جائزة التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والإبداع الإداري

   

التعريف بالجائزة

هي جائزة سنوية تمنح على مستوى الأقسام والكلية عند توافر عناصر محددة للجودة والتميز، ويخضع منح هذه الجائزة لمعايير دقيقة عند تقويم المرشحين.

مجالات الجائزة

تسعى كلية الآداب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى تحقيق الجودة في العمليات الأكاديمية والإدارية المناطة بها، ومن هذا المنطلق كانت الكلية سباقة منذ سنوات عدة في تكريم المتميزين سنويًا في عدة مجالات.

وفي هذا العام ارتأينا أن نركز على بعض الممارسات التي تحقق الهدف من التحفيز والتكريم وفق معايير الجودة الإدارية والأكاديمية، فعملنا على تقنين الجائزة لتصبح في أربعة فروع مجالات:

  • التدريس (التعلم والتعليم)
  • البحث العلمي
  • خدمة المجتمع
  • الإبداع الإداري

وتحرص الكلية ممثلةً في لجنة الجائزة على توظيف شتَّى الإمكانيات والطاقات لجعلها متواكبة مع مستوى الآمال والأهداف التي وُضِعَت لأجلها.

أهداف الجائزة

  • زيادة الوعي لدى منسوبي الكلية بأهمية التميز في الأداء من خلال الإطلاع على المعايير التي يرشح العضو  المثالي على ضوئها .
  • إذكاء روح المنافسة الشريفة بين منسوبي الكلية، للوصول إلى الأداء المتميز الذي ترمي إليه إدارة الكلية .
  • التأكيـد على أهميـة سلوكيـات الوظيفـة في الرقـي ببيئـة العمـل .
  • إيجاد بيئة عمل صحية تكفل للموظف أداء عمله على أكمل وجه .
  • إيجاد طرق سالكة إلى الإبداع الإداري من خلال خلق جو من التنافس المطلوب الذي ينهض  بمستوى الأداء والمهنية .

لجنة الجائزة

تتكون لجنة الجائزة من:

  • عميدة الكلية/ رئيسًا
  • وكيلة الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع/ نائبًا ومقررًا للجنة
  • وكيلات الكلية ورئيسات الأقسام التعليمية/ أعضاءً
  • عضو هيئة تدريس من الحاصلين على جائز التميز سابقًا / عضوًا
  • عضو هيئة إدارية من الحاصلات على جائز التميز سابقًا / عضوًا

الفئات المشمولة بالجائزة

أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بكلية الآداب (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، يضاف إلى ذلك المحاضر الذي يتولى تدريس المقررات بشكل كامل)، وجميع أعضاء الهيئة الإدارية بالكلية.

أحكام عامة

  1. يحق لأي عضو هيئة تدريس أو عضو هيئة إدارية ترشيح نفسه.
  2. يحق الترشيح لجائزة واحدة ولا يحق الترشيح لأكثر من فرع للجائزة في الوقت نفسه.
  3. أن يكون المرشح قد أمضى عامين دراسيين على الأقل في التدريس أو العمل بالجامعة.
  4. سيتم استبعاد الملفات التي لم تستوف المتطلبات المنصوص عليها في اللائحة.
  5. سيتم استبعاد الملفات التي تحصل على أقل من 80 درجة من 100.
  6. تُقبل الترشيحات لجائزة التميز في التدريس باللغتين العربية أو الإنجليزية، مع مراعاة الآتي:
    • تعبئة جميع البيانات المرفقة برابط الجائزة.
    • إرفاق ما يثبت تميزه في المجالات المذكورة.
  7. تقوم لجنة جائزة التميز باختيار الفائزين على مستوى الكلية.
  8. تكون عملية المفاضلة بين المرشحين بناء على ما تحويه الملفات المقدمة ومدى تحقيقها لمعايير وأحكام اللائحة المنصوص عليها.  
  9. الالتزام بالموعد المحدد لتسليم طلبات الترشيح، ولن ينظر في الطلبات المتأخرة.
  10. يحق لمن سبق له الفوز بجائزة التميز على مستوى الكلية الترشح للجائزة مرة أخرى بعد مضي ثلاث سنوات دراسية.
  11. لا يجوز لرئيسة القسم أو وكيلات الكلية أو عميد الكلية أو أعضاء لجنة التميز الترشح لجوائز التميز.

