يضم قسم هندسة المباني بالمشاركة مع الأقسام الأخرى بالكلية العمارة والتخطيط العديد من المعامل الخاصة بالمباني والمجهزة بأحدث الأجهزة عالية التقنية والمعدة على أحدث الأسس العالمية من أجل تلبية المتطلبات الأكاديمية والبحثية والاستشارية للطلاب بالإضافة إلى الاحتياجات المهنية للحكومة والمؤسسات الخاصة بالإضافة إلى الخدمات المجتمعية.

وتتكون هذه المختبرات من مختبر الصوتيات ومختبر مواد الإنشاء والخرسانة ومختبر الجيوتقنية ومختبر الطاقة ومختبرات الحاسب الآلي ومختبر المساحة ومعمل تصنيع النماذج بالإضافة الى عدد كبير من المراسم.

 تستخدم هذه المعامل في الأغراض التعليمية الأكاديمية والبحثية والإستشارية وانتجت وتنتج الكثير من المنتجات البحثية والإستشارية. وهي تدار من قبل فرق فنية على درجة عالية من الكفاءة والخبرة جعلت منها المكان الأمثل لتغطية الحاجات المهنية والعلمية للمؤسسات الحكومية والخاصة وجعلتها معامل قادرة على خدمة المجتمع بالطريقة المثلى. وفي ما يلي نبذة ميسرة عن هذه المعامل.

معمل الصوتيات

يعد هذا المعمل الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط حيث انه مجهز ليرقى الى أعلى المعاير العالمية  بأحدث الاجهزة التي تخدم بالإضافة الى الأغراض البحثية الأغراض المهنية المختلفة.  تم تجهيز المختبر بالعديد من الأجهزة والمعدات مثل مجموعة معدات قياس انتقال الصوت (المجموعة الكاملة) (Lab transmission suit) والتي تتكون من غرفتي الصدى وكتم الصدى (Anechoic and reverberation chambers). ومن  معدات التحكم بتلوث الهواء والضوضاء ( Air pollution, and noise and sound control apparatus) وكثير غيرها من المعدات والأجهزة المختلفة. لذلك فان المختبر يغطي الحاجات التدريسية والبحثية لطلاب برنامجي الدرجتين الجامعية الأولى (البكالوريوس) والجامعية الثانية (الماجستير). 

يتميز الفريق البحثي العام في هذا المختبر من أساتذة وفنيين بأنهم من الأفضل في مجالهم اذ لديهم  الخبرة الواسعة في المجالات البحثية والتجريبية والمشاريع العامة والخاصة والمشاريع الصناعية المختلفة المتعلقة بمجال الصوتيات.

معمل المواد والإنشاءات

لهذا المعمل القدرة والإمكانيات اللازمة لعمل التجارب والأبحاث الخاصة بمجال مواد البناء والعناصر الانشائية تضاهي تلك الإمكانيات التي تملكها المعامل الحكومية والخاصة العاملة في نفس المجال. اذ يمتلك أحدث الأجهزة والمعدات المعدة لإجراء التجارب  على العناصر الانشائية وضبط جودة المواد وفقا لأحدث المعايير العالمية. كما تشمل هذه الأجهزة أنواعا مختلفة من أجهزة الاختبارات غير المتلفة (Non-Destructive Testing apparatus) وأجهزة اختبارات الشد (Tensile) والإنحناء (flexural) والضغط (Compression).

كما يعمل المعمل بالإضافة للمجال الأكاديمي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الخاصة والعامة على أبحاث المواد الجديدة التي قد تدخل في التطبيقات الإنشائية قريبا. وكذلك يقوم بتحليل وتصنيف العيوب والتشققات ودراسة أسباب فشل المباني وتقديم طرق المعالجة والإصلاح والصيانة وفقا للمواصفات العالمية. وللمعمل نشاط مميز في عمليات التحكيم التي تتم بناءا على طلب الجهات الهندسية أو القضائية المختلفة في المشاريع الهندسية ذات الصلة بعمل المعمل.

