تهدف إدارة الجودة و السلامة بمستشفى الملك فهد الجامعى إلى توفير االمساعدة و التوجيه لجميع أقسام المستشفى لتطوير أنظمة إدارة الجودة كما تعتبر بمثابة الإطار العام.
كذلك تقدم الإدارة خدمات الدعم لجميع الأقسام التى تعمل على تحديد و إنفاذ المبادرات الرامية إلى ترقية جودة الرعاية الصحية المقدمة إلى المجتمع بحيث أن كل منسوبى المستشفى لهم دور حيوى يضطلعون به لضمان أن الرعاية المقدمة فاعلة و آمنة و ملائمة و وافقت وقتها ، و كل ذلك بالتركيز على المريض.

الرسالة

تقديم خدمات  احترافية فى إدارة الجودة  بغرض تحسين جودة الرعاية  بمستشفى الملك فهد الجامعى و ذلك بمساعدة إدارة الأنظمة المستهدفة  لتلبية الأهداف الاستراتيجية و تغطية احتياجات المجتمع.

الرؤية

تهدف إدارة الجودة و السلامة بمستشفى الملك فهد الجامعى إلى دعم المستشفى فى تقديم رعاية  ذات جودة عالية عبر تخطيط الإجراء و تقييمه و تذليله و تحسينه.

القيم

تتمسك إدارة الجودة و السلامة بالقيم التالية:

  • الإخلاص و التفانى فى العمل
  • الشفافية و الأمانة و الاحترام المتبادل
  • الالتزام بسياسات المستشفى
  • روح الفريق
  • الحفاظ على سرية المعلومات.

الأهداف

  • إعطاء الأولوية لبرنامج الجودة
  • تقديم رعاية صحية  للمرضى فى زمن قياسى متسمة بالجودة العالية  و التكلفة الفاعلة و السلامة مع المراقبة و التقييم
  • مراقبة النشاطات المتعلقة بالجودة بما فى ذلك تطوير السياسات
  • متابعة فرص تحسين الرعاية الصحية و الخدمات و السلامة
  • متابعة التقارير الصادرة من متنوع لجان المستشفى و رفع التوصيات فيما يتعلق  بقضايا  التشغيل و جودة الرعاية
  • الرجوع بالوقائع إلى جهات الاختصاص من لجان و أقسام و خدمات سريرية و فرق عمل.
  • حل المشاكل المكتشفة فى وقت وجيز
  • تذليل فهم بيانات المراجعة الإدارية و السريرية  بمافى ذلك توزيعها و إدارة النقاشات حولها.

الخدمات التى تقدمات إدارة الجودة و السلامة

  • متابعة الفرق متعددة الاختصاصات فى مهامها و نظامها : متابعة المحضر و رفع التوصيات الحالية إلى الأجهزة المعنية.
  • متابعة نظام الإجراءات و السياسات : متابعة السياسات و مواكبة سياسات المستشفى.
  • تقديم الاستشارات فيما يتعلق بتنفيذ مطلوبات الهيئة الدولية للاعتماد: عقد الاجتماعات و النقاشات مع متنوع أقسام المستشفىو متابعة و تحديث المطلوبات.
  • تقديم الاستشارات المتعلقة بتطوير السياسات و الأنظمة.
  • التنسيق و المتابعة مع فرق تحسين الجودة بالأقسام: التأمين على تمثيل كافة الأقسام و الاستفادة من الفرق للتحسينات المهمة.
  • تنسيق و تذليل مشاريع تحسين الجودة: تسجيل كافة الدراسات و جمعها مع حفظها بإدارة الجودة و السلامة للاستفادة منها مستقبلا
  • تنسيق إجراء المتابعة السريرية: تطوير المؤشرات و عمل الجداول بغرض المتابعة و التقارير الدورية
  • التعليم و التدريب على سياسات المستشفى و مطلوبات الهيئة الدولية للاعتماد و التوثيق و الإعداد
  • تنسيق مبادارات إدارة المخاطر(تقارير الوقائع - الأمن - السلامة - انتشار الأمراض - الكودات)
  • متابعة تنفيذ أهداف سلامة المرضى الدولية.

المطويات

التقارير السنوية

تاريخ النشر : ٢٢ يناير ٢٠١٧
تاريخ آخر تحديث : ١٩ فبراير ٢٠١٨
المشاهدات : ٣٥٣٨