عن وحده الثقافة والفنون 

كلمه سعادة عميدة كليه الآداب د. مشاعل بنت علي العكلي:

تواجه الشعوب في عصر العولمة تحديات كبيرة، من أخطرها التحدي الثقافي والتهديدات الناشئة عن محاولة فرض أنموذج واحد، وإلغاء التعددية الثقافية التي كانت الأنموذج السائد للإنسانية واحد من أجمل خصائصها. لذلك فإن الإلغاء والتهميش سوف يطال النماذج الثقافية الأضعف ومن هنا لابد لمؤسسات التعليم العالي من القيام بدروها في المحافظة على الثقافة والهوية وتطويرها وترسيخها.

وتعيش بلادنا اليوم نهضة ثقافية كبيرة تحظى بدعم واهتمام من ولاة الأمر، تمخض عنها ظهور وزارة مستقلة ، وهي وزارة الثقافة ، وإحدى عشرة هيئة مستقلة ترعى الشأن الثقافي بمختلف تخصصاته واتجاهاته، مثل هيئة الأدب والنشر والترجمة، وهيئة المتحف، وهيئة التراث وغيرها مما جاءت منطلقة من كونها من مقومات جودة الحياة التي تسعى رؤية 2030 لتحقيقها.

وفي هذا الإطار كان لزاماً على أن يكون لكلية الآداب دور بارز وأن تشارك في هذا الحراك الثقافي المتميز بوصفها شريكاً أساسياً بما تضمه من برامج وأقسام ترتبط بالناحية الثقافية ارتباطاً عضوياً. ومن منطلق رؤية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ورسالتها وأهدافها ورؤية كلية الآداب ودورها الثقافي المعرفي بالمنطقة بوصفها منارة علمية ثقافية، نعتزم إنشاء (وحدة ثقافية بكلية الآداب) ؛ لوضع لبنة في بناء نموذج ثقافي يبدأ بمجتمع كلية الآداب، ولا ينتهي بفضاء المنطقة الواسع بل يمتد إلى آفاق أرحب.

كلمه سعادة رئيس وحده الثقافة والفنون د. عبدالعزيز بن محمد آل سليمان:                              

بسم الله الرحمن الرحيم

    جاء إنشاء "وحدة الثقافة والفنون" ثمرة لتفكير حي، ونتيجة لجهود واعية متواصلة قادتها سعادةُ عميدةُ الكلية/ د. مشاعل العكلي وفريقُها انطلاقا من رؤية الجامعة الطامحة إلى تحقيق الريادة والتميز فيما تقدمه من خدمات معرفية، وبحثية، ومهنية، وسعياً إلى استكمال تحقيق أهداف كلية الآداب التي منها: تعزيز الهوية العربية والإسلامية من خلال البرامج الأكاديمية والأنشطة التعليمية والثقافية، وتفعيل الشراكات المجتمعية ذات الصلة بالتخصصات الأكاديمية. 

    إن العمل الثقافي صناعة ثقيلة وخيار استراتيجي حاسم، ومن ثم، فهو ليس نشاطاً يسيراً ناجزاً أو سريع الإعداد، إذ إنه يحتاج إلى كثير من الجهد، والوقت، والدعم، كما يحتاج إلى حصافة في التفكير والتخطيط، وخبرة في التنفيذ، واستدامة في النظر والاجتهاد والبذل والمتابعة، إن الثقافة في جذرها اللغوي العربي تعني من بين ما تعني: الحذقَ، والفهم وسرعته، والضبط، والظفر والغلبة، وإصابةَ الغِرَّة في المواجهة، والوعيَ بالشيء وتقويمَ مُعوجِّه وتهذيبه، وهي في جذرها اللغوي لبعض اللغات الأوربية تدل على حراثة الأرض، وزراعتها، وتهذيبها، وإنمائها.

   أما اصطلاحاً، (ومفهوم الثقافة -كما تعلمون- مفهوم حديث)، فلقد كثرت وتعددت تعريفاتُه وتشعبت، ولعل التعريفَ الإناسي كان أحدَ أبرزِ تلك التعريفات وأكثرها ذيوعا، فهي في هذا التعريف تعني: ذلك الكلَّ المركبَ المشتملَ على المعارفِ والمعتقدات، والفنون، والقانون، والأخلاق، والتقاليد، والقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضواً في المجتمع.  

   ولقد اخترنا في "وحدة الثقافة والفنون" المضي في هذه الجادة المشتجرة التي ترى الثقافة في بعدها الديناميكي الشمولي الذي يمس كل جوانب الحياة وتفاصيلها: معرفةً، ونُظماً، وفكراً، وإبداعاً، وعملا، وأنماط إنتاج وسلوك، اقتناعاً منا بمركزية الدور الذي تلعبه الثقافة في بناء المجتمعات، وتشكيلها، وتنميتها وتعميق الهوية الحضارية وتعزيز وجودها وفتح نوافذها للهواء الطلق، وخلق المزيد من فرص التواصل والتفاهم والتآلف والانسجام في العلاقة بالداخل ثم في نسج العلاقات مع الخارج.

رؤية وحده الثقافة والفنون

الريادة الفكرية والثقافية والمعرفية.

رسالة وحده الثقافة والفنون

الارتقاء بالمجتمع السعودي ثقافيًا ومعرفيًا، والانفتاح على المجتمع العالمي من خلال تقديم الأعمال الإبداعية والأنشطة الثقافية المتميزة.

أهداف وحده الثقافة والفنون

  • التواصل الثقافي والمعرفي مع فئات المجتمع.
  • إثراء الحياة الثقافية والمعرفية عبر إقامة الندوات الفكرية والثقافية لخدمة المجتمع.
  • إقامة الأمسيات الأدبية لتشجيع القراءة والكتابة والتفكير النقدي.
  • جذب المبدعين من داخل الجامعة وخارجها، وتوفير فرص لهم لإبراز إبداعاتهم.
  • استقطاب أعلام الثقافة والمهتمين بالإبداع الأدبي من داخل الجامعة وخارجها.

من نحن؟

  • الدكتوره/ مشاعل علي العكلي-  عميده كليه الآداب بجامعه الامام عبدالرحمن بن فيصل
  • الدكتور/ عبدالعزيز محمد آل سليمان - رئيساً لوحدة الثقافه والفنون
  • الدكتور/ نايف عبداللطيف الهبوب - عضواً في الوحدة 
  • الدكتور/ خالد صالح الزهراني- عضواً في الوحدة
  • الدكتورة/ إيمان عبدالرحمن الملا- عضواً في الوحدة
  • الدكتورة/ عائشة عماد الرشود- عضواً في الوحدة
  • المحاضرة/ شمايل يوسف العبود -عضواً في الوحدة
  • ألاستاذة/ عبير علي العبدالقادر - أميناً للوحدة 
  • الاستاذة/ مها علي الغامدي - سكرتيرة الوحدة

 

 

يمكنكم التواصل معنا عبر ايميل الوحدة التالي:    ca.uca@iau.edu.sa  

تاريخ النشر : ١٦ مارس ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ١٢ أبريل ٢٠٢٣
المشاهدات : ١٢٧١