هي برامج تدريبية تتميز بالعمق والتركيز وذات طبيعة تطبيقية، وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تقديم تدريب مكثف في أحد الأحتياجات الأساسية للأستاذ الجامعي. 

مدة البرنامج

يومين بواقع سبع ساعات تدريب يومياً.

المستهدفون

أعضاء هيئة  التدريس ومن في حكمهم. 

يحصل المشارك على شهادة إكمال البرنامج. 

أهداف البرنامج

  • دعم رؤية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المتمثلة في تعزيز التميز في التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي  بالجامعة.
  • تعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم على ممارسات التعلم النشط وتطبيق المهارات وفق منهجية علمية منظمة وهادفة. 
  • تبني أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لإستراتيجيات وطرق التعلم  النشط كثقافة متبعة في القاعات الدراسية .

موضوعات التدريب

تم تحديد موضوعات التدريب بعد تقييم وتحليل احتياجات أعضاء هيئة التدريس عدة مصادر، كما يلي:

  • دراسة احتياجات أعضاء هيئة التدريس.
  • استطلاعات القادة الأكاديميين.
  • تقارير عمادة الجودة والأعتماد الأكاديمي.
  • نتائج تقييم الطلاب للمقرر، للأستاذ ، وللبرنامج الأكاديمي.
  • مقارنة واستقصاء التجارب العالمية في التعليم والتعلم.
  • استبيان ميسري التعلم (المدربين).
  • توصيات منتديات عمادة تطوير التعليم الجامعي.

الاستراتيجيات والطرق والأساليب المستخدمة في التدريب/ التقويم

  • المناقشة والحوار. 
  • العصف الذهني.
  • العمل الجماعي.
  • التطبيق العملي. 
  • استخدام التقنية والجوالات. 
  • المسابقة التربوية. 
  • فيديوهات ذات علاقة. 
  • تقييم ذاتي / التأمل والمراجعة الذاتية.
  • تقييم الزميل.
  • تقييم الخبير (المدرب).

البرامج التدريبية المكثفة القصيرة (باللغة العربية)

  1. التعلم النشط.
  2. هندسة الذاكرة.
  3. التصميم المنهجي للتعليم وتصميم الأنشطة. 

برنامج التعلم النشط

تقوم فلسفة التعلم النشط على ضرورة مشاركة الطالب بشكل نشط في عملية التعلم، باعتباره محور العملية التعلمية؛ إذ لابد أن يبذل الطالب جهداً عقلياً من خلال قيامه بأنشطة التعلم.

أهمية البرنامج

تكمن أهمية هذا البرنامج (تطبيق استراتيجيات ومهارات التعلّم النشط) كمحاولة جدية للدخول في جوهر التعلم النشط، وتعزيز دور الطالب بصفته محور عمليتي التعليم والتعلم. من جهة أخرى يدمج هذا البرنامج التعلم النشط بالتعليم المصغر، من خلال تصميم موقف تعليمي مبسط لفترة محددة من حيث مدة الزمن ومحتوى الدرس وبحضور المشاركين في البرنامج، يتم تحت إشراف مدربين يملكون خبرة في هذا المجال.

محتويات البرنامج

يتكون البرنامج من 4 وحدات علمية:
الوحدة الأولى: الإطار النظري.
الوحدة الثانية: السياق التربوي.
الوحدة الثالثة: التأمل في تطبيقات التعلم النشط.
الوحدة الرابعة: تصميم مهام التعلم النشط ومتابعتها.

أهداف البرنامج

  1. دعم رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ورسالتها المتمثلة في تعزيز التميز في التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي بالجامعة.
  2. تعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم على ممارسات التعلم النشط وفق منهجية علمية منظمة وهادفة.
  3. تبني أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم لاستراتيجيات وطرق التعلم النشط كثقافة متبعة في القاعات الدراسية.

مخرجات التعلم للبرنامج التدريبي

في نهاية هذا البرنامج، يُتوقع من المشارك القدرة على أن:

  • يوضح مفهوم التعلم النشط.
  • يقارن بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.
  • يستنتج أهمية التعلم النشط.
  • يحدد أدوار الأستاذ والمتعلم في التعلم النشط.
  • يوضح مفهوم التدريس المصغر.
  • يحدد خطوات التدريس المصغر.
  • يدمج التدريس المصغر مع التعلم النشط.

