعات التي يحتاج التأكيد عليها أكثر من غيرها عند الطلاب، لكي يحققوا الفائدة المرجوة من دراسة مقرر الرياضيات، ولا يدخل اختبار تحديد المستوى في نظام تقييم الطلاب ولا يحتسب ضمن معدل الطالب التراكمي.

ما أهمية اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية للطالب؟
من خلال اختبار تحديد المستوى يتم وضع الطالب في المستوى المناسب له في اللغة الإنجليزية، وبالتالي يجب على كل طالب توخي الجدية والدقة في الإجابة على أسئلة الاختبار لأن ذلك سوف يؤدي لوضع الطالب في مستواه الحقيقي الذي يتناسب مع قدراته.

هل يتم إعفاء الطالب من دراسته مقرر اللغة الإنجليزية إذا كان حاصلاً على شهادة   IELTS؟
نعم يتم اعفاء الطالب من مقرر اللغة الانجليزية العامة على أن يقدم الطالب أصل الشهادة خلال مدة أسبوع فقط من بدء الدراسة وأن يكون حاصل على درجة 6 فأعلى في الاختبار IELTS.

كيف يسجل الطالب المواد الدراسية التي سيدرسها في السنة التحضيرية؟
يقوم الطالب بتسجيل المقررات من خلال نظام سجلات الطلاب Student Information System وذلك بالدخول على حسابه الشخصي بموقع الجامعة وإتباع خطوات التسجيل كما هو موضح على موقع الجامعة وبدليل التسجيل الذي يستلمه الطالب ببرنامج التهيئة.

ما نظام الدراسة في السنة التحضيرية؟
نظام الدراسة في السنة التحضيرية نظام سنوي إذ يتوجب على الطالب إنهاء جميع المقررات في فصلين دراسيين وفصل صيفي للمتعثرين بالمقررات الفصلية فيما لا يزيد عن ثلاثة (3) مقررات دراسية والحصول على معدل ثلاثة (3) فأكثر.

متى تبدأ الدراسة في السنة التحضيرية؟
تبدأ الدراسة من المحاضرة الأولى لليوم الأول وفقًا لمواعيد الدراسة المعلنة بالجامعة.

هل السنة التحضيرية هي السنة الأولى للطالب في الجامعة؟
نعم هي السنة الأولى من حياته الجامعية في الجامعة وتحتسب جميع الساعات التي سجلها الطالب ضمن المعدل التراكمي.

ما المقصود بالمعدل التراكمي؟
هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه في الجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات.

ما مسارات الدراسة في السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؟
توجد ثلاثة مسارات للدراسة بالجامعة تحت إشراف عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة وهي: المسار الصحي. والمسار الهندسي. والمسار العلمي.

هل يمكن للطالب أن يحول من مسار إلى آخر في السنة التحضيرية؟
لا يمكن التحويل من مسار إلى آخر في السنة التحضيرية.

 هل يحتسب الغياب من بداية الدراسة في السنة التحضيرية؟
نعم، يحتسب الغياب من المحاضرة الأولى في اليوم الأول للدراسة إلى آخر يوم قبل الاختبارات النهائية.

إذا غاب الطالب عن حضور المحاضرات لأعذار قهرية لمن يوجهها؟
إذا كان لدى الطالب أعذار قهرية أدت إلى غيابه عن المحاضرات عليه أن يقدم عذر مقبول حسب لوائح وتعليمات لجنة قبول الأعذار للمشرف الطلابي الخاص بوكالة المسار على أن يرفق معه المستندات التي تدل على هذه الأعذار، ويتم عرض طلبه على اللجنة المعنية لدراسته وتقدير قبوله من عدمه.

هل يُحتسب معدل الطالب في السنة التحضيرية ضمن المعدل العام للدراسة في الجامعة؟
نعم، يُحتسب المعدل الذي يحصل عليه الطالب/ة في السنة التحضيرية ضمن المعدل التراكمي خلال دراسته الجامعية.

هل تختلف ساعات الانذار والتجاوز في مستويات مقرر اللغة الإنجليزية العامة؟
  نعم، كما يوضح الجدول التالي:

المقرر المستوى إنذار مبكر 10% تجاوز نسبة الغياب 15%
اللغة الانجليزية العامة 101 (مبتدأ) Beginner 43 ساعة 65 ساعة
اللغة الانجليزية العامة 101 (متوسط) Intermediate 39 ساعة 60 ساعة
اللغة الانجليزية العامة 101 (متقدم) Advance 33 ساعة

50 ساعة

ملاحظة: ساعات الانذار والتجاوز محتسبة على أساس أن الفصل الدراسي ثلاثين أسبوعًا ومقرر اللغة الانجليزية العامة مقرر سنوي.

