يمكن لجميع طلبة الجامعة الحصول على الخدمات العيادية المتاحة بمركز الإرشاد الجامعي، وهي:         

أولًا: الإرشاد الفردي

  • الإرشاد النفسي:

نقدم خدمات إرشادية فردية لجميع طلاب جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وأعضاء هيئات التدريس والعاملين، وذلك في موضوعات متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر: القلق والاكتئاب والضغوط والصراعات والفقد والأسى، ومشكلات الزواج، والتدخين ومشكلات التعاطي، واتخاذ القرارات الحياتية.

  • الإرشاد الأكاديمي:

نقدم خدمة الإرشاد الفردي للطلاب الذين لديهم مشكلات أكاديمية. يقدم فريق العمل خدمات لمساعدة الطلاب في التعامل مع: قلق الامتحان، الضغوط التعليمية، صعوبات التعلم، استراتيجيات التعلم، تطوير مهارات الدراسة، تنظيم الوقت، ومهارات العمل الجماعي.

  • الإرشاد المهني:

نقوم بتطبيق مجموعة من مقاييس الميول المهنية، لمساعدة الطلاب على تحديد توجهاتهم الوظيفية. كما نقدم خدمة الإرشاد المهني من خلال مناقشة الطلاب لاهتماماتهم المتعلقة ببرامج التوجه المهني الحالي والمستقبلي. كذلك يتعاون مركز الإرشاد الجامعي عن كثب مع مركز الخريجين والتنمية المهنية.

ثانيًا: الإرشاد الجمعي

نقدم خدمات الإرشاد الجمعي في مجموعات يتراوح عددها بين فردين إلى ثمانية أفراد، وهي خدمة يتشارك خلالها الأفراد اهتماماتهم المتشابهة لدعم نموهم الانفعالي والسلوكي والنفسي والاجتماعي. يمكن أن تتضمن الخدمة عقد جماعات نفسية/تعليمية، وجماعات نظامية، وجماعات بؤرية. يستمر الإرشاد الجماعي حوالي من 6 إلى 8 جلسات.

ثالثًا: التقييم النفسي

يقدم مركز الإرشاد الجامعي التقييم النفسي لقدرات وسمات طلبة الجامعة في ضوء اختبارات ذات كفاءة سيكومترية عالية ومقننة على البيئة السعودية مبرمجة إلكترونية حتى يسهل على الطالب الكشف عن نتائجه فور الانتهاء من التقييم، كما يقدم الأخصائي النفسي الاكلينيكي جلسة نفسية بالمركز لمناقشة نتائج الاختبارات لتمكين الطلاب من فهم ما تشير إليه نتائج التقييم.

رابعًا: خدمات التوعية

نحن نسخر كل فرصة ممكنة لتقديم التوعية للأفراد. ونحن حاضرون دوما في مختلف الفعاليات التي تحدث على امتداد الجامعة. قمنا بتوسيع محيط خدماتنا وذلك من خلال تقديم الخدمة داخل 23 وحدة خدمات إرشادية بالكليات ما بين المقر الرئيسي والمقرات الأخرى بالجامعة. تتضمن وسائل التوعية استخدام الرسائل الإلكترونية، والنشرات الإعلانية، والكتيبات، والإعلانات الملصقة، وشاشات العرض الموجودة على امتداد أنحاء الجامعة.

التدخل وقت الأزمات

بروتوكول التدخل وقت الأزمات :

  • خطة التدخل وقت الأزمات هي خدمة تقدم للطلبة الذين يمرون بضغوط انفعالية حادة قد تصل إلى تهديد حياة الطالب/ة.
  • لدينا فريق عمل قادر على التعامل مع الحالات الطارئة، مثل محاولات الانتحار، والتهديد بالانتحار، والإساءة البدنية، والعنف، وإيذاء الذات، والصدمات، وغيرها من أشكال الأزمات. 
  • يتعامل المسؤولون عن تنفيذ البروتوكل فقط مع الطالب/ة، ويمنع التدخل أو الاجتهاد من أي طرف آخر بالجامعة حتى لا يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
  •  يمكن للطالب/ة في حالة الأزمات زيارة المركز أو الاتصال خلال ساعات العمل الرسمية (من الأحد للخميس، من الثامنة صباحا حتى الثانية مساء) على الرقم 0133330802 (لقسم الذكور) والرقم 0133330849 (لقسم الإناث). 
كما يمكن الاتصال على الرقم 997 لخدمات الطوارئ (الهلال الأحمر).

المسؤولون عن تنفيذ البروتوكول:

  • عميد الكلية: إبلاغ الأهل بوضع الحالة دون انتظار موافقة الطالب/ة أو استئذانه.
  • وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية: استكمال دور العميد في إبلاغ الأهل بوضع الحالة دون انتظار موافقة الطالب/ة أو استئذانه.
  • مشرفي الأمن: نقل الطالب/ة إلى طوارئ أقرب مستشفى عبر الإسعاف. 
  • قسم الطب النفسي والطوارئ بالمستشفى الجامعي: استقبال الطالب ممن لديه تهديد مباشر أو أزمة طارئة على حياته. 
  • مركز الإرشاد الجامعي: تقديم الدعم النفسي اللازم فور انتهاء الأزمة. 
  • عمادة القبول والتسجيل: توفير بيانات للتواصل مع ولي الأمر.

 

تاريخ النشر : ١٠ أبريل ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٢
المشاهدات : ١٨٠٧