يصمم درس نموذجي في مجال التخصص وفقاً لاستراتيجيات وطرق التعلم النشط:

  • ينفذ مواقفاً تدريبية من التخصص بطريقة التعلم النشط.
  • يقترح حلول للتغلب على المعوقات التي تواجه التعلم النشط.

أجندة/ محاور البرنامج

اليوم الأول

  • مفهوم، فلسفة، وافتراضات التعلم النشط.
  • التعلم النشط والتقليدي، خصائص التعلم النشط وأهميته.
  • نتائج الدراسات.
  • استراتيجيات وطرق التعلم النشط.

اليوم الثاني

  • التدريس المصغر: مفهومه، أهميته، ودمجه في التعلّم النشط.
  • تصميم مواقف تعليمية (محاضرات) وفقاً لاستراتيجيات التعلم النشط.
  • تنفيذ مواقف تعليمية وفقاً لدمج التعلم النشط بالتدريس المصغر.

برنامج هندسة الذاكرة: توظيف مساعدات التذكر في العملية التعليمية

سيغطي هذا البرنامج الجوانب النظرية والعملية لنموذج نظام معالجة المعلومات، وهو أحد النظريات المعرفية التي تعد ثورة علمية في مجال دراسة الذاكرة وعمليات التعلم الإنساني، حيث حاولت توضيح وتفسير آلية حدوث هذه العمليات ودورها في معالجة المعلومات وإنتاج السلوك.

أهمية البرنامج

تكمن أهمية البرنامج في تمكين أعضاء هيئة التدريس من تحسين تعلم الطلبة، وذلك من خلال دمج الطلبة بأنشطة وتطبيقات تزيد من انتباههم وتساعدهم على استقبال المعلومات ومعالجتها ومن ثم واسترجاعها بسهولة عند الحاجة لها، وباستخدام التطبيقات العملية التي من شأنها أن تسهم في تحسين عمليات التذكر مثل: (الخرائط الذهنية\إحلال الأماكن\ التأمل\ الحروف الأولى\ التوليف القصصي \ \السلسلة.... الخ

محتويات البرنامج

يتكون البرنامج من 6 وحدات علمية:
الوحدة الأولى: مدخل حول طبيعة الدماغ، العقل البشري ونظام معالجة المعلومات.
الوحدة الثانية: السياق التربوي لنظام معالجة المعلومات/ نتائج البحوث.
الوحدة الثالثة: أنواع الذاكرة.
الوحدة الرابعة: العمليات الأساسية في نظام معالجة المعلومات.
الوحدة الخامسة: النسيان والتذكر.
الوحدة السادسة: تطبيقات عملية في مساعدات التذكر.

أهداف البرنامج

  1. دعم رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ورسالتها المتمثلة في تعزيز التميز في التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي بالجامعة.
  2. إبراز دور أعضاء هيئة التدريس في تحسين تعلم الطلاب باستخدام معينات التذكر.
  3. إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية نحو توظيف مساعدات التذكر في القاعة الدراسية. 
  4. تعزيز تعلم الطلبة من خلال دمجهم بأنشطة وتطبيقات تزيد من انتباههم وتساعدهم على استقبال المعلومات، تخزينها ومن ثم استرجاعها عند الحاجة إليها.

مخرجات التعلم للبرنامج التدريبي

في نهاية هذا البرنامج، يُتوقع من المشارك القدرة على أن:

  • يستخلص ماهية نظام معالجة المعلومات. 
  • يحدد الأدوار المتوقعة من أعضاء هيئة التدريس نحو الطلبة بناء على أنواع وخصائص الذاكرة.
  • يستنتج دور عضو هيئة التدريس في مساعدة الطلبة في كل عملية من عمليات معالجة المعلومات.
  • يوظف مساعدات التذكر في العملية التعليمية.

أجندة/ محاور البرنامج

اليوم الأول

  • تقديم حول الدماغ \قصة ذاكرة.
  • العقل البشرى والحاسب الآلي.
  • افتراضات نموذج معالجة المعلومات.
  • نتائج البحوث في نظام معالجة المعلومات.
  • أنواع الذاكرة.
  • العمليات الأساسية في نظام معالجة المعلومات.

