مقدمة

تسعى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى الاهتمام بالأفراد ذوي الإعاقة وتمكينهم في المجتمع بشكلٍ عام وفي مجتمع الجامعة بشكلٍ خاص من خلال العمل على تهيئة البيئة التعليمية؛ لتكون بيئة مناسبة وجاذبة وسهلة الوصول لجميع الطلاب بغض النظر عن نوع إعاقتهم، أو محدودية قدراتهم. إذ افتتحت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل قسم التربية الخاصة منذ أكثر من عقد، وكان له دورًا متميزًا في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة وفقًا لمعايير الهيئات الوطنية والعالمية المتخصصة. ونظًرًا لاهتمام الجامعة بتقديم كافة الخدمات الأساسية والمساندة التي يحتاج إليها الطلاب ذوي الإعاقة، تم تشكيل وحدة رعاية الطلاب ذوي الإعاقة يديرها فريق متميز من المتخصصين في مجال التربية الخاصة؛ للنظر في حالات الطلاب ذوي الإعاقة والتأكد من طبيعة الخدمات التي من الممكن توفيرها لهم مثل: تهيئة البيئة العمرانية في الجامعة لتسهيل وصولهم إلى جميع المباني والمرافق، وتذليل جميع العقبات والتحديات التي قد تقف في طريق تحقيقهم للنجاح الأكاديمي. كما تتضمن الخدمات المقدمة لهم التعرف على المشكلات التي قد يتعرضون لها داخل الجامعة، والعمل على إرساء مبادئ الدمج في البيئة الجامعية من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في الأنشطة الطلابية المتاحة. إضافةً إلى ذلك، تقدم الوحدة برامج تهيئة خاصة للطلاب ذوي الإعاقة تشمل برامج الاعداد النفسي والاجتماعي؛ لضمان خوضهم لتجربة جامعية ناجحة من كافة الجوانب. كما أن الجامعة تولي رعايةً واهتمامًا خاصيَنِ بالموهوبين ذوي الإعاقة (مزدوجي الاستثنائية) من طلاب الجامعة، وذلك من خلال تقديم الدعم الخاص والمتوافق مع خصائصهم واحتياجاتهم الفريدة من ناحية، مع الاستفادة من مواهبهم المتميزة وصقلها قدر الإمكان من ناحيةٍ أخرى

الرؤية

الريادة في تحقيق تجربة أكاديمية ذات جودة عالية للطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة وتمكينهم للمشاركة الفاعلة في المجتمع.

الرسالة

تنظيم الجهود لتقديم خدمات شاملة ومتكاملة لتمكين الطلاب ذوي الإعاقة من النجاح في البيئة الجامعية والمشاركة باستقلالية في المجتمع وفق مبدأ تكافؤ الفرص. 

القيم

الالتزام، التعاون، التمكين، الإتقان، الشمولية، التنوع.

الأهداف

  • ضمان حصول الطلاب ذوي الإعاقة على كافة حقوقهم في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  • تهيئة بيئة جامعية سهلة الوصول للطلاب ذوي الإعاقة. 
  • إيجاد الطرق والوسائل المناسبة والحلول المستدامة لتذليل الصعوبات والتحديات التي قد تواجه الطلاب ذوي الإعاقة. 
  • تقديم خدمات داعمة وشاملة، ذات جودة عالية لجميع الطلاب ذوي الإعاقة (أكاديمية، بيئية، ترفيهية، نفسية، استشارية، إرشادية، تدريبية، وتقنية).
  • التعاون مع الجهات ذات العلاقة من داخل وخارج الجامعة لتطوير وتسهيل حصول الطلاب ذوي الإعاقة على كافة الخدمات اللازمة.
  • دعم الطلاب ذوي الإعاقة وجعلهم أعضاء فاعلين في المجتمع الجامعي.
  • رفع وعي منسوبي الجامعة من موظفين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب بأهمية تقبل التنوع البشري ومعرفة طرق التعامل الفاعلة مع الطلاب ذوي الإعاقة.
  • المتابعة والتقييم والتقويم بشكل مستمر لكافة الخدمات المقدمة من قبل وحدة رعاية الطلاب ذوي الإعاقة.

المهام

  • التنسيق بين جميع الجهات المعنية داخل الجامعة لضمان حصول الطلاب ذوي الإعاقة على الدعم والرعاية اللازمين للنجاح في دراستهم الجامعية.
  • دراسة الفرص الممكنة لقبول الطلاب ذوي الإعاقة بالتنسيق مع الكليات المعنية وعمادة القبول والتسجيل.
  • متابعة تنفيذ تطبيق السياسات والإجراءات الواردة في دليل القواعد والإجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة مع مراعاة الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.
  • دراسة البيئة الجامعية وفقًا لمبدأ الوصول الشامل للطلاب ذوي الإعاقة واقتراح الحلول اللازمة.
  • تشجيع ومتابعة مشاركة الطلاب ذوي الإعاقة في كافة الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية داخل وخارج الجامعة.
  • التأكد من استيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي الخاصة بالطلاب ذوي الإعاقة بالتعاون مع الأقسام والكليات ذات العلاقة.
  • إجراء الدراسات لغرض التطوير والتحسين من خلال توفير البيانات اللازمة عن الطلاب ذوي الإعاقة مع الحفاظ على سرية وخصوصية جميع البيانات.

الهيكل التنظيمي

تحتوي وحدة رعاية الطلاب ذوي الإعاقة على أربعة لجان، وهي: 

  1. لجنة التدريب والتطوير
  2. لجنة الدعم والمتابعة
  3. لجنة التمكين والوصول الشامل
  4. لجنة الشراكات والعلاقات العامة

تاريخ النشر : ٠٧ فبراير ٢٠٢٤
تاريخ آخر تحديث : ٠٧ فبراير ٢٠٢٤
المشاهدات : ١٤٨