مقدمة

يعتبر قسم التسجيل هو القسم المختص لتقديم كافة الخدمات الأكاديمية لطلاب الجامعة أثناء فترة دراستهم حيث تبدأ مسؤولية القسم مع الطلاب منذ قبولهم في الجامعة إلى أن ينهوا متطلبات التخرج.

 

الخدمات الالكترونية وشروطها وخطوات التقديم عن طريق نظام سجلات الطلاب

تسجيل المقررات

خدمة تُمكن الطالب المنتظم دراسياً من تسجيل المقررات من خلال حسابه في نظام سجلات الطلاب أثناء فترة التسجيل المتاحة وفق التقويم الأكاديمي وحسب المستويات الدراسية المعلنة في خطة التسجيل لكل فصل دراسي. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

 

إعادة القيد بعد الانقطاع

تُمكن هذه الخدمة الطالب المنقطع عن الدراسة من التقدم بطلب إعادة قيده واستكمال الدراسة وفق الشروط والإجراءات النظامية.  للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الاعتذار عن الدراسة

خدمة تُمكن الطالب من تقديم طلب اعتذار عن مواصلة الدراسة للفصل الدراسي أو السنة الدراسية التي سجل فيها مقررات محدد بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الزيارة إلى خارج الجامعة

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله، وتعادل له المواد التي درسها وفقاً للشروط والإجراءات النظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

التخصيص

تُمكن هذه الخدمة الطالب بعد اجتياز البرنامج العام في الكلية من تقديم طلب التخصيص بأحد برامج الكلية وفق الضوابط التي يحددها مجلس الكلية وحسب الشروط المحددة. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

التحويل بين كليات الجامعة

خدمة تُمكن الطالب من التقدم بطلب تحويل من كلية إلى كليه أخرى داخل الجامعة محددة بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

التسكين

تُمكن هذه الخدمة طلاب السنة التحضيرية (مسار السنة الأولى المشتركة لكليات الطب ، طب الأسنان ،الصيدلة الإكلينيكية ، العلوم الطبية التطبيقية)  من تقديم طلب التسكين على أحد تلك الكليات بعد اجتيازهم لبرنامج السنة التحضيرية حسب الشروط المحددة. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الإشراف الأكاديمي

خدمة تُمكن الطالب من التواصل مع المشرف الأكاديمي من خلال نظام سجلات الطلاب.  للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

السجل الأكاديمي الإلكتروني

خدمة تتيح للطالب الاطلاع على السجل الأكاديمي والذي يشتمل على:
اسم كلية الطالب، وتخصصه، وحالته الدراسية، والمقررات التي سجلها، وعدد وحداتها الدراسية، وتقديراته فيها، والمعدل الفصلي/السنوي، والمعدل التراكمي، والإنذارات الأكاديمية، إن وجدت. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الإنذار الأكاديمي

الإنذار الأكاديمي هو الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الحرمان وتقديم عذر الغياب

يحرم الطالب من دخول الاختبارات النهائية لأي مقرر؛ إذا قلت نسبة حضوره عن (85%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة خلال الفصل الدراسي أو السنة الدراسية للمقررات السنوية.  للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

طلبات التسجيل

خدمة تُمكن الطالب من التقديم على طلبات التسجيل التالية ( شعبة مغلقة – تجاوز متطلب – تعارض بالوقت – تسجيل مقرر أعلى من مستويين – المقررات أدنى من مستويين– تسجيل ساعات إضافية) عند الحاجة وذلك من خلال حسابه في نظام سجلات الطلاب أثناء فترة التسجيل المتاحة وفق التقويم الأكاديمي وحسب المستويات الدراسية المعلنة في خطة التسجيل لكل فصل دراسي. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق

التأجيل

خدمة تُمكن الطالب من التقديم على طلب تأجيل الدراسة للفصل الدراسي أو السنة الدراسية محدد بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الزيارة بين كليات الجامعة

خدمة تُمكن الطالب من تقديم طلب زيارة إلى كلية أخرى داخل الجامعة  محددة بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

تغيير التخصص

خدمة تُمكن الطالب من التقدم بطلب تغيير التخصص من تخصص إلى تخصص آخر داخل الكلية محددة بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الانسحاب من مقرر

خدمة تُمكن الطالب من تقديم طلب انسحاب من مقرر أو أكثر محدد بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

الانسحاب من الجامعة

في حال رغبة الطالب بالانسحاب من الجامعة فإنه يتوجب عليه تقديم طلب إخلاء طرف من خلال نظام سجلات الطلاب ثم متابعة الطلب مع الجهات المعنية ذات العلاقة. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

معادلة المقررات من خارج الجامعة

خدمة تُمكن الطالب المحول من خارج الجامعة من التقدم بطلب لمعادلة المقررات التي تمت دراستها في الجامعة السابقة محددة بفترة زمنية معينة حسب التقويم الأكاديمي للإجراءات الرسمية بنظام سجلات الطلاب ووفق شروط وإجراءات نظامية. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

خطاب التعريف

خدمة تُمكن الطالب من استخراج إفادة بانتظامه في الدراسة للفصل الحالي. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

المستوى الأكاديمي

يعتبر كل فصل دراسي في خطة البرنامج المعتمدة بمستوى دراسي والسنة الدراسية بمستويين دراسيين؛ ويتم ترقيم المستويات حسب تسلسلها في الخطة الدراسية المعتمدة للبرنامج.  للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

العبء الدراسي

العبء الدراسي هو عدد الوحدات الدراسية التي يمكن للطالب تسجيلها في الفصل الدراسي / السنة الدراسية وفقًا لمعدله التراكمي. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

مدة الدراسة والحد الأقصى للتخرج

يجب على الطالب إنهاء متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج. للتفاصيل، يرجى الاطلاع على المرفق:

تاريخ النشر : ١٩ مارس ٢٠١٨
تاريخ آخر تحديث : ١٦ مايو ٢٠٢٤
المشاهدات : ٤٥٥٨٢