قسم ضمان جودة التقويم
تهتم باتخاذ الترتيبات اللازمة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تقويم الطلاب في الجانبين النظري والعملي.
المهام:
- تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لأعضاء هيئة التدريس التي يتوقف عليها فاعلية عمليات التقييم.
- توفير التدريب الكافي لأعضاء هيئة التدريس من محاضرات وورش عمل لتمكينهم من قياس وتقييم أداء الطلاب وفقاً لمتطلبات هيئة تقويم التعليم – قطاع التعليم العالي
- التواصل المستمر مع عمادة التطوير الجامعي وجهات التدريب المناظرة للاستفادة القصوى من الموارد البشرية المتاحة في الجامعة.
- وضع الضوابط العامة لعملية التقويم.
- مراجعة خطة التقويم لمقررات البرامج والتأكد من اتساقها مع نواتج التعلم ومعايير الاعتماد.
- مراجعة أوراق الأسئلة طبقاً لنموذج مراجعة ورقة الاختبار.
- الإشراف على بنوك المفردات ووضع آلية للاستفادة من التحليل الإحصائي للمفردات الاختبارية.
- التأكد من قيام أعضاء هيئة التدريس بالاستعانة بالمصفوفات والوسائل المناظرة كسلالم التقدير اللفظية.
- تقديم التقارير الفنية عن الاختبارات وتوضيح نقاط القوة والضعف والممارسات المميزة.
- وضع آليات وخطط قياس فاعلية النظم المتبعة في تقويم الطلاب والاختبارات.
- نشر الممارسات الأكاديمية والطرق المتّبعة في عمليات التحقق من كفاءة عملية التقويم.
- رصد كافة الأنشطة وتهيئتها كأدلة مساندة في إجراءات الدراسة الذاتية للأقسام الأكاديمية.
- إعداد تقرير سنوي عن أعمال الوحدة.
قسم ادارة سير الاختبارت
تُعنى بتنظيم إجراءات الاختبارات النظرية النهائية.
المهام:
- العناية بالتعليمات والأنظمة المعتمدة والمتعلقة بنظام الاختبارات على مستوى الجامعة والوزارة ونشرها على الفئات المستهدفة (أعضاء هيئة التدريس – الطالبات)
- استصدار بطاقات وصف مهام معتمدة لكل من:
- إدارة سير الاختبارات في القسم الأكاديمي
- رئيسة لجنة – عضو اللجنة – عضو مراقبة
- لجنة إدارة الأسئلة في القسم الأكاديمي
- مسؤولية الإعلان الحائطي عن جداول الاختبارات النهائية والبديلة بصورة رسمية وأماكن انعقادها بالتنسيق مع شعبة الجداول.
- تهيئة قاعات الاختبار والتأكد من استكمالها لجميع المتطلبات وجاهزيتها بالتنسيق مع شعبة الخدمات.
- توفير المستلزمات الضرورية التي تحتاجها لجان السير ولجان إعداد الأسئلة بالتنسيق مع شعبة العهدة.
- توحيد البيانات المعلنة على لوحات اللجان بين الأقسام بما يكفل وضوحها للطالبات والأساتذة ويتحقق بها النظام.
- تصميم النماذج والاستمارات* المستخدمة في إدارة الاختبارات وتعميمها على الأقسام.
- التنظيم المطلق لحالات التعارض والإشراف المباشر عليها من حيث تحديد اللجان والإعلان عنها وتنسيق استلام وتسليم أوراق الأسئلة والإجابة وتوفير المراقبات.
- التنسيق مع الأقسام لتحقيق معيار التوزيع المثالي لكل من: عدد الطالبات مقابل المراقبة الواحدة، وعدد الطالبات في القاعة الواحدة.
- التحقق من تأمين المباني والممرات المؤدية بالقاعات بالعدد الكافي من مسؤولات الأمن والتواصل في هذا الشأن مع الجهة المعنية في مبنى الكلية.
- حصر حالات احتياج الأقسام من المراقبات في حالات النقص ورفعها لوكالة الشؤون الإدارية للتعاون في تغطيته.
- 12)الحصر المسبق لحالات الحرمان والتحقق من وضوحها لدى الطالب وأستاذ المقرر والقسم.
- المتابعة اليومية لسير الاختبارات النهائية ورصد ما هو جدير بالملاحظة.
- متابعة الحالات السلوكية للطالبات كحالات الغش والشغب والتواصل بشأنها مع وكيلة الشؤون الأكاديمية.
- الحصر اليومي لحالات الغياب وتوجيهه للجهة المعنية في وكالة الشؤون الأكاديمية.
- رصد كافة الأنشطة المتعلقة بعملية إدارة الاختبارات وتهيئتها كأدلة مساندة في إجراءات الدراسة الذاتية للأقسام الأكاديمية.
- جدولة الخطة التشغيلية لأعمال الوحدة واعتمادها بالتواريخ مع بداية كل فصل دراسي والاستناد عليها في التنفيذ.
- جمع التقارير التفصيلية المقدمة من الأقسام وفق نموذج موحد معدّ من قبل الوحدة.
- إعداد تقرير سنوي عن أعمال الوحدة مزوداً بالإحصائيات والرسومات البيانية .
- يتم تنسيق ما ورد من مهام مع لجان إدارة سير الاختبارات وإدارة الأسئلة داخل الأقسام الأكاديمية.