متى يحرم الطالب من دخول الاختبارات النهائية في السنة التحضيرية؟
يحرم الطالب من دخول الاختبارات النهائية إذا زادت نسبة غيابه عن 25% من المحاضرات والدروس العملية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويرصد له محروم (DN) في النتيجة النهائية.

هل تقبل التقارير والمستندات الطبية الصادرة من قبل المستشفيات الأهلية أم لا؟
لا تقبل إلا لمرة واحدة فقط خلال الفصل الدراسي الواحد، بشرط اعتمادها من الإدارة العامة للشؤون الصحية.

ما المقصود بالوحدات المعتمدة وساعات الاتصال؟
الوحدات المعتمدة: هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر نسبة للمقررات الأخرى ، وهي الساعات التي تحتسب بالسجل الاكاديمي للطالب.
ساعات الاتصال : هي إجمالي الساعات النظرية والعملية التي يقوم الطالب يحضرها الطالب بالقاعة الدراسية مع مدرس المقرر اسبوعيا لاكتساب المهارات المتعلقة بالمقرر.

متى يُعدّ الطالب ناجحًا في مقررات السنة التحضيرية وما هي شروط الاجتياز ؟
يُعدّ الطالب ناجحًا في مقررات السنة التحضيرية إذا حصّل على تقدير D   ( 60 درجة من 100 ) على الأقل من الدرجة النهائية للمقرر .
يشترط لاجتياز السنة التحضيرية نجاح الطالب في جميع المقررات وأن لا يقل المعدل العام عن ثلاثة من خمسة بنهاية السنة التحضيرية.

متى يدرس الطالب المقرر الذي رسب فيه؟
إذا رسب الطالب في مقرر بالفصل الأول فيمكن دراسته بالفصل الصيفي مع مراعاة الحد الأقصى لعدد الساعات المسموح بها، ولكن إذا كان المقرر الذي رسب به الطالب بالفصل الأول متطلب سابق ) شرط ضروري( لدراسة مقرر آخر ، فيتم تسجيل المقرر الذي رسب فيه ليدرسه بالفصل الثاني ويتم تسجيل المقرر الآخر في الفصل الصيفي.
أما بالنسبة لمقرري اللغة الانجليزية العامة واللغة الانجليزية التخصصية هما مقررين سنويان وبالتالي لا يمكن تسجيلهما لدراستهما بالفصل الصيفي وبالمثل مقرر الفيزياء والكيمياء والإحياء للمسار الصحي مقررات سنوية .

ما الفرص المتاحة للطالب المتعثر بالسنة التحضيرية؟
إذا استنفذ الطالب فرص استكمال مقررات السنة التحضيرية في فصلين دراسيين وفصل صيفي أو كان معدله أقل من (3) ثلاثة يمكن له طلب التحويل إلى أي كلية لا تشترط السنة التحضيرية بالجامعة وفق الشروط التي تحددها الكلية لقبول التحويل فقط.

هل تحتسب درجة المقرر الذي رسب فيه الطالب في حالة دراسته مرة آخرى والنجاح فيه؟
نعم. يتم احتسابها من ضمن المعدل التراكمي للطالب.

هل يحق للطالب الذي دخل الاختبار الأساسي للمقرر أن يتقدم لاختبار بديل؟
لا يحق للطالب أن يتقدم لاختبار بديل طالما دخل الاختبار الأساسي وفقًا لأنظمة ولوائح الجامعة .

ما الاجراء المتبع في حالة تغيب الطالب عن الاختبار الفصلي أو النهائي بسبب عذر قهري؟
إذا تغيب الطالب عن الاختبار بسبب عذر قهري ، يمكنه تقديم عذره للمشرف الطلابي الخاص بوكالة المسار وذلك خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ الغياب، على أن يقدم الاعتذار من الطالب شخصيا أو من يفوضه الطالب أو وليه الشرعي في حالة وجود عذر يمنعه من الحضور ، ويتم رفع الأعذار إلى لجنة قبول الأعذار وفي حالة قبوله يتم رصد درجة الطالب ( IC ) للاختبار النهائي ومن ثم يتم تحديد اختبار تكميلي ، أما الاختبار الفصلي يعقد له اختبار بديلا خلال أسبوعين من تاريخ الاختبار الأساسي المتغيب عنه ويتم إبلاغ الطالب بالموعد المحدد ولا يجوز التغيب عنه .

ما الأعذار التي يمكن قبولها بصفة عامة ؟
الأعذار التي يمكن قبولها بصفة عامه:
‌أ-    الأعذار الطبية من الجهات الطبية المختصة بمنح الاجازات المرضية بعد القيام بالكشف الطبي وهي :

  • المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.
  • المستشفيات التخصصية الحكومية.
  • المستشفيات والمستوصفات الخاصة والعيادات المجمعة المصرح لها من وزارة الصحة.