أحكام خاصة بلجان الجائزة

  1. تتعهد لجنة الجائزة بالنظر في الترشيحات الخاصة بجوائز التميز بالتعامل مع جميع البيانات والمعلومات التي يقدمها المرشح بسرية تامة، ولن تستخدم إلا لأغراض المفاضلة للترشح لجائزة التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع والإبداع الإداري.
  2. تلتزم لجنة الجائزة بالنظر في الترشيحات بعدم الإفصاح عن أسماء المرشحين أو نتائج فرز المرشحين.
  3. تلتزم لجنة الجائزة بالنظر في الترشيحات الخاصة بجوائز التميز باستبعاد الملفات التي لم تستوف معايير وأحكام الجائزة.

متطلبات واجراءات الترشيح

يجب أن يتضمن ملف الترشيح المرسل الكترونيًا عبر الرابط ما يأتي:

  1. بيانات المرشح حسب النموذج المعد لذلك.
  2. السيرة الذاتية للمرشح.
  3. نسخة من:
    • ملف أحد المقررات التي قام بتدريسها للمرشحين لجائزة التميز في التدريس كاملاً.
    • ملف يحوي أبحاثه وأنشطته العلمية في المؤتمرات واللقاءات العلمية _ مشاركة وحضورًا_ للمرشحين في جائزة التميز في البحث العلمي.
    • ملف يحوي إنجازاته في خدمة المجتمع للمرشحين لجائزة التميز في خدمة المجتمع.
    • ملف يحوي العمل الإداري الذي قام به، وتميز بالإبداع.

    *جميع الملفات السابقة خاصة بالإنجاز خلال هذا العام.

  4. نسخة من نتائج استطلاع آراء الطلبة حول أداء عضو هيئة التدريس لكل شعبة قام بتدريسها خلال هذا العام.
  5. نسخة من تقرير الأداء الوظيفي عن آخر سنة.

معايير الجائزة

الفرع الأول: معايير جائزة التميز في التدريس

يوضح المرشح لجائزة التميز في التدريس أبرز ما يميزه في مجال التدريس مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:

  • رؤيته ورسالته وفلسفته في التدريس.
  • قدرته على إظهار معرفة متعمقة بمحتوى المقررات، وربط ذلك بالدراسات والبحوث والتطورات الحديثة في المجالات التي يقوم بتدريسها.
  • قدرته على تخطيط وحدات المقرر وتنظيمها بطريقة منطقية ومنهجية مع وصف دقيق للأهداف والمخرجات التعليمية المتوقعة.
  • تقديمه لقائمة مترابطة وحديثة بالمصادر ذات العلاقة بالمقررات التي يقوم بتدريسها.
  • استخدامه للتقنية في تصميم وتقديم المقررات الدراسية واعدادها.
  • قدرته على تبني أساليب واستراتيجيات متميزة وإبداعية في تقديم المقررات الدراسية بطريقة تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة.
  • قدرته على المزج بين استراتيجيات التقويم وأهداف التدريس وأغراضه ذات العلاقة المباشرة بالمخرجات المتوقعة من المقرر.
  • تبنيه لاستراتيجيات تقويم علمية تتلاءم احتياجات الطلبة ومتطلبات المقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها.
  • تقويمه لأعمال الطلبة بطريقة شاملة وبناءة تؤدي إلى تنمية مهارات ودافعية التعلم لديهم.
  • تقديمه تغذية راجعة سريعة وفاعلة وشاملة للطلبة بأساليب واستراتيجيات متنوعة تساعدهم على التعرف إلى جوانب القوة والضعف لديهم.
  • تحديده لجدول زمني لتقويم أداء الطلبة خلال الفصل الدراسي.
  • التواصل الإيجابي مع الطلبة.
  • تقديره لاحتياجات الطلاب الأكاديمية والمهنية.
  • حضوره المؤتمرات والندوات وورش العمل ودورات التعليم والتعلم ذات العلاقة بعملية التدريس. 
  • تقديمه للمحاضرات والأوراق العلمية في المؤتمرات والندوات وورش العمل ذات العلاقة بعملية التدريس.
  • تقديمه للاستشارات في مجال التدريس للهيئات والمؤسسات والمنظمات داخل الجامعة وخارجها.

