تعد وكالة الشؤون الأكاديمية ووحداتها المختلفة جزء من منظومة كلية إدارة الأعمال والتي تسعى إلى تحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية المنبثقة من الخطة الإستراتيجية للجامعة. يعتبر الطلاب والطالبات هم جوهر اهتمامنا ورفع مستوى فهمهم وتطوير مواهبهم وقدراتهم إلى أقصى حد ممكن من أهم أهدافنا. لذا تلتزم وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية بتوفير بيئة التعليم المناسبة للطالب والطالبة وذلك من خلال تطوير البرامج الأكاديمية والتحقق من جوده التقييم والاختبارات لجميع أقسام الكلية وفقاً للمعايير والمرجعيات الأكاديمية العالمية ومركز جودة التقويم والاختبارات التابع لجامعه الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كما تحرص على تجهيز القاعات الدراسية بالتجهيزات المطلوبة بما يحقق مخرجات تعليم متميزة قادرة على المنافسة محلياً وعالمياً وملبيةً لاحتياجات سوق العمل والتأكد من جاهزية الطالب لسوق العمل عبر اختتام رحله الطالب العلمية بالتدريب الميداني وتوفير فرص تدريبيه مميزه للطالب وبالتالي تعزيز الفرص الوظيفية لخريجي كلية إدارة الأعمال.

 كذلك تسعى وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية أيضاً بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة إلى توفير المراجع العلمية لجميع برامج الكلية وجعلها متاحة لجميع الطلبة ورقياً والكترونياً. إن دور الوكالة لم يقتصر فقط على ما سبق ذكره بل تجاوزه إلى أحد أهم أولويات الوكالة ألا وهو متابعة وضع الطلبة أكاديمياً من خلال الإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، ومحاولة معرفة أسباب تعثر الطلبة وإيجاد حلول لتجاوز هذا التعثر بالتنسيق مع أقسام الكلية ومع مركز الإرشاد الجامعي.

الوحدات

وحدة التسجيل والجداول

هي الوحدة المسؤولة عن الاشراف ومتابعة جميع الأعمال ‏المتعلقة بالنواحي التعليمية والأكاديمية ‏من اجل تحقيق الأهداف العامة لمعايير الاعتماد الأكاديمي التي تشمل طلبات التحويل والزيارة من داخل وخارج كليات الجامعة وحل مشاكل التسجيل ومتابعة طلبات الاعتذار والتأجيل وإعادة القيد وتغيير التخصص والمعادلات وطلبات التظلم.

كما تحرص الوحدة على تقديم خدمة أكاديمية متكاملة لجميع الطلاب وأعضاء هيئه التدريس بالكلية بما يسهم من تيسير العملية التعليمية.  كما تعني بإعداد الجداول الدراسية لجميع المقررات والشعب التي ستطرح في الفصل الدراسي بناءً على أعداد المستجدين والمتعثرين وعدد القاعات والمعامل في المقرر الواحد وبما يضمن توزيع الطلبة بتساوٍ على شعب المقرر.

وحدة التدريب التعاوني

هي الوحدة المعنية بربط الطالب بسوق العمل ليتمكن الطالب من الالتحاق بفرصه تدريب بهدف تحقيق أعلى درجات المواءمة بين ما يدرسه الطلاب في مرحلة التخصص وبين ما هو مطلوب في سوق العمل بمنظماته المختلفة.

وحدة المناهج والخطط الدراسية

هذه الوحدة مخصصة على إشراف وإدارة جميع الأنشطة المتعلقة بتطوير خطط ومناهج وبرامج كلية إدارة الأعمال بما في ذلك تحديث البرامج الحالية وإنشاء برامج جديدة لتتواكب مع التطور العلمي ومتطلبات سوق العمل وتحديث الخطط الدراسية لتتماشى مع التغيير.

وحدة الاختبارات وجودتها

تختص الوحدة بالاختبارات ووسائل التقويم الأخرى لأداء الطلاب في الكلية وذلك بغرض التأكد من جودتها واتباعها للمعايير المطلوبة والسياسات والموجهات الصادرة من قبل مركز جودة الاختبارات والتقويم التابع لوكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية وكذلك التأكد من عمليه سير الاختبارات حسب المعايير والمنهجية المتبعة.

وحدة الإرشاد الأكاديمي

وحدة الإشراف الأكاديمي هي المسؤولة عن الإشراف الأكاديمي للطلاب لمساعدتهم على فهم سياسات الجامعة وإجراءاتها وتوجيههم بما يتناسب مع استكمال خطتهم الدراسية بنجاح. تقوم الوحدة كذلك على تقديم بعض الخدمات الاستشارية الشخصية والنفسية لضمان بيئة صحية مناسبة مريحة للطالب أثناء دراسته في الكلية والتحويل للجهات المختصة وتقديم الاستشارات النفسية والتي تسعد بأن تستقبل جميع الطلاب وتقدم خدماتها بشكل مجاني وسري وتساعدهم كذلك في مواجهة المشاكل والصعوبات التي قد تعترض مسيرتهم العلمية. كما تعمل الوحدة على تشجيع الطلاب والمشاركة والاندماج مع زملاءهم في الكليات الأخرى ومع المجتمع المحلي.

اتصل بنا

الهاتف: 32123

البريد الالكتروني: cba.aa@iau.edu.sa

الموقع: مبنى A7 ، مكتب رقم (1051)

أسماء الأعضاء

  • د. بشاير الثاني – وكيلة الكلية للشؤون الأكاديميه 
  • أ. آسيا الشهري – سكرتيرة الوكيلة للشؤون الأكاديمية 
  • آ. محسنة الجابري 
  • أ. غادة القرني
  • أ. الجوهرة السويح 
  • أ. حسين السليمان

تاريخ النشر : ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢
تاريخ آخر تحديث : ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢
المشاهدات : ٩٧٩