‌ب-    الحوادث المرورية :

  • يقبل العذر بناءا على تقرير عن الحادث يصدر من قبل شركة " نجم " يصدق عليه من إدارة المرور، على أن يكون متضمنا اسم الطالب كاملا وتاريخ ووقت وقوع الحادث.

‌ج-    حالات الوفاة :

  • تكون بالنسبة للدرجة الأولى ( الأب، والأم، والأخ، والأخت، والابن، والابنه، والزوج، والزوجة، والجد أو الجدة ) فقط ، كحد أقصى ثلاثة أيام ، على أن يحضر ما يؤيد ذلك " شهادة وفاة ، أو تصريح دفن وصورة من بطاقة الأحوال ".

ما الإجراء المتبع في حال اعتراض الطالب على درجات الاختبارات الفصلية-النهائية؟
يمكن للطالب التقدم باعتراض على درجته في الاختبار خلال أسبوعين من إعلان النتائج، ويتقدم الطالب بالاعتراض لمكتب وكيل المسار المختص بالسنة التحضيرية والذي بدوره يحول الاعتراض إلى القسم المختص.

ما الجهة المعنية بتخصيص الطالب بعد إنهاء دراسته في السنة التحضيرية؟
لا تُعد عمادة السنة التحضيرية هي الجهة المعنية بتخصيص الطلاب حيث إن التخصيص يتم من قبل عماد القبول والتسجيل في الجامعة.

ما إجراءات سحب الطالب لملفه من الجامعة؟
يمكن للطالب سحب ملفه من الجامعة الكترونياً وذلك بالدخول على صفحته في نظام سجلات الطلاب وتقديم طلب إخلاء طرف ، ثم مراجعة الجهات المعنية ( الكلية – الأمن والسلامة – عمادة المكتبات – السكن الجامعي – عمادة شؤون الطلاب - عمادة القبول والتسجيل) لإنهاء اجراءات سحب ملفه من الجامعة.

كيف يمكن للطالب متابعة حضوره في المقررات الدراسية؟
يستطيع الطالب متابعة حضوره وغيابه من خلال تطبيقات تحمل على جوالات الطلاب وتظهر فيها عدد ساعات الغياب لكل مقرر ونسبة الغياب. وفي حالة عدم معرفته بنسبة الغياب يستطيع مراجعة المشرف الطلابي الخاص بوكالة المسار أو مدرس المقرر.

كيف يمكن للطالب معرفة درجاته في عمادة السنة التحضيرية؟
يتم الإعلان عنها أولا بأول من قبل المدرس على نظام إدارة التعلم Blackboard بموقع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

كيف يحصل الطالب على الكتب الدراسية في السنة التحضيرية؟
يتوجب على الطلاب الحصول على كافة الكتب الجامعية لمساعدتهم على متابعة مقرراتهم بصورة منتظمة ، وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة فقدان الكتاب يتحمل الطالب ثمنه الأصلي عند طلبه مرة أخرى كاملا بدون خصم.

ما المقصود بالمجلس الاستشاري الطلابي؟
مجموعة من الطلاب يتم اختيارهم بالانتخاب ويرأسهم عميد السنة التحضيرية أو من يفوضه  ويمثل حلقة الوصل بين الطلبة والعمادة، ويهدف إلى تقديم الملاحظات والاقتراحات لعميد السنة التحضيرية في المجالات التي تهم الطلبة والمشكلات التي ربما تواجههم.

هل توجد خدمات صحية في عمادة السنة التحضيرية؟
نعم ، يوجد في مبنى رقم ( 50 )  بالحرم الجامعي بالراكة عيادة صحية ، مهمتها الرئيسة تقديم الرعاية الطبية المتكاملة .

ما هو التعلم الإلكتروني؟
هو طريقة تعلم باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة من خلال الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ومكتبات الكترونية لإيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكثر فائدة وتتيح العمادة نظامين للتعلم الالكتروني هما نظام إدارة التعلم blackboard ونظام أكسفورد Oxford learn.

ما هي المخالفات التي يعاقب عليها بالجامعة؟
المخالفات، ويمكن تصنيفها إلى:
‌أ-    أكاديمية ومنها:

  • تجاوز نسبة الغياب المسموح بها والمحددة بـ 25%.
  • إعاقة سير المحاضرات، أو الدروس العملية، أو الاختبارات.
  • الغش أو محاولته بأي وسيلة من الوسائل.
  • انتحال شخصية طالب آخر بأي شكل من الأشكال في الاختبارات أو في حلقات النقاش.

