نبذة عن القسم

سوف تعمل نظم المعلومات من الجيل التالي على تسهيل وسائل الاتصال والحوار المرن بين الأشخاص والآلات باستخدام اللغة، الصوت، الصور، وغيرها من وسائل التواصل الإعلامية. لكي تُغرس المعرفة والتقنيات الحديثة لتطوير مثل هذه الأنظمة الذكية، يلتزم قسم هندسة الحاسب، من خلال برنامج بكالوريوس العلوم في الذكاء الاصطناعي، الذي يقدمه بإعداد خريجيه بغية: (1) اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير أنظمة المعلومات الذكية المختلفة من خلال فهم أساسي لعلوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا معالجة المعلومات، (2) تطوير تقنيات جديدة لمعالجة المعلومات الذكية تتعاون فيها أجهزة الكمبيوتر مع البشر عبر تعلم تقنيات ذكية مختلفة في معالجة المعلومات، وأخيراً (3) اتقان أساسيات الرياضيات والعلوم الطبيعية.

الرؤية

أن نصبح رائدين في تقديم خدمات تعليمية وبحثية في مجال الذكاء الاصطناعي على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

الرسالة

تقديم خدمات تعليمية وبحثية ومهنية جيدة في الذكاء الاصطناعي من أجل الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع من خلال إعداد الطلاب للمهن المهنية والتعلم مدى الحياة.

أهداف البرنامج التعليمية

يهدف برنامج الذكاء الاصطناعي إلى تخريج مؤهلين قادرين على:

  1. تطبيق مبادئ ومفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي لوضع حلول مبتكرة.
  2. إظهار مهارات حل المشكلات، مدعومة بتقنيات تحليلية وكمية مناسبة.
  3. تنمية ثقافة الابتكار والبحث في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والتخصصات ذات الصلة.
  4. المساهمة في البشرية باستخدام الذكاء الاصطناعي المعرفة أثناء العمل بشكل فردي أو داخل فريق.
  5. إظهار السلوك الأخلاقي والاستعداد للتعلم مدى الحياة.

نتائج طلابية

  1. القدرة على تطبيق المعرفة في مجال الحوسبة والرياضيات بشكل مناسب على نتائج الطلاب وكذلك على التخصص.
  2. القدرة على تحليل المشكلات والتحديات، وتحديد المتطلبات الحاسوبية المناسبة لحلها.
  3. القدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم نظام قائم على الأنظمة الحاسوبية، عملية، أو برنامج لتلبية الاحتياجات المرجوة.
  4. القدرة على العمل بفعالية كفريق واحد من أجل تحقيق هدف مشترك.
  5. فهم القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
  6. القدرة على التواصل بفعالية مع مجموعة من الجماهير.
  7. القدرة على تحليل التأثير المحلي والعالمي للحوسبة على الأفراد والمنظمات والمجتمع.
  8. الاعتراف بالحاجة إلى مواصلة التطوير المهني والقدرة على ذلك.
  9. القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحالية اللازمة لممارسة الحوسبة.
  10. القدرة على تطبيق الأسس الرياضية والمبادئ الخوارزمية ونظرية علوم الكمبيوتر في نمّاس وتصميم الأنظمة القائمة على الحاسوب بطريقة تُظهر فهمًا للمفاضلات التي تنطوي عليها خيارات التصميم.
  11. القدرة على تطبيق مبادئ التصميم والتطوير في بناء أنظمة البرمجيات ذات التعقيدات المختلفة.

برامج المرحلة الجامعية

تاريخ النشر : 25 نوفمبر 2020
تاريخ آخر تحديث : 14 يناير 2021