Tabsنظرة عامةالرؤية أن يكون برنامجًا رائدًا يصنع نجاح المختصين في مجال صعوبات التعلم. الرسالة التأهيل النوعي لمختصي ذوي صعوبات التعلم وفقًا لمعايير الهيئات الوطنية والعالمية للارتقاء بأداء طلابهم وتحسين نوعية حياتهم للإسهام بفاعلية في خدمة مجتمعهم. الكليةكلية التربية - الدمام الحرم الجامعيالدمامالمسارالأدبي والتربويالمستوى الدراسيالدراسات العلياالدرجة العلميةماجستيرسنوات الدراسة2الساعات المعتمدة36متطلبات إضافيةمشروع التخرجالاهداف إعداد معلمين وأخصائيين مؤهلين علميًا وعمليًا وفقًا لمعايير الهيئات الوطنية والعالمية المتخصصة ذات العلاقة لتأدية مختلف أعمال ومهارات التدريس، والتدريب، والبحوث الإجرائية، والتعامل مع فئة ذوي صعوبات التعلم الضرورية. تلبية حاجات ورغبات العديد من خريجي طلبة البكالوريوس في التربية الخاصة، واللغة العربية، والرياضيات وغيرها من التخصصات الأكاديمية الراغبين في متابعة دراستهم العليا في مجال صعوبات التعلم. تطوير المعارف والمهارات التخصصية لدى الدارسين في مجال صعوبات التعلم من خلال مواكبة المستجدات التربوية الحديثة في مختلف الخدمات التربوية الخاصة والخدمات المساندة. تشجيع اتفاقيات التعاون المحلي والدولي من خلال إيجاد فرص للشراكة والتوأمة، من أجل تطوير طرق واستراتيجيات التدريس والبحوث العلمية. الارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للخريجين، من خلال تطوير مهاراتهم المعرفية والإدراكية والعددية والتواصلية لتلبية احتياجات سوق العمل في هذا المجال. خدمة المجتمع ومواكبة التطور، من خلال التعليم والتدريب ونشر الوعي بخصائص ذوي صعوبات التعلم واحتياجاتهم التربوية. نظام البرنامج: انتظام الوحدات الدراسية المطلوبة للتخرج: 36 وحدة دراسية الجهات المستفيدة وزارة التعليم . الجامعات والمعاهد. وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. مراكز البحوث والاستشارات في الوزارات والمؤسسات الحكومية. وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية. مراكز التدريب. ولمزيد من المعلومات عن البرنامج يمكن الاطلاع على الدليل دليل البرنامج شروط القبول أن يكون المتقدم من خريجي كلية التربية أو حاصلًا على الدبلوم التربوي. تكون الأولوية في القبول بالبرنامج للمختصين في مجال صعوبات التعلم (بكالوريوس صعوبات تعلم أو دبلوم صعوبات تعلم). الحصول على تقدير (جيد) على الأقل في البكالوريوس و(جيد جدًا) في مواد التخصص. إجراء المتقدم لاختبار قدرات الجامعيين. يُلزَم الطلاب المقبولين من غير المتخصصين في البكالوريوس أو الدبلوم في تخصص صعوبات التعلم بدراسة مقررين إضافيين بالتزامن مع مقررات الفصل الدراسي الأول من البرنامج. اسم المقرر رمز المقرر صعوبات التعلم الاكاديمية LEDI 600 صعوبات التعلم النمائية LEDI 601 سنوات الدراسةيشترط لحصول الطالب على درجة الماجستير إنهاء المتطلبات الآتية: اجتياز جميع المقررات الدراسية في البرنامج بتقدير عام (جيد جدا) على الأقل بمعدل (3,75 من 5). اجتياز المناقشة النهائية لمشروع البحث. الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3,75 من 5. ألا تتجاوز مدة الحصول على درجة الماجستير ثمانية فصول دراسية. اجتياز الاختبار الشامل بمعدل لا يقل عن 70%، ويكون الاختبار الشامل كما يلي: يُعقد الاختبار الشامل في مجموعة من المقررات التخصصية التي يقرها مجلس القسم. يُعقد الاختبار الشامل في الفصل الدراسي الرابع. لكل طالب الحق في دخول الاختبار مرتين كحد أقصى. في حال عدم تجاوز الاختبار بالنسبة المطلوبة يُمنح فرصة ثانية. في حال عدم اجتياز الطالب الاختبار الشامل للمرة الثانية يُمنح درجة الدبلوم العالي في صعوبات التعلم. الخطة الدراسيةالسنة الأولى الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 691 EDFO البحث التربوي 3 3 - 610 LEDI علم النفس العصبي لذوي صعوبات التعلم 2 2 - 611 LEDI الاضطرابات المصاحبة لصعوبات التعلم 2 2 - الفصل الدراسي الثاني رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 692 PSYCO الإحصاء التربوي 3 3 - LEDI 616 أساليب قياس وتشخيص ذوي صعوبات التعلم 3 3 - LEDI 613 نظريات التعلم وتطبيقاتها في مجال صعوبات التعلم 2 - - الفصل الدراسي الثالث رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 612 LEDI الموهوبون ذوو صعوبات التعلم 2 2 - LEDI 614 تصميم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم 3 - - LEDI 615 قضايا معاصرة في صعوبات التعلم 3 - - Created Year2016Created Month5 السنة الثانية الفصل الدراسي الأول رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة 618 LEDI دراسات وأبحاث في مجال صعوبات التعلم 3 3 - 619 LEDI استراتيجيات التدريس لذوي صعوبات التعلم 2 - - مقرر اختياري 3 3 - رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 698 مشروع بحثي 3 4 - LEDI 622 تدريب ميداني 3 6 - الفصل الدراسي الثالث رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة الاختبار الشامل (في حال اقراره)* - - الاختيارية رقم المقرر عنوان المقرر الساعات المعتمدة ساعات الاتصال المتطلبات السابقة LEDI 620 تعليم ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية 2 2 - LEDI 621 الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم 2 - - 20165