منذ آلاف السنين، تنبأ الإنسان باستخدام الكائنات الحية الدقيقة في إنتاج الغذاء. علاوة على ذلك، فإن نمط الحياة الحالي يرجع إلى الدمج بين التقنيات الحيوية التي تسمح بالتعرف على الكائنات الحية الدقيقة الجديدة أو حتى التحسين الوراثي للأنواع المعروفة. ويقدم أعضاء وحدة التقنية الحيوية مقترحات بحثية تطبيقية تهدف إلى حل القضايا الصناعية والبيئية في المنطقة الشرقية باستخدام التقنيات الحديثة والمتوافقة مع رؤية 2030.
تتكون وحدة التكنولوجيا الحيوية من 3 موضوعات رئيسية:

  1. علم الأحياء الدقيقة التكنولوجي وعلم الأحياء الغذائي.
  2. علم الوراثة والمعلوماتية الحيوية.
  3. المعالجة الحيوية. 

كما تقدم الوحدة العديد من الدراسات العملية في مجالات مختلفة من التقنية الحيوية، على سبيل المثال: دراسات عن البكتيريا المختزلة للكبريتات من حقن المياه وإنتاج عينات من حقل أرامكو السعودي، التواجد والتوصيف الجزيئي وانتاج البيوإيثانول بواسطة الفطريات المحللة للسيلوليت من تربة الدمام، والتخليق الحيوي للجسيمات النانوية الفضية بواسطة عزل التربة الصناعية من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.
وتهدف وحدة التقنية الحيوية إلى: تحقيق التميز في مجال التقنية الحيوية لمواكبة الخدمات العالمية والمجتمعية، استخدام التقنيات المثلى والحديثة في أبحاث التقنية الحيوية، إعداد باحثين مؤهلين يتعاملون مع الأبحاث التطبيقية لحل القضايا الصناعية والبيئية بالمنطقة الشرقية، وتطوير وتنفيذ طرق ووسائل لضمان جودة الأداء.

تاريخ النشر : ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
تاريخ آخر تحديث : ٢٥ أغسطس ٢٠٢٠
المشاهدات : ١٦٩٤