مرحبا بكم في كلية العلوم بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

إنه لشرف عظيم أن أكون قائدة على أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب استثنائيين، فهم من يقوم بصناعة الكلية والإدارات والبرامج والمركز البحثي.

وتعد كلية العلوم واحدة من الكليات الرائدة التابعة للجامعة وهي تقدم أربعة برامج أكاديمية:

  1. برنامج الرياضيات ويحتوي على ثلاث مسارات وهي الرياضيات التطبيقية، الرياضيات البحتة والإحصاء.
  2. برنامج الفيزياء ويحتوي على مسارين وهما الفيزياء والفيزياء التطبيقية. تتكون الفيزياء التطبيقية من ثلاث مسارات فرعية وهي الفيزياء الحاسوبية، المادة المكثفة، والفيزياء الحيوية.
  3. برنامج الكيمياء ويحتوي على مسارين وهما الكيمياء والكيمياء التطبيقية.
  4. برنامج الأحياء ويحتوي على أربع مسارات وهم علم الأحياء، علم الأحياء الدقيقة، البيولوجيا الخلوية والجزيئية، والعلوم البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الكلية عشرون برنامج للدراسات العليا: 14 درجة ماجستير و6 درجات دكتوراه.
تغطي البرامج البحثية قضايا ذات أهمية كبيرة للمجتمع الحديث ومتوائمة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهي: دراسات رياضية لمشاكل الحياة الحقيقية، النماذج الإحصائية، تكنولوجيا المواد النانوية، الحفز، الطاقة المتجددة والمستدامة، التكنولوجيا الحيوية ووظائف الأنظمة البيئية في المملكة العربية السعودية، البيولوجيا البيئية في الخليج العربي والصحراء.

تمكّن وحدة خدمة المجتمع بالكلية طالباتنا والمجتمع الخارجي من تحسين نمط حياتهم من خلال برامج تعليمية وتدريبية وأنشطة اجتماعية مميزة تركز على توفير مزايا حقيقية لتلبية احتياجات الناس ورغباتهم.

 لقد قمنا بوضع خطتنا الاستراتيجية للسنوات الخمس القادمة. وتحتوي على ستة أهداف إستراتيجية: التميز في تقديم خدمات تعليمية مستدامة ذات جودة عالية، التميز في البحث العلمي بمعايير عالمية واستثمار مخرجاته في تنمية المجتمع والاقتصاد، توظيف وتطوير أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية لتحقيق التميز، استدامة تطوير البنية التعليمية، تعزيز المسؤولية المجتمعية المستدامة، وتعزيز إدارة الجودة وضمان فعاليتها.

شكراً لزياتكم موقع كلية العلوم بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

د. أمل لافي العتيبي
عميد كلية العلوم

تاريخ النشر : 22 مارس 2015
تاريخ آخر تحديث : 15 ديسمبر 2019