نظام دراسي يتيح للمتقدم الذي يحمل درجة علمية جامعية دراسة مقرر أكاديمي أو أكثر ضمن برنامج أكاديمي قائم دون الحصول على درجة علمية وذلك بهدف تمكين الخريجين من رفع كفاياتهم المعرفية والمهارية في جوانب محددة يتطلبها سوق العمل أو لاستيفاء رخص مهنية معينة.

فترة التقديم

الفصل الدراسي الثالث للعام الجامعي 1444 هـ

  • يبدأ 1444/08/14هـ  الموافق 06/03/2023م
  • ينتهي 1444/08/22هـ  الموافق  14/03/2023م ( يغلق التقديم الساعة 2 ظهرًا)

شروط وضوابط القبول

  1. يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة علمية بنظام الدراسة بالانتظام أو الانتساب من إحدى الجامعات السعودية الحكومية أو من جامعة أهلية معتمدة أو جامعة خارجية (دولية) معترف بها.
  2. يجب أن يثبت المتقدم جميع المقررات التي درسها والدرجة العلمية التي حققها من خلال سجل أكاديمي رسمي حديث من المؤسسة التعليمية التي درس بها.
  3. موافقة الكلية على قبول الطالب المتقدم للدراسة بهذا النظام.
  4. يجب أن يحقق المتقدم الحد الأدنى المطلوب في مستوى اللغة الإنجليزية للمقررات التي تدرّس باللغة الإنجليزية حسب الشروط التي تحددها الكلية.
  5. لا تندرج مقررات السنة التحضيرية ضمن المقررات المتاحة في "نظام دراسة مقررات بدون درجة علمية".
  6. أن يتقدم الطالب من خلال نظام سجلات الطلاب وفق التقويم الزمني، الذي تحدده عمادة القبول والتسجيل، ولا يقبل أي طلب خارج الفترة المحددة.
  7. يشترط للقبول النهائي للمتقدم والانضمام إلى المقرر دفع الرسوم والتكاليف المالية المحددة بعد استيفاء الإجراءات النظامية لقبوله.
  8. لا يُصرف للطالب الذي يدرس بهذا النظام مكافأة طلابية شهرية، أو أي مكافأة مالية أخرى مثل مكافأة التفوق أو المعونات الطلابية التي يقدمها صندوق الطالب.

الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية

  1. تقدر الرسوم الدراسية بواقع (1150) ريال سعودي للوحدة الدراسية الواحدة (شاملة ضريبة القيمة المضافة).
  2. يتم إضافة رسوم معملية (Bench Fees) للمقرر الدراسي الذي يحتوي على دروس معملية تغطي تكاليف نفقات استهلاك المواد الكيميائية وأجهزة المعامل تُقدرها الكلية المعنية بذلك، على أن يُخطر بها المتقدم للدراسة وفق هذا النظام من إجراءات القبول.

آلية سداد الرسوم الدراسية

يتم السداد من عبر أجهزة نقاط البيع فقط ولا تقبل نقدًا، وذلك بمقر عمادة القبول والتسجيل بالمدينة الجامعية، في مبنى العمادات المساندة (D3) الدور الأرضي، وذلك خلال فترة الدوام الرسمي من الساعة 8:00 صباحاً حتى 2:30 مساءً.

مقر عمادة القبول والتسجيل (خرائط Google >

المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة

  • سجل أكاديمي رسمي وحديث من المؤسسة التعليمية التي درس بها الطالب موضح به جميع المقررات التي درسها والدرجة العلمية التي حققها.  
  • وثيقة التخرج. 
  • صورة من الهوية الوطنية أو سجل الأسرة أو الإقامة.

ملاحظة: يتم مسح المستندات إلكترونيًا وإرفاقها بالطلب الإلكتروني بصيغة  PDF

تاريخ النشر : 22 نوفمبر 2022
تاريخ آخر تحديث : 25 ديسمبر 2022
المشاهدات : 1484