اليوم الثاني

  • النسيان والتذكر
  • تطبيقات عملية في مساعدات التذكر الآتية:
    1. إحلال الأماكن.
    2.  الحروف الأولى. 
    3. الكلمات المفتاحية.
    4. استراتيجية SRKW في التلخيص.
    5. التأمل.
    6. إعادة التعلم والمراجعة. 
    7. التوليف القصصي. 
    8. طريقة السلسلة.
    9. طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات.
    10. الخرائط الذهنية.

التصميم المنهجي للتعليم وتصميم الأنشطة

إن تصميم نظم التدريس عملية تهدف إلى التحقق من أن التعلّم لا يتم بالصدفة وكيفما اتفق، بل أنه بني وفق عملية ذات مخرجات محددة، يغطي هذا البرنامج مراحل تصميم المنهج التعليمي، وتصميم الأنشطة التي تحقق إنجازا أكبر في عملية التعلم.

أهمية البرنامج

تكمن أهمية البرنامج في تمكين أعضاء هيئة التدريس من تحسين تعلم الطلاب، وذلك من خلال التصميم المنهجي للمواد الدراسية، والمعزز بالتخطيط المسبق للأنشطة والتطبيقات التي من شأنها أن تدمج الطلاب في العملية التعليمية، وتجعل منهم مركزا لها.

محتويات البرنامج

يتكون البرنامج من 5 وحدات علمية:
الوحدة 1: التصميم المنهجي للتعليم "نموذج دك وكاري".
الوحدة 2: تصميم الأنشطة التعليمية "نموذج أركس".
الوحدة 3: تطبيقات عملية / التصميم المنهجي للتعليم "نموذج دك وكاري".
الوحدة 4: تطبيقات عملية / تصميم الأنشطة التعليمية "نموذج أركس".
الوحدة 5: تطبيقات عملية / تصميم الأنشطة والنموذج المعياري للمشاركة.

أهداف البرنامج

  1. دعم رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ورسالتها المتمثلة في تعزيز التميز في التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي بالجامعة.
  2. رفع كفاءة العملية التعليمية من خلال إعداد التصميم المنهجي المتقن للمواد الدراسية.
  3. تعزيز دور الطالب في العملية التعليمية من خلال التخطيط المسبق للأنشطة.
  4. تعزيز كفاءة ومهارة عضو هيئة التدريس لتطبيق التصميم المنهجي.

مخرجات البرنامج

في نهاية هذا البرنامج، يُتوقع من المشارك القدرة على أن:

  1. يصمم مقررا باستخدام نموذج «دك وكاري».
  2. يصمم المنهج المتضمن للاستراتيجيات التحفيزية للطالب.
  3. يطبق نموذج كيلر: تصميم المنهج التحفيزيARCS)). 
  4. يطبق استراتيجيات تعزيز مشاركة الطالب داخل القاعة الصفية.
  5. يعد نموذجا معياريا لقياس مشاركة الطالب (Rubric).

أجندة/ محاور البرنامج

اليوم الأول

  • التصميم المنهجي للتعليم (نموذج دك وكاري)
  • تصميم التعليم بين الماضي والحاضر.
  • أهداف ومميزات التصميم المنهجي للتعليم.
  • شرح خطوات نموذج دك وكاري.
  • تعزيز مشاركة الطلاب من خلال التصميم التحفيزي (نموذج آركس)
  •  أثر تعزيز مشاركة الطالب على تحصيله الأكاديمي.
  • استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلمين.
  •  نموذج آركس التحفيزي.
  • النموذج المعياري لمشاركة الطلاب.

اليوم الثاني

  • مراجعة ومناقشة مواضيع اليوم الأول.
  • التطبيق العملي للمشاركين لتصميم درس مع الأنشطة.
  • عروض المشاركين والتغذية الراجعة.

Short intensive training programs (in English)

  • Designing and Implementing Effective Rubrics (2 Days Program).
  • Assessment and Evaluation for Teaching and Learning (4 Days Program).

Designing and Implementing Effective Rubrics

In essence, rubrics are a labeling instrument that lists project specifications, contracts, or other work elements. List the rubrics for a certain score or grade. This allows the student to develop his / her job before applying. Teachers need to clarify the grades of the rubric.

Importance of the program

Interpretation of student expectations, performance development, simultaneous student input and planning, timely and comprehensive reviews, contact with colleagues and practice enhancement.