معمل الجيوتقنية

تعد  الهندسة الجيوتقنية واحدة من أهم المجالات الواجب تعلمها واﻹطلاع عليها للراغبين في التخصص بمجال هندسة المباني. وذلك لأن هذا المجال يزود الراغبين بدراسة هندسة المباني بأساسات معرفية  قوية لفهم أنواع التربة المختلفة والطرق الصحيحة للتعامل معها عند البدء بتصميم معين لمبنى ما وكذلك الإعتبارات والمحددات الأساسية التي تنشئها نوعية التربة على طبيعة البناء المنوي إنشاؤه عليها.

يتم في معمل الجيوتقنية اجراء تجارب مختلفة لمساعدة الطلاب على الدمج بين ما يتم تدريسه في المادة النظرية لهذا المجال مع التطبيقات العملية لها. هذه التجارب معدة بشكل احترافي لتسهل للطلبة معرفة واستذكار اهم العوامل المؤثرة في التربة وأنواعها وتسهل عليهم إدراك أهمية هذه العوامل في تصميم المباني المختلفة من أساسات المباني التجارية والعامة والخاصة وأساسات الجسور والسدود والأنفاق والسدود الرملية والمنحدرات الحجرية.

يعد مختبر  الجيوتقنية في قسم هندسة المباني واحدا من الأفضل على مستوى المملكة حيث يحتوب المختبر على معظم الاجهزة والمعدات اللازمة لأاجراء كثير من التجارب المتعلقة بوصف التربة وتصنیفھا ، محتوى الرطوبة ، حد السیولة واللدونة وحد الانكماش ، التحلیل الحبیبي باستخدام المناخل ، الھیدرومیتر ، تجربة الدمك ، تجربة التضاغط ، الضغط اللامحصور ، الضغط ثلاثي المحاور ،تجربة جھاز القص المباشر. تجربة النفاذیة في التربة ، تجربة الانتفاخ

معمل الحراريات والطاقة

هذا المعمل مزود بعدد كبير من المعدات والأجهزة اللازمة لشرح وإيضاح المباديء والمفاهيم والتطبيقات التي يتم شرحها في العديد من المواد النظرية لطلبة الدرجتين الجامعية الأولى (البكالوريوس) والجامعية الثانية (الماجستير) في قسم هندسة المباني. تعتبر هذه الأجهزة والمعدات هي الأحدث في مجالات تطبيقات الطاقة والمجالات المتصلة بها مما يفتح المجال لاستخدامها في عدد كبير من التجارب العامة والمتخصصة والأبحاث الخاصة بالطاقة وحفظ الطاقة في المباني. هذه المعدات جعلت المعمل في طليعة المعامل البحثية المتخصصة في مجال الطاقة في المملكة وجعلته في طليعة المعامل ذات المعايير العالمية في الشرق الأوسط.

يتعلم الطلبة في هذا المعمل اجراء عدد من التجارب التي تسهم في إيضاح ما استغلق من المفاهيم الحديثة في مجال الطاقة وتطبيقاتها وتسهم في جعل المعايير والكودات العالمية في الطاقة سهلة الفهم والدراسة. من هذه التجارب اختبارات العازلية الحرارية للمواد، واختبارات انتقال الطاقة على الواجهات الخارجية للمباني (Building Envelop)، واختبارات معايير جودة البيئة الداخلية للمباني (indoor environmental quality) واختبارات جريان وتسرب الهواء الخاصة بأجهزة التكييف. واختبار الاجهادات الحرارية للمبنى (Thermal stress).

