نبذة عن القسم

يقدم قسم العلوم الإشعاعية شهادة بكالوريوس العلوم في برنامج العلوم الإشعاعية وتمت الموافقة على البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي في عام 2008 وبدأ قبول الطلاب في عام 2009. معظم خريجي القسم سينضمون إلى المستشفيات بوصفهم (أخصائي تقني في الأشعة).

وتتوفر لخريجي القسم فرص أخرى عديدة للتوظيف في الأشعة الرقمية

أو أخرى مثل مسؤولي الحماية من الإشعاع ويؤهل القسم خرجيه لإكمال دراستهم العليا في مجال علوم الأشعة الطبية ومجالات أخرى مختلفة

مدة دراسة البرنامج هي أربع سنوات في الجامعة بالإضافة إلى عام للتدريب الداخلي في محيط اكلينيكي. السنة الأولى من الدراسة الأكاديمية هي سنة تحضيرية ، ومن السنة الثانية إلى الرابعة تدرس في القسم. بشكل عام ، تتكون الخطة الدراسية من جلسات نظرية وعملية. وعند الانتهاء بنجاح من جميع الساعات المعتمدة يتأهل الطالب للحصول على درجة البكالوريوس. سنة التدريب (الامتيــــاز) هي عبارة عن 48 أسبوع كاملة والعمل بدوام كامل في مستشفيين على الأقل..

تتميز مناهجنا الدراسية بميزتين وهما، توازن الدورات النظرية والعملية على مر السنين ودمج علوم الحاسب وكذلك عدد الدروس النظرية بحد أقصى في البداية ويتناقص تدريجياً على مر السنين. بينما يعكس عدد الدورات العملية هذا الاتجاه حيث يبدأ بحد أدنى ويتزايد تدريجيا مع مر السنين والهدف من ذلك هو تزويد الطلاب بأساس متين من المعرفة يمكن أن تستند إليه مهاراتهم ويتم صقل مهاراتهم خلال عام التدريب .

الرؤية

الطموح للعلم ، والبحث بمهنية في العلوم الإشعاعية 

الرسالة

توفير جودة التعليم الجيد والبحث في برنامج العلوم الإشعاعية مع الخدمات المجتمعية الفعالة.

الأهداف

  • تعزيز التميز والامتياز في تدريس وتعليم الطلاب.
  • التاكد وضمان وجود بنية تحتية وموارد كافية ، و تهيئة بيئة تعليمية مناسبة للتنفيذ الفعال للبرنامج.
  • السعي للتميز في بحوث العلوم الطبية الإشعاعية.
  • الحفاظ على العلاقات المجتمعية من خلال خدمات العلوم الإشعاعية الرتبطة بخدمة المجتمع

المميزات

  • يتميز القسم بمنهاجه الدراسي القيم؛ فالمحتويان العلمي والعملي مليئان بالتطبيقات الطبية العملية، التي تكسب الطالب الخبرات اللازمة خلال سنوات دراسته.
  • إقامة ندوات علمية، وورش عمل بالحرم والمستشفى الجامعي لجميع التخصصات في علوم المختبرات.
  • يتميز القسم بمعامله المحاكية لمعامل المستشفى؛ لتدريب الطلاب فيها قبل سنة الامتياز، واستخدامها في مجال الأبحاث العلمية، بالإضافة إلى التدريب العملي المكثف لكل مقرر تخصصي يحتوي على جانب عملي، بالإضافة إلى الدورات التدريبية في المستشفيات في السنة الرابعة. 

تاريخ النشر : 14 مايو 2014
تاريخ آخر تحديث : 01 سبتمبر 2020