قسم علوم الحاسب الآلي

يهتم هذا التخصص بتخريج كادر قادر على بناء أنظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة، ويهتم أيضا بكيفية التراسل داخل الشبكات، وحماية تراسل المعلومات بينها؛ فدائماً ما يركز تخصص علوم الحاسب على الأنظمة والبيانات والأمن سواء للشبكات أم للمعلومات، وكيفية إنشاء الخوارزميات لحل مشاكل معينة، ويركز أيضاً على الرياضيات بشكل كبير؛ حيث يدرس طلاب علوم الحاسب نحو 6 إلى 8 مقررات دراسية في مجال الرياضيات غالباً. وهكذا تشكل علوم الحاسب القاعدة الأساسية لهندسة البرامج.

 قسم نظم المعلومات الحاسوبية

يهتم هذا التخصص بتخريج كادر قادر على دراسة النظام المطلوب تنفيذه، وكيفية دمج التقنية مع هذا النظام بشكل كامل وبكفاءة عالية. دراسة هذا التخصص تشمل تحليل النظم وتصميمها، وعمل قواعد بيانات وشبكات، وحمايتها على أساس قرارات علمية. يعد هذا المجال حلقة الوصل بين تخصص علوم الحاسب و المجال العملي للشركات؛ فهو يقوم بفهم المشاكل الموجودة في الأعمال ودراستها، ثم طرح حلول تقنية لها.

قسم هندسة الحاسب

سوف تعمل نظم المعلومات من الجيل التالي على تسهيل وسائل الاتصال والحوار المرن بين الأشخاص والآلات باستخدام اللغة، الصوت، الصور، وغيرها من وسائل التواصل الإعلامية. لكي تُغرس المعرفة والتقنيات الحديثة لتطوير مثل هذه الأنظمة الذكية، يلتزم قسم هندسة الحاسب، من خلال برنامج بكالوريوس العلوم في الذكاء الاصطناعي، الذي يقدمه بإعداد خريجيه بغية: (1) اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتطوير أنظمة المعلومات الذكية المختلفة من خلال فهم أساسي لعلوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا معالجة المعلومات، (2) تطوير تقنيات جديدة لمعالجة المعلومات الذكية تتعاون فيها أجهزة الكمبيوتر مع البشر عبر تعلم تقنيات ذكية مختلفة في معالجة المعلومات، وأخيراً (3) اتقان أساسيات الرياضيات والعلوم الطبيعية.