Contents of the program

The program consists of 5 scientific units:

Module 1: Define Rubric, Purpose, & Usage of Rubric.
Module 2: Describe the Benefits of Rubrics & Misconceptions.
Module 3: Rubric structure, Types & Levels of Performance.
Module 4: Module 4: Identifying Rubric parts and steps.
Module 5: How to Create a Rubric?
Module 6: develop grading Rubrics and evaluation.

Program objectives

  1. Communicating what is expected of a given performance or product before it takes place to teachers and students.
  2. Evaluate the quality of the performance or output until finished.

Learning outcomes for the training program

At the end of this program, the participant will be able to:

  • Identifying Rubrics components and steps.
  • Identify origin, purposes and uses of Rubric.
  • Explain benefits and misunderstandings.
  • Evaluate and build rubrics.

Program’s Agenda

Day 1

  • Define Rubric, Purpose, & Use of Rubric.
  • Describe Benefits & Misconceptions.
  • Rubrics structure, Types & Levels of Performance.

Day 2

  •  Identifying Rubric parts and steps?
  •  How to Create a Rubric.
  •  How to develop grading Rubrics.
  • Procedure for creating evaluation Rubrics.

Assessment and Evaluation for Teaching and Learning

The concerns of and need for assessment in higher education have increased to the highest level due to the challenges of teaching and learning assessment. Thus, an intensive training program that was developed based on the best practices in the field of teaching assessment and instructor development.

Importance of the program

The lack of consistent assessment tools to measure instructors' teaching skills and students' learning justifies an intensive assessment of teaching and learning programs.

Contents of the program

The program consists of 5 scientific units:
Module 1: Introduction to Assessment in Higher Education.
Module 2: Providing Constructive Feedback.
Module 3: Learning Outcomes for Programs & Courses.
Module 4: Preparing a Test on Blueprint.
Module 5: Questioning to Develop HOT.
Module 6: Constructing and Conducting Assessment Tools.
Module 7: High-Quality Assessment through Rubrics.
Module 8: Effective Formative Assessment for the Classroom.
Module 9: Improving Faculty Grading Practices.
Module 10: Assessing Projects and Labs.
Module11: Analyzing Test Items.

Program objectives

  1. To enhance the excellence in teaching and learning through the excellence in applying assessment and evaluation.
  2. To advance faculty knowledge and skills on key concepts and methods of assessment and evaluation.
  3. To improve the competencies of faculty members concerning the implementation of non-traditional, alternative and performance-based assessment and evaluation.
  4. To improve instructors' decision-making skills in relation to assessment and evaluation.

Learning outcomes for the training program

At the end of this program, the participant will be able to:

  • Explain key principles, concepts and methods in relation to assessment and evaluation in higher education.
  • Identify appropriate and relevant assessment tools that address the different levels of cognitive learning skills, especially higher-order-thinking skills, and the different learning outcomes.
  • Discuss alternative assessment and evaluation methods.
  • Create a strong relationship between instruction and assessment in the classroom.
  • Develop non-traditional assessment tools appropriate for students' learning progress. 
  • Apply various methods for providing constructive feedback to students.
  • Analyze student learning and make relevant inferences utilizing evidence-based assessment in the classroom.
  • Plan for the development of students’ skills to practice self- and peer- assessment strategies.
  • Adopt to sharing their assessment and evaluation practices in the classroom with colleagues and the wider academic community.

Program Agenda

Day 1

  • Introduction to Assessment in Higher Education.
  • Providing Constructive Feedback.
  • Learning Outcomes for Programs & Courses.

Day 2

  • Preparing a Test on Blueprint.
  • Questioning to Develop HOT. 
  • Constructing and Conducting Assessment Tools.

Day 3

  • High-Quality Assessment through Rubrics.
  • Effective Formative Assessment for the Classroom.
  • Improving Faculty Grading Practices.

Day 4

  • Assessing Projects and Labs.
  • Analyzing Test Items.

This training program intended to cover The Assessment Cycle from A-Z:
The Assessment Cycle
Duration: 4 days, Total of 20 hours.
Venue: Deanship of Academic Development (D27), Imam Abdulrahman bin Faisal University, Dammam, Saudi Arabia.
Target: faculty members.
Certificates: The participant gets a certificate from DAD\IAU.