الفرع الثاني: معايير جائزة التميز في البحث العلمي

يوضح المرشح لجائزة التميز البحثي أبرز ما يميزه في مجال البحث العلمي مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:

  • ينشر أبحاثه في مجلات علمية محكمة وفق معاييرالمجلس العلمي بالجامعة وهيئة تقويم التعليم_ قطاع التعليم الجامعي_،.
  • يوثق أبحاثه في جوجل سكولار, أو جوجل سكوبس، ويب أوف ساينس.
  • لدى المرشح أبحاث مشتركة مع أعضاء من داخل الكلية والجامعة أو خارجهما.
  • تتميز أبحاث المرشح بالجد والأصالة.
  • تسهم أبحاث المرشح في خدمة المجتمع.
  • النشر العلمي لديه متواتر خلال الثلاث سنوات الماضية ( بحث واحد على الأقل لكل عام ).
  • يسهم في خدمة طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بالمعرفة والخبرة وتقديم الاستشارات في مجال التخصص.
  • يشارك بفعالية في القاعات البحثية والندوات والمؤتمرات داخل الجامعة وخارجها.

الفرع الثالث: معايير جائزة التميز في خدمة المجتمع

يوضح المرشح لجائزة عضو هيئة التدريس أبرز ما يميزه في خدمة المجتمع مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:

  • إبرازه جدوى العمل ومردوده الإيجابي على الفئة المستهدفة والـمجتمع.
  • أن يمثل العمل تجربة جديدة ناجحة يـمـكـن الافادة مـنـهـا فــي  إعداد مشاريع أخرى وتنفيذها.
  • تعاونه مع جهات خارج الجامعة في مجال خدمــة الــمــجـــتمع مثل التعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية أو الأمانات أو جمعيات المجتمع المدني و غيرها، مع ذكر عدد الجهات المتعاونة و أسمائها و تواريخها.
  • تنظيمه أنشطة كالمحاضرات أو الندوات في خدمة المجتمع، وتكون موجهة للجمهور، مع ذكر عدد الأنشطة وعناوينها وتواريخها.
  • تقديمه دراسات علمية تطبيقية في خدمة المجتمع.
  • عضويته في الجمعيات أو المراكز الخيرية: مع ذكر اسم الجمعيــة أو المركز الخيري و ارفاق صورة من شهادة العضوية موضحاً طبيعة هذه العضوية.
  • إشرافه على طلبة في مجال خدمة المجــتمع: ســـواءً أكــان إشرافاً ضمن البرنامج الأكاديمي أم إشرافاً إضافياً لا صفياً، مع ذكر عدد الطلبة و أسماء البرامج التي عملوا بها و تواريخها.

الفرع الرابع: معايير جائزة الإبداع الإداري

يوضح المرشح لجائزة الإبداع الإداري أبرز ما يميزه في مجال الإدارة مع إرفاق الدلائل اللازمة في ضوء المعايير الآتية:

  • أن تكون الفكرة الإبداعية قد حققت وطبقت، وأثبتت جدواها.
  • أن تشكل الفكرة الإبداعية التي تقدم بها المرشح قفزة تطويرية في مجال العمل.
  • دعم الفكرة عمليات التنظيم الإداري داخل الكلية وخارجها.
  • أن يكون للفكرة أثر ملموس داخل العمل.

معايير تقييم المرشحين

تاريخ النشر : 28 مارس 2017
تاريخ آخر تحديث : 12 مارس 2018