المقدمة

بدأت الكلية مركزا للعلوم والرياضيات تابعا لوزارة المعارف في العام 1397/1396هـ، في حي المريكبات بالدمام، ثم حوّل المركز إلى كلية متوسطة في العام التالي 1398/1397هـ. ثم استحدث برنامج البكالوريوس تحت اسم: كلية المعلمين بالدمام في العام 1409هـ/1988م. وفي عام 1428هـ / 2007 م انضمت الكلية إلى جامعة الملك فيصل وتم تعديل تسميتها إلى: كلية التربية. وفي العام 1430هـ /2009م وبصدور الأمر الملكي بإنشاء جامعة الدمام (جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حاليًا) أصبحت كلية التربية إحدى الكليات التابعة لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. تمنح الكلية درجة البكالوريوس، والدبلوم ما بعد البكالوريوس، والماجستير في عدد من التخصصات التربوية. 

الرؤية

الريادة في إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية وتدريبه والتميز في برامجه.

الرسالة

إعداد الكوادر التربوية التي تسهم في بناء مجتمع معرفي، قادر على المنافسة عالميا؛ وذلك من خلال الارتقاء ببرامج الكلية، ووحداتها المختلفة، وتوفير البيئة العلمية والتعليمية الفاعلة، وتنمية القدرات اللازمة لإعداد هذه الكوادر، في مسعى لإرساء مجتمع علمي قائم على مستوى عال من الفاعلية، مع الاستجابة لتنوع احتياجات المجتمع، ومشكلات الميدان التربوي، وتحديات التنمية الشاملة، بتقديم مبادرات للتطوير التربوي، والتوظيف الأمثل للمعرفة، والبحث، والتقنية، في ضوء قيم وحاجات المجتمع، ووفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي.

الأهداف

    • توفير تعليم متميز للإسهام في الإعداد والتدريب للكوادر البشرية وتأهيلها علميا، وثقافيا، ومهنيا؛ للقيام بمهام التدريس في التعليم العام والعمل التربوي، وفي مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف التخصصات.
    • تطوير البحث العلمي، والدراسات العليا في المجالات النفسية والتربوية لتحسين جودة المنتج التربوي.
    • بناء شراكة حقيقية مع المجتمع السعودي، والمجتمعات العربية، عن طريق عقد المحاضرات، والدورات، والندوات، والمؤتمرات ذات الصلة بالعملية التربوية.
    • التحسين المستمر للتنظيم الأكاديمي، والإداري، والتربوي.
    • الإسهام في بناء بيئة تعليمية متكاملة، يسودها الإبداع والتميز والتفاعل الإيجابي داخل الكلية وخارجها.