المقدمة

أنشئت كلية إدارة الأعمال بموجب موافقة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز في 21/11/1428 هـ على قرار مجلس التعليم العالي رقم 20/46/1428 هـ وبتاريخ 2/6/1428 هـ. وقد تم إلحاقها بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بموجب خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 1811/أ بتاريخ 15/9/1430 هـ. استقبلت الكلية الدفعة الأولى من طلابها في العام الدراسي 1433/1432 هـ، حيث تم قبول 110 طالب و 160 طالبة في برنامج السنة التحضيرية.
 اعتباراً من بداية العام الدراسي 1434/1433 هـ قرر مجلس الكلية البدء في تدريس البرامج الأكاديمية التالية: المحاسبة، والعلوم المالية والمصرفية، ونظم المعلومات الإدارية باللغة الانجليزية.

الرؤية

مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة في مجالات العلوم  الإدارية والمالية.

الرسالة

الرقي بمستوى طلاب وطالبات الكلية، وإكسابهم المهارات الإدارية والمالية اللازمة من خلال التعليم المتميز، والإسهامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس، والممارسات المهنية، وتعظيم خدمة المجتمع.

الأهداف

تهدف كلية إدارة الأعمال بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى تزويد طلابها وطالباتها بالمعارف الأساسية في المجالات المختلفة لإدارة الأعمال والإدارة المالية، وربطها بالواقع العملي لبيئة الأعمال السعودية، وتسعى إلى تحقيق التالي:

  • التركيز على التخصصات الإدارية والمالية ذات العلاقة بمتطلبات سوق العمل وتحقيق أهداف خطط التنمية.
  • إعداد الخريجين وتأهيلهم لشغل الوظائف الإدارية القيادية على مستوى منظمات القطاع العام والخاص.
  • تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التطبيقية اللازمة، وتمكينهم من مواكبة التطورات العلمية الحديثة؛ لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • الإسهام في توطين الكفاءات المحلية في الوظائف الإدارية والقيادية، وتلبية حاجات المجتمع وسوق العمل من الموارد البشرية المؤهلة.
  • الإسهام في توفير فرص تعليمية جديدة؛ للمشاركة في سد الفجوة بين حجم الطلب والطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي بالمنطقة.
  • فتح قنوات شراكة وتعاون بين الكلية وقطاع الأعمال، مما يتيح زيادة المواءمة بين نوعية مخرجات الكلية والمتطلبات الفعلية والعملية للوظائف المختلفة.