قسم المغسلة

و يتمثل دوره فى الحفاظ على نظافة الأغطية و زى فريق الأطباء و المختبرات و التمريض و المرضى  و خدمات الحياكة لتلبية حاجات المرضى و فرق الخدمات الطبية المختلفة.
و يعتبر القسم مسؤولا عن تقديم جميع هذه الاغطية بيضاء و بما يكفى لجميع المستفيدين حيث تعتبر خدمة المغسلة من أولويات المستشفى و لا يفوتنا أن نذكر أن تغييرها يتم يومياً.
و يعد ما سبق ذكره لازماً لسلامة المرضى حيث أن الغرض الرئيس من القسم هو تقديم هذه المهمات نظيفة لضمان تهيئة الظروف الصحية.

الخدمات التى يقدمها قسم المغسلة

  • جمع المهمات.
  • فرزها و معالجتها.
  • تفتيشها و إصلاحها أو استبدالها.
  • توزيع النظيفة منها إلى الاقسام المعنية.
  • الحفاظ على الانواع المختلفة من المسجلات.

سير العمل

توضع الملابس المتسخة فى سلة كبيرة ذات عجلات متحركة متوفرة داخل كل عنبر حيث يجرى نقلها فى الساعة 5 صباحا و الساعة 7 صباحا و الحادية عشر صبا و الساعة الثالثة عصرا إلى المغسلة بواسطة فريق النظافة الذى تصرف لأعضائه معدات و مستلزمات الحماية التى تعمل على سلامتهم و هذه المعدات تصرف لهم مرتين فى اليوم عند الساعة 9 صبا و الساعة الخامسة مساء.
توضع الملابس  المتسخة مع فرز البيضاء و الملونة منها و فى حال وجود أى أشياء ثمينة تخص المرضى يخطر المشرف الذى بدوره يقوم بتبليغ الأمن ، و تتضمن العملية تسجيل أوزان الملابس على  نموذج خاص بذلك.
درجة الحرارة الموصى بها للغسالات تتراوح بين 20 إلى 43 درجة مئوية مع ضبط مؤقت الزمن بهدف التطهير ، و بعد الغسيل يجرى تجفيف الملابس و فرزها مرة اخرى لمعرفة ما تعرض منها للإهتراء و ما يمكن ارتداؤه بحيث ترسل المهترئة إلى الحياكة بعلم المشرفين.
ثم تأتى مرحلة كى الملابس و هى مرحلة تستغرق ساعة كاملة لكل مجموعة و بعدها تغلف و تفرز حسب الديباجات .
بعدها توضع الملابس النظيفة فى منطقة تخزين الملابس النظيفة قبل التوزيع على الأقسام المختلفة  و ذلك بعد التاكد من عددها باستخدام عربات غير التى استخدمت فى جمع الملابس المتسخة  .

ساعات العمل
على مدار 24 ساعة.

قسم التعقيم المركزى

يقدم القسم خدمات متنوعة تتضمن تجهيز تعقيم معدات غرف العمليات و وحدات المستشفى الأخرى كما يقدم القسم خدمات صحية متخصصة ( مرحلة الإعدادا المعقد لما قبل التعقيم، التعقيم بدرجات حرارة مرتفعة ، التعقيم بدرجات حرارة منخفضة) فى تعقيم المنشأة و المعدات الطبية فى إطار التنسيق مع كبار مسؤولى غرف الجراحة و أقسام التنويم و العيادات الخارجية بغية تحقيق الهدف الرئيس لقسم التعقيم المتمثل فى ضمان المستوى و الجودة العالية للخدمة فى جميع المنشأة.
و يتلخص تفصيل ما يقدمه القسم من خدمات فيما يلى:

  1. التطهير و المعالجة الآلية و المعالجة الخاصة لجميع المعدات الطبية
    • ترتيب و إكمال معدات الجراحة
    • يقوم بذلك ممرضات مؤهلات
  2. مراقبة إكمال و إعداد ملابس غرف الجراحة
    • يعمل فنييو القسم على متابعة ملابس غرف الجراحة حسب مطلوبات هذه الغرف أو مراكز و نقاط التمريض الأخرى.
  3. التفتيش الأخير
    • يقوم منوظفو القسم بعمل تفتيش أخير مع عناية خاصة عند التوزيع.

قسم النظافة

يتفهم موظفو قسم النظافة أهمية سلامة المرضى و لذا هم يركزون على مكافحة و تقليل مثالب الرعاية الصحية المتعلقة بالعدوى و يتعاظم دورهم فى  تهيئة بيئة مريحة و آمنة و خالية من العدوى بما يمكن من سرعة استشفاء المرضى.

و يعتمد عمل عمال القسم على إرشادات التحكم فى العدوى الرامية إلى ضمان مستشفى خال من العدوى ييسر سرعة استشفاء المرضى ، و تشمل النظافة إزالة الأوساخ و الأتربة و البقع و الروائح الكريهة ، لا شك و نحن فى عصر الألفية الذى  اأصبحت فيه نظرية المرض بسبب الجراثيم تعنى غياب الجراثيم و المواد الخطرة الأخرى.  

و يقدم قسم النظافة الخدمات الآتية:

  • تنظيف عنابر و غرف المرضى
  • نظافة وحدة العناية المركزة
  • تنظيف غرفة العملية
  • فرز النفايات و التخلص منها

نظافة العنابر

يؤمن عمال النظافة على أن جميع العنابر نظيفة و مريحة للمرضى و أسرهم و الزوار مع الاهتمام بحاجات المرضى غير السريرية و توفير مزيد من الوقت لفريق التمريض ليتمكنوا من أداء مهماتهم التى تدربوا عليها و تقليل عدد الكائنات الدقيقة التى قد تزيد من مرض و ضرر المريض و ذويه و الزوار و الفريق العامل ، بل و حتى المجتمع و يقوم بعمل النظافة العامة بما يشمل الأرضيات و الأسطح و الجدران.
كذلك يوجد بكل وحدة غرفة نظافة بها عربة نقل للنفايات و مجموعة من المنظفات و المطهرات و المعقمات.
منطقة إدارة النفايات الطبية و غير الطبية.