تخطط وحدة النماذج الإحصائية للمشاركة بكفاءة في التقدم الوطني من خلال إنشاء أبحاث موائمة تتماشى مع رؤية 2030. وتهدف وحدة النماذج الإحصائية إلى إنتاج الذكاء الاصطناعي وبحوث علوم البيانات (التعلم الآلي والإحصاءات)، والتي تعتبر من الركائز الرئيسية للصناعة .4.0. كما ان أحد الأدوار الرئيسية لوحدة النماذج الإحصائية هو استخلاص قيمة حقيقية من البيانات في العديد من المجالات المتعلقة بمبادرات برنامج التحول الوطني، كما يمكن استخدام تطبيقات علوم البيانات للتنبؤ والحصول على قرار واضحة. وسيساهم الجمع بين علوم البيانات والذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من مجالات البحث التي تتناولها الوحدة مثل تشخيص المرض ، الخدمات الرقمية في المدن الذكية (نيوم)، استخراج الرأي ،التعلم الآلي ،تحليل البيانات الضخمة.

كما تهدف وحدة النماذج الإحصائية إلى تعزيز جودة البحث من خلال دعم الباحثين في المجالات العلمية المختلفة من خلال مشاريع البحث المشتركة (مثل الكيمياء، علم الأحياء، الهندسة، التطبيقات الطبية ...)، بالإضافة إلى إقامة شراكات بحثية تطبيقية رفيعة المستوى في مجالات مختلفة مع الصناعات من أجل توسيع الاستثمارات المشتركة للقطاع الخاص من أجل التنمية المستقبلية.

وتهدف مبادرة المملكة العربية السعودية 2030 إلى تزويد المواطنين بالخبرة لتلبية المتطلبات المستقبلية لسوق العمل. وبالتالي، فإن هذه الوحدة على استعداد تام لتزويد أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة بالمعرفة والمهارات الأساسية في علوم البيانات من خلال التدريب العملي والشخصي. ولتطوير خطة بحث مستدامة من خلال برمج بحثية متميزة للطلاب.

تاريخ النشر : ٢٦ أغسطس ٢٠٢٠
تاريخ آخر تحديث : ٢٦ أغسطس ٢٠٢٠
المشاهدات : ٤٣٣