Assessment and Evaluation for Teaching and Learning in Higher Education

Contents of the program

The program consists of 5 scientific units:
Module 1: Introduction to Assessment in Higher Education.
Module 2: Effective formative Assessment for the Classroom.
Module 3: Prepare a Test Based on Blueprint.
Module 4: Assessing Projects and Labs.
Module 5: Constructive Feedback.
Module 6: Developing Multiple-Choice Questions.
Module 7: High-Quality-Assessment through Rubric.
Module 8: Questioning to Develop HOT Skills.
Module 9: Constructing Advanced Multiple-Choice Questions.
Module 10: Improving Faculty Grading Practices.
Module11: Analyzing Test Items.

Program objectives

  1. To enhance the excellence in teaching and learning through the excellence in applying assessment and evaluation.
  2. To advance faculty knowledge and skills on key concepts and methods of assessment and evaluation.
  3. To improve the competencies of faculty members concerning the implementation of non-traditional, alternative and performance-based assessment and evaluation.
  4. To improve instructors' decision-making skills in relation to assessment and evaluation.

Learning outcomes for the training program

At the end of this program, the participant will be able to:

  • Explain key principles, concepts and methods in relation to assessment and evaluation in higher education.
  • Identify appropriate and relevant assessment tools that address the different levels of cognitive learning skills, especially higher-order-thinking skills, and the different learning outcomes.
  • Discuss alternative assessment and evaluation methods.
  • Create a strong relationship between instruction and assessment in the classroom.
  • Develop non-traditional assessment tools appropriate for students' learning progress.
  • Apply various methods for providing constructive feedback to students.
  • Analyze student learning and make relevant inferences utilizing evidence-based assessment in the classroom.
  • Plan for the development of students' skills to practice self-and peer-assessment strategies.
  • Adopt to sharing their assessment and evaluation practices in the classroom with colleagues and the wider academic community.

Program Agenda

Day 1

  • Explore the background history of assessment in higher education.
  • Discuss the concept, purposes, and goals of assessment.
  • Describe validity and reliability fairness.

Day 2

  • Define formative assessment and its characteristics.
  • Apply effective formative assessment techniques in the classroom.
  • Measure immediate assessment techniques in the classroom.
  • Explain teaching and learning through classroom Assessment Techniques.

Day 3

  • Consider assessment at the beginning of the course.
  • Ensure the validity of tests.
  • Use a blueprint to prepare a test.

Day 4

  • Define 21st C skills in the context of higher education.
  • Explain the importance of Assessment.
  • Understand project-based learning and assessment.
  • Comprehend laboratory-based learning and assessment.

Day 5

  • Explain the concept, objectives, and importance of feedback.
  • Discuss the characteristics and benefits of constructive Feedback.
  • Distinguish between effective feedback and other responses.
  • Assess the effectiveness of feedback for learning.

Day 6

  • Describe the advantages and disadvantages of multiple-choice items.
  • Use terms and analyze MC items.
  • Construct items that address the different levels of cognitive learning skills، especially HOTS.
  • Review examples of effective and ineffective MC items.

Day 7

  • Define rubrics and explain the characteristics of high-quality assessment.
  • Distinguish between rubric types (formats).
  • Identify rubric components.
  • Explain the importance of using rubrics for high-quality assessment.
  • Create a stand-alone rubric.

Day 8

  • Define the concept of questioning.
  • Recognize the importance of Bloom's taxonomy as a taxonomy of questions.
  • Identify the characteristics of questioning.
  • Basics of asking questions.
  • Write questions to cover HOTS.

Day 9

  • Construct Multiple-Choice Questions Test HOTs.
  • Use extended Matching Questions Higher-Order-Thinking.
  • Apply modified Essay Questions Higher-Order-Thinking.
  • Practice effective and ineffective MEQs and EMQs.

Day 10

  • Discuss the purpose and challenges of grading. 
  • Explain the importance of efficient grading for student learning. 
  • Select appropriate grading practices for student learning.
  • Evaluate their own grading practices in light of effective grading guidelines. 
  • Make an argument for applying an ongoing process to improve their practices of grading.

Day 11

  • Understand and use a normal distribution graph for scores' interpretation.
  • Identify and apply the Z-scores formula to interpret scores.
  • Find and calculate the percentile ranks for each particular score.
  • Compute and analyze item statistics such as difficulty, discrimination, and quality for sake of improvement.

تاريخ النشر : ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
تاريخ آخر تحديث : ١٣ يناير ٢٠٢١
المشاهدات : ١٠٧٤