إن القيادة الفاعلة طريق وأساس للازدهار والنمو الاقتصادي والاجتماعي في عالم متغير ومتطور، وقد حرصت جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل على هذا الموضوع وأولته اهتمامها وضمنت تطوير القيادات أهداف خطتها الاستراتيجية وذلك من خلال الهدف الاستراتيجي السادس: (بناء نظام إداري مؤسسي عصري)، والبرنامج المنبثق عنه بعنوان برنامج تطوير المنظومة الإدارية (مشروع تعزيز الدور الإداري أو التنفيذي للقيادات الجامعية) (مبادرة تعزيز القدرات الإدارية والتنفيذية للقيادات الجامعية).

إن تنمية الأفراد وتطويرهم تعد من وظائف المنظمات المدنية ضمن دورها الحضاري الذي يُسهم في خدمة منسوبيها والمجتمع، وبالتالي فإن قياس جودة أداء تحقيق الأهداف المنشودة داخل المنظمة يعتمد على كيفية تدريب قياداتها على ممارسة المهام المناطة بهم؛ للإسهام في تقديم حلول أصيلة للمشكلات التي تواجههم داخل منظماتهم وفي العالم كافةً؛ ولا شك أن للجامعات دوراً مهما في تنمية هذا الجانب من خلال تشجيع القدرات الإنسانية لامتلاك ثقافة التطوير المهني وتعزيزها بشتى السبل.

ويُعد تأسيس (مركز القيادة الأكاديمية) ضمن منظومة وكالة الجامعة للشئون الأكاديمية حلقة في سلسلة التطوير المستمر الذي تقوم به جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في سبيل وضع لبنات داعمة ومهمة داخل هيكلة الجامعة.

لذا نطرح أمامكم وثيقةً متكاملة عن (مركز القيادة الأكاديمية) على نحو شمولي وتكاملي؛ شموليةً تخدم جميع قيادات الجامعة من أعضاء هيئة تدريس في أنشطتها وبرامجها، وتكامليةً في التواصل المباشر وغير المباشر مع الإدارات داخل الجامعة والمؤسسات الخارجية ذات العلاقة.

سنعمل على تحفيز مجتمع الجامعة من القيادات الحالية والواعدة على تطوير وتحديث طرق واستراتيجيات العمل من النمط الفكري الاعتيادي إلى نمط إبداعي يعزز القدرات الكامنة في مختلف التخصصات والمجالات العلمية، من خلال إعداد وتنفيذ مجموعة من البرامج العلمية والعملية ذات المواصفات عالية الجودة والتي تركز على تطوير أهم الجدارات الإدارية والتعليمية والقيادية.

سيعمل المركز -بإذن الله تعالى- على أن يكون مؤثراً في تطوير القيادات في مختلف القطاعات الخدمية في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أن يكون بيت خبرة وذراع استثماري للجامعة، وقوة ناعمة ومؤثرة للجامعة على متخذي القرار في مختلف قطاعات المجتمع؛ بما يعزز صورة الجامعة ومكانتها كعامل مؤثر للتحول والتطور في عالم متغير متسارع.

الرؤية

أن يكون المركز مرجعاً إقليمياً رائداً في حلول القيادة.

الرسالة

تأهيل وتطوير الشخصيات الفاعلة والواعدة من خلال توفير بيئة جاذبية وقادرة على تمكين القيادات المعاصرة من خدمة الجامعة والمجتمع والوطن

القيم

يلتزم مركز القيادة الأكاديمية بمجموعة من القيم، وهي:

  • المهنية
    1. النزاهة
    2. الانضباط
    3. الجودة
  • المواطنة
    1. المواطنة الصالحة
    2. الإحسان
    3. حس المسؤولية
    4. احترام الحقوق
    5. العدالة
  • الاستدامة
    1. استشراف المستقبل
    2. التوازن
    3. ترك الأثر
    4. الكفاءة
  • الفعالية
    1. الأهلية
    2. الجدارة
    3. المقدرة
  • التمايز
    1. المنافسة
    2. الاستباق

الأهداف الاستراتيجية

  1. استكشاف القدرات الكامنة وإطلاق العنان للإمكانات القيادية الواعدة للموائمة مع عمليات التحول والتنمية الوطنية.
  2. تعزيز التوجه نحو اقتصاد المعرفة بالاستفادة من الخبرات النوعية داخل الجامعة وخارجها
  3. تقديم خدمات متكاملة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال القيادة والإدارة والتنمية الذاتية
  4. تصميم برامج تطويرية قيادية لأعضاء هيئة التدريس تعالج الفجوات المهارية وتعززها
  5. تجهيز كادر أكاديمي قيادي مؤثر مستشرفاً للمستقبل ومُهيئاً لمقاومة التحديات في ظل تسارع الظروف والمتغيرات
  6. عقد شراكات استراتيجية مع المراكز المحلية والعالمية ذات العلاقة بما يحقق التنمية المستدامة.
تاريخ النشر : ٢٧ يناير ٢٠٢٢
تاريخ آخر تحديث : ١٢ أكتوبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ٨٦٥