يأتي إنشاء مركز جودة التقويم والاختبارات تمشيًا مع رؤية ورسالة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل نحو الانطلاق لتحقيق التميز والريادة في التعليم والتعلم. وحيث أن تقويم الطلاب ومستويات إنجازهم يُعتبر مؤشر أساسي ورئيسي نحو نجاح العملية التعليمية وبالتالي تحقيق مواصفات الخريج طبقُا لاحتياجات سوق العمل، كان لابد من وضع سياسات ونظم وإجراءات تستند لمعايير محلية وإقليمية وعالمية لضمان جودة تقويم الطلاب. إن وضع تلك السياسات والنظم والإجراءات لا تتطلب عملًا ومجهودًا لتنفيذها ومتابعتها وقياس فعاليتها واستمراريتها فحسب، وإنما تتطلب التطوير المستمر واستخدام التكنولوجيا في إجراءات الاختبارات والتقويم؛ لذلك سيسعى المركز إلى ميكنة نظم تقويم الطلاب والاختبارات بالجامعة تحقيقُا لمبدأ الريادة والتميز. وانطلاقًا من هذه المبادئ، كانت فكرة إنشاء المركز بوحداته الثلاث: التدريب والسياسات والدعم الفني، القياس والاختبارات، المتابعة والتقارير والدراسات في إطار رؤية ورسالة وأهداف محددة تحقق هذا الطموح. ينطلق مركز جودة التقويم والاختبارات من رسالة واقعية، ورؤية طموحة، وقيم حاكمة، وأهداف شاملة، ومؤشرات لقياس الأداء وتحسينه وتطويره، وأدوار ومهام محددة لوحداته في إطار من التعاون والتكامل مع الكليات والوحدات الأكاديمية والعمادات ذات العلاقة.

الرؤية

التميز والريادة في نظم وآليات تقويم الطلاب، والاختبارات محليًا، وإقليميًا، وعالميًا.

الرسالة

تصميم وإعداد وتنفيذ سياسات ونظم وآليات واضحة ومطورة وموضوعية في تقويم الطلاب والاختبارات تحقق معايير الجودة والاعتماد الوطني والدولي.

القيم

  1. العدالة والشفافية والموضوعية.
  2. تحمل المسؤولية.
  3. الإتقان والدقة والانضباط.
  4. التعاون والتكامل.
  5. التميز والريادة.
  6. احترام الوقت وآراء الآخرين.
  7. الالتزام بالميثاق الأخلاقي وآداب المهنة

أهداف المركز

  1. تجويد ممارسات تقويم الطلاب والاختبارات لدى أعضاء هيئة التدريس.
  2. تعزيز أتمتة نظم وأدوات التقويم.
  3. متابعة ضمان جودة عمليات التقويم والاختبارات.
  4. رفع كفاءة العمليات التشغيلية والإجراءات وفقًا لأفضل ممارسات جودة الأداء.
  5. تطوير مشاريع بحثية ومهنية في مجال التقويم في العملية التعليمية.
تاريخ النشر : ٠٧ يناير ٢٠١٩
تاريخ آخر تحديث : ٠٢ نوفمبر ٢٠٢١
المشاهدات : ٩٥٦