قسم ضمان جودة التقويم 

تهتم باتخاذ الترتيبات اللازمة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تقويم الطلاب في الجانبين النظري والعملي.

المهام:

  1.   تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لأعضاء هيئة التدريس التي يتوقف عليها فاعلية عمليات التقييم.
  2. توفير التدريب الكافي لأعضاء هيئة التدريس من محاضرات وورش عمل لتمكينهم من قياس وتقييم أداء الطلاب وفقاً لمتطلبات هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي
  3.  التواصل المستمر مع عمادة التطوير الجامعي وجهات التدريب المناظرة للاستفادة القصوى من الموارد البشرية المتاحة في الجامعة.
  4.  وضع الضوابط العامة لعملية التقويم.
  5. مراجعة خطة التقويم لمقررات البرامج والتأكد من اتساقها مع نواتج التعلم ومعايير الاعتماد.
  6. مراجعة أوراق الأسئلة طبقاً لنموذج مراجعة ورقة الاختبار.
  7. الإشراف على بنوك المفردات ووضع آلية للاستفادة من التحليل الإحصائي للمفردات الاختبارية.
  8.  التأكد من قيام أعضاء هيئة التدريس بالاستعانة بالمصفوفات والوسائل المناظرة كسلالم التقدير اللفظية.
  9. تقديم التقارير الفنية عن الاختبارات وتوضيح نقاط القوة والضعف والممارسات المميزة.
  10. وضع آليات وخطط قياس فاعلية النظم المتبعة في تقويم الطلاب والاختبارات.
  11. نشر الممارسات الأكاديمية والطرق المتّبعة في عمليات التحقق من كفاءة عملية التقويم.
  12. رصد كافة الأنشطة وتهيئتها كأدلة مساندة في إجراءات الدراسة الذاتية للأقسام الأكاديمية.
  13. إعداد تقرير سنوي عن أعمال الوحدة.

قسم ادارة سير الاختبارت

تُعنى بتنظيم إجراءات الاختبارات النظرية النهائية.

المهام:

  1.  العناية بالتعليمات والأنظمة المعتمدة والمتعلقة بنظام الاختبارات على مستوى الجامعة والوزارة ونشرها على الفئات المستهدفة (أعضاء هيئة التدريس – الطالبات)
  2. استصدار بطاقات وصف مهام معتمدة لكل من:
    • إدارة سير الاختبارات في القسم الأكاديمي
    • رئيسة لجنة – عضو اللجنة – عضو مراقبة
    • لجنة إدارة الأسئلة في القسم الأكاديمي
  3.   مسؤولية الإعلان الحائطي عن جداول الاختبارات النهائية والبديلة بصورة رسمية وأماكن انعقادها بالتنسيق مع شعبة الجداول.
  4.   تهيئة قاعات الاختبار والتأكد من استكمالها لجميع المتطلبات وجاهزيتها بالتنسيق مع شعبة الخدمات.
  5. توفير المستلزمات الضرورية التي تحتاجها لجان السير ولجان إعداد الأسئلة بالتنسيق مع شعبة العهدة.
  6.  توحيد البيانات المعلنة على لوحات اللجان بين الأقسام بما يكفل وضوحها للطالبات والأساتذة ويتحقق بها النظام.
  7.  تصميم النماذج والاستمارات* المستخدمة في إدارة الاختبارات وتعميمها على الأقسام.
  8.  التنظيم المطلق لحالات التعارض والإشراف المباشر عليها من حيث تحديد اللجان والإعلان عنها وتنسيق استلام وتسليم أوراق الأسئلة والإجابة وتوفير المراقبات.
  9.   التنسيق مع الأقسام لتحقيق معيار التوزيع المثالي لكل من: عدد الطالبات مقابل المراقبة الواحدة، وعدد الطالبات في القاعة الواحدة.
  10. التحقق من تأمين المباني والممرات المؤدية بالقاعات بالعدد الكافي من مسؤولات الأمن والتواصل في هذا الشأن مع الجهة المعنية في مبنى الكلية.
  11. حصر حالات احتياج الأقسام من المراقبات في حالات النقص ورفعها لوكالة الشؤون الإدارية للتعاون في تغطيته.
  12. 12)الحصر المسبق لحالات الحرمان والتحقق من وضوحها لدى الطالب وأستاذ المقرر والقسم.
  13. المتابعة اليومية لسير الاختبارات النهائية ورصد ما هو جدير بالملاحظة.
  14. متابعة الحالات السلوكية للطالبات كحالات الغش والشغب والتواصل بشأنها مع وكيلة الشؤون الأكاديمية.
  15. الحصر اليومي لحالات الغياب وتوجيهه للجهة المعنية في وكالة الشؤون الأكاديمية.
  16. رصد كافة الأنشطة المتعلقة بعملية إدارة الاختبارات وتهيئتها كأدلة مساندة في إجراءات الدراسة الذاتية للأقسام الأكاديمية.
  17. جدولة الخطة التشغيلية لأعمال الوحدة واعتمادها بالتواريخ مع بداية كل فصل دراسي والاستناد عليها في التنفيذ.
  18. جمع التقارير التفصيلية المقدمة من الأقسام وفق نموذج موحد معدّ من قبل الوحدة.
  19. إعداد تقرير سنوي عن أعمال الوحدة مزوداً بالإحصائيات والرسومات البيانية .
  20. يتم تنسيق ما ورد من مهام مع لجان إدارة سير الاختبارات وإدارة الأسئلة داخل الأقسام الأكاديمية.

اتصل بنا

البريد الالكتروني :  Csd.CQAF@iau.edu.sa

المبنى : علوم 5         

الدور : الارضي             

المكتب : GF-16

تاريخ النشر : ١٥ مارس ٢٠١٨
تاريخ آخر تحديث : ٢٧ مارس ٢٠١٨
المشاهدات : ٣٧٥