إدارة الشؤون الأكاديمية و التدريب

تقدم إدارة الشؤون الأكاديمية و التدريب البرامج و الخدمات الضرورية لتنمية مهارات الموظفين بحسب مجالاتهم التخصصية كما تقدم برامج التعليم الطبى المستمر بجانب تدريب طلاب الدراسات العليا و تقديم برامج دعم الحياة التى تضمن توسيع فرص التعلم بما يعزز من رؤية و رسالة و قيم مستشفى الملك فهد الجامعى و التطور المهنى المستمر لمنسوبيه. علاوة على ذلك تعتبر الإدارة مؤسسة تدريبية رائدة بما تقدمه من احتياجات التعلم الديناميكية لطلبة المرحلة الجامعية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل و الجامعات و الكليات و المؤسسات التعليمية الأخرى ذات الصلة بالمملكة العربية السعودية.

الرؤية

تحقيق الريادة على المستوى القومى و الحفاظ عليها فى مجال التعليم الطبى المستمر و الرعاية الصحية و التدريب و البحوث الطبية.

الرسالة

تقديم خدمات التعليم المهنى المتميز بأعلى المستويات و تذليل دعم طلبة المرحلة الجامعية و مهنيي الرعاية الصحية و تطوير التميز عبر برامج التطوير المهنى المستمرة.

القيم

  • النزاهة و الاحترام
  • الكفاءة
  • الالتزام
  • الإبتكار
  • فريق العمل
  • المساءلة و المسئولية

وحدة التعليم الطبى المستمر

تنظم وحدة التعليم الطبى المستمر الحلقات العلمية (السمنارات) و المؤتمرات و الإجتماعات كما يناط بها تقديم الدورات التدريبية و ورش العمل العلمية بالتعاون مع مختلف الأقسام السريرية و الكليات و الجمعيات العلمية بمستشفى الملك فهد الجامعى و جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل و المؤسسات التعليمية و العلمية الأخرى المحلية و العالمية.

مركز تدريب دعم الحياة

المركز هو عبارة عن الوحدة التى تقدم سلسلة من الكورسات التدريبية و النشاطات المعتمدة لدى جمعية القلب الأمريكية التى ترمى إلى توفير الكفاءات فى مجال الإنعاش القلبى الرئوى ، و إنقاذ الحياة و جاهزية الطوارئ. و هذه الكورسات هى : أساسيات إنقاذ الحياة(BLS)،و إنقاذ الحياة المتقدم لمرضى القلب(ACLS)، و إنقاذ الحياة المتقدم للمرضى الأطفال(PALS) ، و برنامج إنعاش حديثى الولادة(NRP) ، و إنقاذ الحياة المتقدم فى حالات الإصابات(ATLS) ، و إدارة الكوارث و الجاهزية للطوارئ(DMEP).

وحدة التعليم العالى

و مهمة هذه الوحدة تسهيل الاتصالات بالأجهزة التشريعية و التنظيمية مثل عمادة الدراسات العليا و الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لبرامج الزمالة فى مختلف تخصصات الأقسام السريرية بمستشفى الملك فهد الجامعى.

وحدة تدريب و تطوير الموظفين

تجرى الوحدة توجيها شاملا و محاضرات إلزامية حول مكافحة العدوى و السلامة بجانب إشرافها على التدريب و النشاطات المنعقدة بواسطة الأقسام السريرية و غير السريرية بالمستشفى كما تقدم خبرة سريرية للمتدربين الخارجيين بالمؤسة.

وحدة التثقيف الصحى

تقدم الوحدة برنامجا تثقيفيا للمرضى المنومين و مرضى العيادات الخارجية و برامج تثقيفية صحية  خارجية بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بالمستشفى الجامعى و كلية التمريض  و كلية العلوم الطبية التطبيقية . و تقدم هذه البرامج فى المدارس و الكليات و المؤسسات المجتمعية الأخرى.

وحدة خدمات الدعم

تتألف وحدة خدمات الدعم من الخدمات السمعية البصرية المسؤولة عن جدولة المدرجات و القاعات الدراسية لطلبة المرحلة الجامعية و مرحلة الدراسات العليا ، و من خدمات الترجمة التى تقدم الترجمة من العربية إلى الإنجليزية لحالات المستشفى و الإتصالات ذات الصلة بالتدريب ، و خدمات التصميم و التصوير المسؤلة عن تصميم و طباعة المواد الطبية مثل الكتيبات و المطبوعات مع التسجيل و التوثيق لنشاطات التعليم الطبى المستمر التى يجريها و يعقدها مستشفى الملك فهد الجامعى ، و مكتبة توفر بيئة تعليمية لأعضاء هيئة التدريس و الموظفين بالمستشفى و المتدربين بتوفير أحدث الإصدارات من كتب و دوريات و قاعدة بيانات إلكترونية يمكن الاستفادة منها فى إجراء البحوث و الدراسات.

وحدة الطب المبني على البرهان

وحدة الطب المبني على البرهان تضمن التكامل بين الخبرة السريرية للأطباء وأفضل نهج قائم على الأدلة في علاج المرضى. توفر وحدتنا دورات منهجية بحثية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وفي الطب المبني على البرهان معتمدة من قبل المركز الوطني والخليجي للممارسات الصحية القائمة على البرهان . الهدف من هذه الوحدة هو تمكين الممارسين الصحيين من تحسين كفاءتهم في إجراء البحوث والاستفادة من نتائجها بطريقة ناقدة لتوفير أفضل رعاية مبنية على البرهان.