عن بيت خبرة جودة تقييم الطلاب
بيت خبرة منبثق من مركز جودة التقويم والاختبارات بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، يهدف الى تعزيز الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة من خلال تقديم خدمات استشارية وتدريبية في مجال تقييم الطلاب وفقا لأفضل الممارسات العالمية.
الرؤية
بيت خبرة داعم لتطوير نظم وممارسات تقييم الطلاب على المستوى المحلي والإقليمي.
الرسالة
تمكين المؤسسات الحكومية والخاصة المستفيدة في رفع جودة ممارسات تقييم الطلاب وفقاً لمتطلبات سوق العمل وأفضل الممارسات العالمية.
الأهداف
- تقديم الخدمات والاستشارات في مجال تقييم الطلاب من خلال:
- بناء طرق وأدوات تقييم الطلاب.
- وضع سياسات وإجراءات تقييم الطلاب.
- إعداد الأدلة والكتيبات الإرشادية.
- تصميم وتقديم برامج وورش وحقائب تدريبية في مجال تقييم الطلاب.
- الإسهام في تطوير نظم التقويم من خلال المشاركة في المراجعة الخارجية لجودة ممارسات تقييم الطلاب.
ماذا نقدم للمستفيدين؟
- خدمات استشارية.
- برامج تدريبية تخصصية.
- مراجعات لجودة ممارسات تقييم الطلاب.
البرامج التدريبية
البرامج القصيرة
تهدف هذه البرامج التدريبية الي رفع جودة ممارسات تقييم الطلاب في البرامج الأكاديمية وفقا لأفضل وأحدث الممارسات العالمية، وهي برامج تدريبية تقدم لمدة ساعتين إلى 8 ساعات، ويحصل المشارك على شهادة حضور.
أساسيات التقويم (مفاهيم وتعريفات). |
التقويم الذاتي لأداء الطلاب |
التقويم البديل (أسس ومفاهيم). |
تقييم الأقران |
جدول مواصفات الاختبار |
تقييم المشاريع والتدريب الميداني |
مواصفات الاختبار الجيد. |
طرق تقييم القيم |
أسس صياغة الأسئلة المقالية |
استخدام الانعكاسات والتأملات الذاتية في تقييم الطلاب |
أسس صياغة أسئلة الاختيار من متعدد. |
تحليل الاختبارات واستثمار نتائجها |
صياغة أسئلة الاختيار من متعدد لقياس مهارات التفكير العليا. |
بناء بنوك الأسئلة والصور المتكافئة للاختبارات. |
المواءمة البنائية في تقييم الطلاب |
محفظة أداء الطالب/ملف انجاز الطالب |
طرق وأدوات التقويم البديل |
التقويم الالكتروني |
إعداد مصفوفة التقدير (التصحيح- التقييم) |
اختبار الكتاب المفتوح |
التغذية الراجعة في تقييم الطلاب |
تقييم الطلاب والنزاهة الأكاديمية |
برنامج التهيئة في تقييم الطلاب |
التقييم المتمركز حول الطالب |
البرامج المكثفة الممتدة
برنامج شهادة تقييم الطلاب Certificate of Student Assessment (CSA) Program:
وصف البرنامج
يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى دعم أعضاء هيئة التدريس في تطوير وتحسين عمليات تقويم الطلاب والاختبارات للتأكد من تحقيق مخرجات العملية التعليمية واكتساب الطلاب للمعارف والمهارات والقيم اللازمة لالتحاقهم بسوق العمل، ويمتد البرنامج الى فصل دراسي كامل يحصل المشارك على شهادة اجتياز البرنامج.
ويقدم برنامج شهادة تقييم الطلاب CSA في 50 ساعة، حيث يتكون من وحدتين أساسيتين مدة كل منها 3 أيام بما يعادل 15 ساعة تدريبية لكل مستوى ومهام تقييم ومشروع للبرنامج بما يعادل 20 ساعة. ويغطي البرنامج المجالات الرئيسة لعمليات التقويم والاختبارات، كما يتماشى مع المعايير الدولية لكفاءات التقويم Assessment literacy .
الهدف العام للبرنامج
اكساب المتدربين المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتصميم وتنفيذ وتحليل ومتابعة عمليات تقويم الطلاب والاختبارات، والتأكد من صدقها وقدرتها على قياس مخرجات التعلم بصورة صحيحة ودقيقة وبما يتوافق مع معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA.
أهداف البرنامج
تعزيز معرفة المتدربين ومهاراتهم في:
- اختيار طرق التقويم المناسبة وتصميمها وتنفيذها بما يواءم مخرجات التعلم.
- إدارة وتصحيح وتفسير نتائج أدوات التقييم.
- تطبيق الممارسات الجيدة في التقويم.
- التأكد من صدق أدوات التقييم وقدرتها على قياس مخرجات التعلم بصورة صحيحة ودقيقة وبما يتوافق مع معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA
الفئة المستهدفة
أعضاء هيئة التدريس، ورؤوساء لجان التقويم والاختبارات بالبرامج الأكاديمية.
لغة البرنامج
اللغتين العربية والإنجليزية بما يتناسب مع طبيعة اللغة المفضلة للبرامج الأكاديمية.
مدة البرنامج
50 ساعة تدريبية مقسمة لبرنامج تأسيسي ومدته 15 ساعة تدريبية يقدم في 3 أيام، ومستوى متقدم لمدة 15 ساعة تدريبية ويقدم في 3 أيام، و 20 ساعة عمل لمهام التقييم والمشروع.
طرق تقديم البرنامج
يتم تقديم الورش التدريبية مباشرة (وجهًا لوجه)، كما يتم تقييم المتدربين من خلال منصة إدارة التعلم (البلاك بورد )، بالإضافة إلى التقييم المباشر .