تعد مشكلة إمداد السكان بالمياه العذبة واحدة من القضايا المهمة التي تواجه المملكة العربية السعودية، كما هو مذكور في رؤية 2030 والتي تتضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية عن طريق تقليل استهلاك المياه وإعادة استخدامها. وهناك تجارب مختلفة لإنتاج المياه العذبة من المياه المالحة والتي تعرف ب تحلية المياه. وتهدف الوحدة إلى ايجاد طرق لمعالجة وتحلية المياه باستخدام المواد البوليمرية المستهلكة القابلة للتحلل وغيرمستهلكة للطاقة. بما أن المواد البوليمرية عبارة عن مصفوفات، فإنها تعمل ككاشطة للكاتيونات والأنيونات المذابة في الماء. وتعتبربلمرة التطعيم هي عملية كيميائية لبناء أفرع بوليمرية على السلسلة البوليمرية المقترحة ذات الأساس الطبيعي وتتميز الأجزاء المونومرية المطعمة بوجود مواقع امتصاص للملح، لذلك يمكن استخدامها أيضا لتنقية مخلفات المصانع من المياه من المعادن الثقيلة.

بالإضافة لذلك، سيتم التحقق من إمكانية استخدام الكوبوليمرات المحضرة كعوامل تعقيم للمياه من أنواع البكتريا المختلفة، ومن هذه الخاصية سينطلق هدف مستقبلي للوحدة وهو استخدام هذه البوليمرات في نظام الديسلة العكسي.
أيضا من الأهداف المرجوه للوحدة هي العمل على تحقيق تقنية الصفر رجيع ملحي واستخلاص المعادن ذات الجدوى الاقتصادية من رجيع التحلية. والرؤيا المستقبلية للوحدة هي استخدام البوليمرات المحضرة في مجال ري التربة الرملية والصحراوية.

تاريخ النشر : ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
تاريخ آخر تحديث : ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
المشاهدات : ٤٨٢