الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

تعد كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من أقدم وأكبر كليات الجامعة حيث تأسست عام 1399هـ الموافق 1979م، وتم تخريج الدفعة الأولى من طلبتها بعدد (112) طالبة عام 1402/1403هـ، وتنامى العدد تباعاً مع تطور الكلية وتوسع مكانتها العلمية في الأوساط المجتمعية.

تقدم الكلية برامج أكاديمية ذات مسارات تخصصية نوعية تشمل مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تمنح درجة البكالوريوس في أربعة برامج علمية وهي: (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والأحياء)، كما سيتم قريباً إدراج برنامجي "علوم البيئة" و "علوم الإحصاء" ضمن منظومة البرامج الأكاديمية، وتضم ما يقارب (207) عضو هيئة تدريس ومن في حكمهم بمختلف التخصصات والدرجات العلمية ونحو (2300) طالبة، كما تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه ضمن عدد من برامج الدراسات العليا التي ترتبط بقضايا ذات أهمية كبيرة للمجتمع الحديث ومتوائمة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تسعي الكلية بشكلٍ دائم إلى التميز واحتلال مكانة متقدمة ضمن كليات العلوم في الجامعات المناظرة، حيث تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال رفع مستوى الأداء في جميع الجوانب خاصة الأكاديمية والبحثية، وتوفير بيئة مناسبة لتقديم تعليم متميز فعّال، ولعل من أولوياتها التكوين العلمي والمهني الملائم للخريج لضمان مستقبل مهني طموح يخدم سوق العمل ويسد احتياجاته ويستوعب تطوراته المتنامية. 

انتهجت الكلية التطوير المستمر والارتقاء بمخرجاتها التعليمية بتحديث برامجها الدراسية؛ لتواكب التطور العلمي الحديث مع توطين ممارسة المراجعة والتطوير والتحديث المستمر لمخرجات برامجها، بناءً على تطلعات الوطن والاستراتيجيات الطموحة الواعدة بالتعاون مع شركاؤنا في نطاقات العمل المختلفة، والعمل الدؤوب على استحداث برامج بينية ونوعية تلـبى حاجة سوق العمل من الكوادر الوطنية المؤهلة والقادرة على البحث والاستقصاء والاستدامة في المعرفة.

تدعم الكلية البحث العلمي باستمرار وتعزز مخرجاته وتوجه أولوياته ليشمل جميع ما يتعلق بأبحاث "استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية" المرتبطة بالاحتياجات الأساسية للإنسان من الماء والغذاء والطاقة بشكل مستدام، من خلال تطوير تقنيات حديثة وصديقة للبيئة ومستدامة. 

تهتم الكلية بأداء دورها في خدمة المجتمع من خلال برامج تعليمية وتدريبية وأنشطة اجتماعية تلبي احتياجات المجتمع وتستجيب لتطوراته.

كما أننا نحرص في كلية العلوم على تطبيق أعلى معايير جودة الأداء من خلال منظومة أكاديمية وإدارية وفنية عالية التأهيل؛ لنعزز سعينا الجاد والدائم للحصول على الاعتماد الأكاديمي لجميع برامجنا.

ختاماً ... نسأل الله العلي القدير العون والسداد لنؤدي الأمانة ونحقق الأهداف ضمن دورنا في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أحد مكونات وطننا الحبيب.  


د. أمل بنت لافي العتيبي

 عميدة كلية العلوم

تاريخ النشر : 22 مارس 2015
تاريخ آخر تحديث : 20 أكتوبر 2022
المشاهدات : 279