خدماتنا

يمكن لجميع طلاب الجامعة الحصول على الخدمات العيادية المتاحة بمركز الإرشاد الجامعي، وهي:         

الإرشاد الفردي

الإرشاد النفسي:

نقدم خدمات إرشادية فردية لجميع طلاب جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وأعضاء هيئات التدريس والعاملين، وذلك في موضوعات متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر: القلق والاكتئاب والضغوط والصراعات والفقد والأسى، ومشكلات الزواج، والتدخين ومشكلات التعاطي، واتخاذ القرارات الحياتية.

الإرشاد الأكاديمي:

نقدم خدمة الإرشاد الفردي للطلاب الذين لديهم مشكلات أكاديمية. يقدم فريق العمل خدمات لمساعدة الطلاب في التعامل مع: قلق الامتحان، الضغوط التعليمية، صعوبات التعلم، استراتيجيات التعلم، تطوير مهارات الدراسة، تنظيم الوقت، ومهارات العمل الجماعي.

الاستشارات المهنية:

نقوم بتطبيق مجموعة من مقاييس الميول المهنية، لمساعدة الطلاب على تحديد توجهاتهم الوظيفية. كما نقدم خدمة الإرشاد المهني من خلال مناقشة الطلاب لاهتماماتهم المتعلقة ببرامج التوجه المهني الحالي والمستقبلي. كذلك يتعاون مركز الإرشاد الجامعي عن كثب مع مركز الخريجين والتنمية المهنية.

الإرشاد الجمعي

نقدم خدمات الإرشاد الجمعي في مجموعات يتراوح عددها بين فردين إلى ثمانية أفراد، وهي خدمة يتشارك خلالها الأفراد اهتماماتهم المتشابهة لدعم نموهم الانفعالي والسلوكي والنفسي والاجتماعي. يمكن أن تتضمن الخدمة عقد جماعات نفسية/تعليمية، وجماعات نظامية، وجماعات بؤرية. يستمر الإرشاد الجماعي حوالي من 6 إلى 8 جلسات.

التقييم النفسي

يقدم مركز الإرشاد الجامعي التقييم النفسي لقدرات وسمات طلبة الجامعة في ضوء اختبارات ذات كفاءة سيكومترية عالية ومقننة على البيئة السعودية مبرمجة إلكترونية حتى يسهل على الطالب الكشف عن نتائجه فور الانتهاء من التقييم، كما يقدم الأخصائي النفسي الاكلينيكي جلسة نفسية بالمركز لمناقشة نتائج الاختبارات لتمكين الطلاب من فهم ما تشير إليه نتائج التقييم.

خدمات التوعية

نحن نسخر كل فرصة ممكنة لتقديم التوعية للأفراد. ونحن حاضرون دوما في مختلف الفعاليات التي تحدث على امتداد الجامعة. قمنا بتوسيع محيط خدماتنا وذلك من خلال تقديم الخدمة داخل 23 وحدة خدمات إرشادية بالكليات ما بين المقر الرئيسي والمقرات الأخرى بالجامعة. تتضمن وسائل التوعية استخدام الرسائل الإلكترونية، والنشرات الإعلانية، والكتيبات، والإعلانات الملصقة، وشاشات العرض الموجودة على امتداد أنحاء الجامعة.

التدخل وقت الأزمات

هي خدمة تقدم للطلاب الذين يمرون بضغوط انفعالية حادة.

لدينا فريق عمل قادر على التعامل مع الحالات الطارئة، مثل محاولات الانتحار، والتهديد بالانتحار، والإساءة البدنية، والعنف، وغيرها من أنماط الأزمات.

يمكن للطالب في حالة الأزمات زيارة وحدة الخدمات الإرشادية بالكلية أو الاتصال خلال ساعات العمل الرسمية (من الأحد للخميس، من الثامنة صباحا حتى الثالثة مساء) على الرقم

 قسم الذكور:  0133330844

قسم الإناث : 0133330849 

كما يمكن الاتصال على الخط الساخن لمركز الإرشاد الجامعي على الرقم 0133333000 والرقم 997 لخدمات الطوارئ (الهلال الأحمر).