أعزاءنا الطلبة:

يسر قسم اللغة الإنجليزية في عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة أن يرحب بكم و يتمنى لكم النجاح والتوفيق في دراستكم لتكونوا- بإذن الله - قوة فاعلة قادرة على العطاء و تحقيق المزيد من الإنجازات التي ستعود بالنفع عليكم وعلى وطننا الغالي الذي نعتز جميعاً بالإنتماء إليه.
و فيما يلي نقدم إليكم بعض المعلومات المتعلقة بدراسة اللغة الإنجليزية في برامج المسارات المختلفة بعمادة السنة التحضيرية و الدراسات المساندة:

الرسالة:

يسعى القسم إلى تعليم اللغة الإنجليزية و مهاراتها بما يرتقي بالطلبة لإتقان جميع المهارات الأساسية، و استخدام اللغة كوسيلة تساعدهم في تنمية قدراتهم الفكرية و الثقافية و الإبداعية لمستقبل أكاديمي و مهني واعد، و يسهّل عليهم التواصل و الاحتكاك مع الثقافات الأخرى ليكونوا سفراء لوطنهم الغالي المملكة العربية السعودية.

الأهداف:

  • رفع مستوى الطلبة في اللغة الإنجليزية العامة والأكاديمية، و توفير البرامج التي تحقق ذلك عن طريق توفير معلمين اللغة الانجليزية يدرسون لغتهم الأم، و آخرين محترفين يحاذونهم في مستوى الطلاقة.
  •  مساعدة الطلبة الجدد على الانتقال السلس من المرحلة الثانوية الى المرحلة الجامعية من خلال التركيز على مهارات اللغة الإنجليزية التي يحتاجونها لأغراض عامة و أكاديمية و مهنية.
  • تطوير مهارات التواصل اللغوي من خلال تمارين المحادثة و الكتابة و القراءة و الاستماع، التي تساعد الطلبة على حسن التواصل اللفظي والكتابي في مسيرتهم العملية والمستقبلية.  
  •  تشجيع الطلبة على استخدام اللغة الإنجليزية و ممارستها داخل الفصل الدراسي وخارجه.

امتحان تحديد المستوى:

  • يعقد امتحان تحديد المستوى لتقسيم طلبة المسارات إلى ثلاث مستويات - حسب نتائجهم: متقدم – متوسط – مبتدئ.
  •  يتكون امتحان تحديد المستوى من ثلاثة أجزاء: كتابي و محادثة و استماع.

مقررات اللغة الإنجليزية للمسارات : (الصحي و العلمي و الهندسي وتكنولوجيا المعلومات\الحاسوب و إدارة الأعمال و العمارة) يشار للمسارات هذه فيما بعد ب "جميع المسارات".

  • يدرس الطلبة المقررين الدراسين (101 ENGL + 102 ENGL) كل على حدة (مقررين منفصلين)، حيث يخصص لمقرر (ENGL 101)  ٧ وحدات دراسية (ساعات معتمدة) و ٤ وحدات دراسية لمقرر (ENGL 102).
  • يدرس الطلبة مقرر اللغة الإنجليزية العام (ENGL 101) على مدار العام، بينما يدرسون مقرر اللغة الإنجليزية الأكاديمية والتخصصية (ENGL 102) في الفصل الدراسي الثالث فقط.
  • الساعات المعتمدة:
لغة إنجليزية عامة 7 وحدات دراسية (ساعات معتمدة لكل فصل دراسي)
لغة إنجليزية أكاديمية وتخصصية 4 وحدات دراسية (ساعات معتمدة)

تاريخ النشر : ٠١ أبريل ٢٠١٥
تاريخ آخر تحديث : ٢٨ أغسطس ٢٠٢٢
المشاهدات : ٢٠٧٥