الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه  أجمعين 

افتتحت كلية العمارة والتخطيط بشطر جامعة الملك فيصل (جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل حالياً) بمدينة الدمام عام 1395هـ/1975م لتكون لبنة من لبنات تطوير التعليم العمراني في المملكة العربية السعودية، وتضم الكلية خمسة أقسام علمية للطلاب تمنح درجة البكالوريوس وهي العمارة ، وعلوم وتقنية البناء ، وعمارة البيئة ، والتخطيط الحضري والأقليمي ، والعمارة الداخلية. ومنذ إنشائها لعبت الكلية دوراً هاماً في بناء أجيال من الكوادر المؤهلة والقادرين على المساهمة في دفع عجلة التقدم الذي شهدته المملكة العربية السعودية في تاريخها المعاصر.يسعدني أن أقدم الموقع الالكتروني لكلية العمارة والتخطيط ، الذي يعرض شرحاً مختصراً عن الكلية ورسالتها ورؤيتها وأهدافها ونبذة عن أقسام الكلية الخمسة والهيئة التدريسية بها والبرامج الأكاديمية التي تقدمها تلك الأقسام على المستويين البكالوريوس والدراسات العليا.

أما على صعيد خدمة المجتمع فقد نظم مركز الدراسات والاستشارات بالكلية عدداً من الندوات التدريبية داخل وخارج الكلية هذا بالإضافة إلى الخدمات المهنية التي قدمت للقطاعين الخاص والعام. والغرض الرئيسي من تأسيس هذا المركز هو توعية المجتمع نحو بيئة عمرانية أكثر استدامة ، كما تأمل الكلية بتأسيس تبادل معرفي مع مؤسسات علمية عالمية لتقديم أنموذج واقعي عن المباني الذكية لإثراء العمل الأكاديمي وتطوير الأداء وتبادل الخبرات.

لم تكن هذه المنجزات لتتحقق لولا جهد الجميع وعلى رأسهم معالي مدير الجامعة وتضافر الجهود وتحقيق مبدأ عمل الفريق الواحد حتى تأصل لدى الكلية العمل المؤسسي الذي نسعى لتدعيمه وتطويره فالشكر لكل تلك الأيادي التي عملت وتلك العقول التي فكرت والله نسأل المزيد من التوفيق.

د.طارق ابراهيم محمد الرواف

عميد كلية العمارة والتخطيط