انطلاقاً من الدور القيادي لحكومة المملكة العربية السعودية تقوم المملكة بأداء رسالتها السامية على الصعيد الدولي والإقليمي لخدمة الإسلام والمسلمين في كافة المجالات ومنها تنمية وتأهيل القوى البشرية وذلك بمنح مقاعد دراسية لاستقطاب الطلاب الدوليين المتميزين ممن لديهم الإقامة النظامية في المملكة للالتحاق في التخصصات النظرية والعلمية في المرحلة الجامعية؛ يأتي هذا البرنامج تحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال دعم ومشاركة الخريجين بعد تخرجهم في دفع عجلة التطور في بلدانهم بعد عودتهم مؤهلين بالشهادات العلمية التخصصية وتطبيق ما اكتسبوه من مهارات وخبرات في جميع التخصصات، ويخصص برنامج المنح الداخلية للطلبة المقيمين في المملكة ممن صدرت لهم موافقة وزارة التعليم على قبولهم في الجامعة على أن يتكفل الدارس بدفع الرسوم الدراسية المعتمدة حسب ما تنص عليه القواعد التنظيمية للشؤون الإدارية والمالية لبرنامج المنح الدراسية لطلبة المرحلة الجامعية المقيمين بالمملكة العربية السعودية المعتمدة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

متطلبات التقديم

شروط التقديم للقبول

  1. أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.
  2. ألا يكون قد مضى على تخرجه من الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد عن خمس سنوات، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك.
  3. أن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك.
  4. ألا يقل عمر المتقدم عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة.
  5. أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة. 
  6. أن يكون لائقاً طبياً.
  7. أن يقوم المتقدم بتصديق الشهادات السابقة من الجهات المختصة.
  8. ألا يكون قد سبق للمتقدم الالتحاق ببرامج المنح.
  9. ألا يكون المتقدم مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة.
  10. أن يستوفي أية شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة، وتعلن وقت التقديم.
  11. يكون التقديم من خلال بوابة القبول الإلكتروني بالجامعة.

إجراءات ما بعد الترشيح

إجراءات ما بعد الترشيح

  1. يتم ترشيح الطلبة غير السعوديين للقبول التنافسي بالنسبة الموزونة ضمن المقاعد المحددة لكل جنسية من قبل وزارة التعليم.
  2. يجب على الطالب في حال ترشيحه استكمال جميع إجراءات الترشيح إلكترونيًا وإرفاق نموذج البيانات الشخصية المرسل له عبر الرسالة النصية عند الترشيح بخط اليد والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات المطلوبة في الوقت المحدد بالرسالة المرسلة
  3. بعد استكمال جميع إجراءات الترشيح إلكترونيًا يتم تحويل حالة الطلب من (ترشيح إلى انتظار) وهذا يعنى أن القبول في الجامعة مرتبط بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم.
  4. في حال الموافقة من وزارة التعليم سوف تصبح حالة الطلب من (انتظار إلى قبول نهائي)، وسيتم التواصل مع المرشح عن طريق البريد الإلكتروني والجوال المسجلين في طلب التقديم؛ ويتحمل الطالب عدم صحتها.
  5. سيتم تحويل وتوجيه قبول الطلبة المرشحين إلى برامج الجامعة المختلفة مفاضلةً بالنسبة الموزونة وبحسب المقاعد المتاحة لغير السعوديين في كل برنامج ويستثنى من ذلك البرامج الصحية حيث إن القبول مقتصر على الطلبة السعوديين أو غير السعوديين من أم سعودية.
  6. إن قبول الطلبة في برنامج محدد يعتبر قبولًا نهائيًا لا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.

الرسوم الدراسية

 رسوم الدراسة

  1. تقدر الرسوم الدراسية من الطلبة المنتظمين في برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بواقع (8000) ريال سعودي للفصل الدراسي الواحد، ويضاف على مبلغ الرسوم الدراسية في كل فصل ضريبة القيمة المضافة، ليصبح إجمالي المبلغ المطلوب سداده (9200) ريال سعودي.
  2. تقدر الرسوم الدراسية من الطلبة المنتظمين في برنامج المنح الدراسية لغير السعوديين بواقع (4000) ريال للفصل الدراسي الصيفي ويضاف على مبلغ الرسوم الدراسية في كل فصل ضريبة القيمة المضافة، ليصبح إجمالي المبلغ المطلوب سداده (4600) ريال سعودي.

تعليمات ومواعيد سداد الرسوم الدراسية

  1. يتم السداد خلال قبل بدء الفصل الدراسي وكحد أقصى الأسبوع الأول من الدراسة.
  2. لا يسمح للطالب تسجيل أي مقرر ما لم يتم عملية السداد.

آلية سداد الرسوم الدراسية

يتم السداد من عبر أجهزة نقاط البيع فقط ولا تقبل نقدًا، وذلك بمقر عمادة القبول والتسجيل بالمدينة الجامعية، في مبنى العمادات المساندة (D3) الدور الأرضي، وذلك خلال فترة الدوام الرسمي من الساعة 8:00 صباحاً حتى 2:30 مساءً.

مقر عمادة القبول والتسجيل (خرائط Google)> 

 

استعادة الرسوم

يتم التعامل مع استعادة الرسوم الدراسية في حال اعتذار الطالب عن دراسة فصل دراسي أو تأجيله لذلك الفصل أو انسحابه من الجامعة وفق ما يأتي:

  1. خصم كامل الرسوم الدراسية في حال تم التأجيل أو الاعتذار أو الانسحاب من قبل الطالب خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة ولا يجوز بعد ذلك الإعفاء أو الخصم.
  2. لا تسترد الرسوم الدراسية إلا في حال عدم موافقة وزارة التعليم على المنحة الدراسية الداخلية. 

 

تاريخ النشر : 19 يوليو 2022
تاريخ آخر تحديث : 02 أكتوبر 2022