و للمعمل القدرة على توليد الطاقة بشكليها المتجددة وغير المتجددة وتخرينها، من وحدات الطاقة الشمسية (Photo-voltaic panels ) ووحدة التوليد باستخدام طاقة الرياح (wind mills) وتوربين التوليد الكهربائي باستخدام طاقة الأمواج المائية (Water-wave turbines) والتوليد من الطاقة الجوفية (geothermal) والطاقة الحيوية (biomass) بالإضافة الى مولدات الوقود الاحفوري(Fuel) . ولدى المعمل أيضا القدرة على تحليل الطقس الداخلي للمبنى واستعراض (مراقبة) الراحة الحرارية داخل المبنى وتشخيص الأعطال الفنية في أنظمة التكييف وصرف الطاقة في المبنى وكذلك المراجعات التصميمية والتنفيذية على أعمال الطاقة في المباني المختلفة. 

معمل الحاسب الآلي

يوجد في قسم هندسة المباني معمل حاسب آلي ضخم يتسع لما يزيد عن ستين طالبا في المحاضرة الواحدة وهو مفتوح للطلبة على مدار الساعة. تم تجهيز هذا المعمل بأحدث الأجهزة الحاسبية ووصلها بالشبكة الداخلية للجامعة والشبكة العالمية (الإنترنت) باستخدام أحدث التقنيات ووفقا لأحدث المعايير الجامعية.

يتم استخدام هذا المعمل من قبل الطلبة في بعض المواد لتعلم البرمجيات المختلفة من أمثلة (AutoCAD) و(Revit) المستخدم في النمذجة المعلوماتية للمباني (BIM) وكذلك البرمجيات المستخدمة في المحاكاة الحاسوبية والبرمجيات المهنية المتخصصة من أمثلة (STAAD) و(SAFE). كما يتم استعماله من قبل الطلاب خارج أوقات المحاضرات الرسمية لانجاز فروضهم اليومية اذا ما عجز الطالب عن توفير حاسوبه الخاص. فهذا المعمل يعد واحدا من المعامل التي تسهل للطالب التعلم والتواصل مع التقنية اذا كان الطالب ذو ظروف اجتماعية خاصة.

ان عدد الأجهزة الحاسبية أثناء المحاضرة الرسمية للمادة يفوق بكثير عدد الطلاب مما يتيح للطالب التعامل منفردا مع البرمجية التي أمامه ويتيح له كامل السيطرة والتعلم خلال وقت المحاضرة.

معمل صنع المجسمات والنماذج

معمل صنع المجسمات في كلية العمارة والتخطيط هو ورشة تحوي عددا ضخما من أحدث المكائن عالية التقنية والمخصصة للقطع واللصق وصنع المجسمات والقولبة  والطابعات ثلاثية الأبعاد وجهاز القطع الليزري.

يتم حث الطلبة فصليا على استخدام هذا المشغل لانتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للمشاريع التي يصممونها على الورق في مراسم التصميم او بعض أجزاء المبنى أو حتى بعض العناصر الانشائية حيث تسهم هذه النماذج في تسهيل فهم العلاقات والترابط بين الأجزاء المختلفة للمبنى أو للقسم الذي تتم نمذجته كما تسهم في تقديمه بشكل جذاب للجمهور من طلبة الكلية وموظفيها وضيوفها.

معمل المساحة

يمتلك معمل المساحة مجموعة كاملة من معدات المساحة تمتد وتتنوع من المعدات المساحية التقليدية التي ما تزال تستخدم في السوق العملية اليوم الى أحدث الأجهزة والتقنيات المساحية التي تم استخامها في السنوات الأخيرة. كما لديه جهاز تموضع عالمي مخصص للرفع المساحي (GPS) وجهاز المحطة المتكاملة total station) وجهاز(Theodolites and )بنوعيه الرقمي والعادي وجهاز الميزان (Leveling Device)

يخدم المختبر طلبة برنامج الدبلوم وبرنامج الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويقدم لهم أسهل الطرق لفهم وتعلم كل جوانب وخفايا الرفع المساحي بطريقة عملية ومهنية عالية.