المقدمة

تتميز كلية الهندسة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بتوفر تخصصات غير تقليدية أو مكررة في بقية كليات الهندسة بجامعات المملكة ودول الخليج العربي، تفرضها ضرورة تلبية حاجات السوق المتغيرة دوماً؛ مثل تخصصات: الهندسة البيئية- هندسة التشييد- الهندسة الطبية الحيوية.

 يهتم تخصص الهندسة البيئية بحماية البيئة (تربة وماء وهواء) من الآثار السلبية للصناعة والبناء، ومحاولة تلافيها بحيث تصبح جميع المشاريع صديقة للبيئة بالاستفادة المثلى منها. ويوفر تخصص هندسة التشييد مهندسين متمكنين من الإشراف على مشاريع التشييد بكل أنواعها في مراحل التصميم، والتنفيذ، والصيانة، في المكتب وفي الحقل. وتعرف الهندسة الطبية الحيوية بأنها تطبيق مبادئ الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والكيميائية، والبصرية، وغيرها من التخصصات الهندسية للفهم والتغيير والتحكم في الأنظمة الحيوية، بالإضافة إلى تصميم وتصنيع منتجات يمكنها مراقبة حالات المرضى وتشخيصها ، والمساعدة في علاجهم.

الرؤية

كلية رائدة تقدم برامج هندسية متميزة ونوعية تساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

الرسالة

تكامل التميز والاستدامة في التعليم،والأبحاث،والشراكة المجتمعية لتخريج مهندسين مهرة قادرين على دفع عجلة التنمية والاقتصاد.

الأهداف

من أجل تحقيق رؤية ورسالة الكلية، يتم العمل على تحقيق الأهداف التالية:

  • تحقيق التميز في التدريس والبحث العلمي من خلال استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين.
  • توفير بيئة آمنة وصحية ومريحة ومنتجة للتعليم والتعلم الفعال.
  • إيجاد بيئة محفزة لإجراء أبحاث عالية الجودة من خلال تهيئة المرافق والمختبرات حديثة التجهيز.
  • إقامة الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية والحكومية لتحسين جودة التدريب والممارسة المهنية.
  • تخريج مهندسين متميزين بمهارات التقنية والاتصال  والقيادة قادرين على الانخراط في الحياة المهنية و مواصلة المراحل التعليمية المتقدمة.