‌ب-    سلوكية، ومنها:

  • الإساءة للدين أو الوطن أو الجامعة بأي وسيلة.
  • الاعتداء بالقول أو الفعل بحق أحد منسوبي الجامعة، أو عمادة السنة التحضيرية، أو العاملين فيهما.
  • التدخين داخل أروقة الجامعة، أو عمادة السنة التحضيرية.
  • المظهر غير اللائق من حيث: اللباس، أو تعليق القلائد، أو الأساور، أو إطالة الشعر..
  • العبث بالأجهزة والمعدات داخل مباني ومرافق الجامعة، أو عمادة السنة التحضيرية، أو إساءة استخدامها.
  • السرقة أو محاولتها.
  • إظهار التعصب القبلي أو العنصرية تجاه الطلبة، أو موظفي الجامعة أو عمادة السنة التحضيرية.
  • تزوير وثائق الجامعة أو العمادة، أو محاولة ذلك، أو استخدامها لأية أغراض غير مشروعة.

‌ج-    المرورية، ومنها:

  • الوقوف الخاطئ أو في الأماكن المخصصة للآخرين.
  • مخالفة تعليمات رجال الأمن.
  • العبث بسيارات الغير، أو محاولة ذلك.

‌د-    النظامية، ومنها:

  • إقامة أي أنشطة أو فعاليات داخل الجامعة أو عمادة السنة التحضيرية، أو المشاركة فيها، أو إصدار المطبوعات أو النشرات أو الملصقات، أو المشاركة في توزيعها، أو جمع الأموال أو التبرعات، أو التوقيعات، دون موافقة الجهات ذات العلاقة.
  • المساس بالمبادئ والأسس الإسلامية والاجتماعية للدولة، أو الإساءة إلى الوحدة الوطنية قولاً أو فعلاً، أو الدعوة إلى الانضمام للتنظيمات المعادية للوطن، أو إلى أي أفكار سياسية أو إقليمية تخالف نظام الدولة، أو الترويج لها داخل الجامعة أو السنة التحضيرية.
  • كل مخالفة أخرى ترى الجامعة أو السنة التحضيرية أنها تشكل إخلالاً بما تصدره من لوائح وتعليمات وقرارات ولم يرد بشأنها نص في هذا الميثاق.

ما هي العقوبات التأديبية المنصوص عليها بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل؟
يحق لعمادة السنة التحضيرية اتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة بحق الطلبة المخالفين والتي تتمثل في:
‌أ-    العقوبات التأديبية الأساسية، وهي:

  • التنبيه الشفوي.
  • التنبيه الكتابي وأخذ التعهد بعدم التكرار.
  • الإنذار ويسلم الأصل للطالب نفسه ويشعر ولي امره بذلك.
  • حرمان الطالب من التسجيل في مقرر أو أكثر لمدة فصل دراسي واحد.
  • حرمان الطالب من دخول الاختبار النهائي أو إلغاء نتيجته او تسجيله لجميع المقررات التي سجلها في الفصل الدراسي أو اعتباره راسبا فيها جميعها.
  • الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي رئيسي واحد.
  • حرمان الطالب من دخول الاختبار النهائي أو إلغاء نتيجته في مقرر أو أكثر على ألا تزيد عن ثلاثة مقررات واعتباره راسبا فيها مع مراعات أن يكون المقرر ذا العلاقة بالمخالفة إن وجدت أحدهم.
  • الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي أو أكثر.
  • الفصل النهائي من الجامعة وتختم وثائقه بختم (مفصول تأديبياً).
  • يتحمل الطالب قيمة ما أتلفه مضاف إليه تكلفة الإصلاح أو التركيب وما يترتب على ذلك من تبعات بما فيها الحقوق الخاصة.

‌ب-    العقوبات التأديبية البديلة، وهي:
حرمان الطالب من التمتع من أحد أو بعض الامتيازات أو الخدمات الجامعية لمدة فصل دراسي أو أكثر ولك على النحو التالي:

  • الحرمان من استعارة الكتب من المكتبة الجامعية
  • الحرمان من الإقامة بالسكن الجامعي.
  • الحرمان من الاشتراك في الزيارات والرحلات الطلابية وتمثيل الجامعة في الوفود.
  • الحرمان من دخول الطالب لشبكة الانترنت بالجامعة.
  • الحرمان من الاستفادة من الاعانة أو القروض من صندوق الطالب لمدة لا تزيد عن فصلين دراسين.
  • الحرمان من التسجيل في برامج التشغيل الطلابي لمدة لا تزيد عن فصلين دراسين.
  • الحرمان من بطاقة تخفيض تذاكر السفر لمدة لا تزيد عن فصلين دراسين.
  • الحرمان من بطاقة تخفيض المطعم لمدة فصل دراسي واحد على الاقل.
  • الحرمان من استخدام المرافق الرياضية أو الترفيهية الخاصة بالجامعة لمدة لا تزيد عن فصلين دراسين.