هي وكالة تشرف على جميع عمليات التطوير داخل العمادة وتسعى لنشر وتحقيق ثقافة الجودة في جميع وحدات وأقسام العمادة. تتولى الوكالة ملف الإعتماد الأكاديمي وتنفيذ ومتابعة خطط التطوير لجميع النواحي داخل العمادة. تشرف وكالة التطوير والجودة على وحدات العمادة الخمس وهي: وحدة شؤون الطلاب وحدة التطوير الأكاديمي وحدة الجودة وحدة الإرشاد الأكاديمي وحدة الدراسات والبحوث.

وحدة التطوير الأكاديمي

وحدة تهدف إلى الاسهام  بفاعلية في  تلبية الاحتياجات  التدريبية لتنمية مهارات  أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم مما يحقق  أهداف ورؤية عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة .

لجنة تطوير المهارات التعليمية

لجنة تهدف لإعداد خطة متكاملة لتدريب أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم ومهاراتهم في ضوء إحتياجاتهم التدريبية كما تقوم بتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية والمحاضرات والدورات وورش العمل اللازمة لتطوير الأداء التدريسي.

لجنة  التطوير الإدارى ، وخدمة المجتمع

لجنة تعمل على تحديد الاحتياجات التدريبية ، وعمل الخطط التدريبية لمنسوبي الجامعة ( إداريون – طلاب ) بالتعاون والتنسيق مع إدارة التطوير الإداري وعمادة الدراسات العليا. كما تقدم وتنفذ الدورات والبرامج التدريبية الداخلية في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية بالتعاون مع الأقسام المعنية للمرشحين بالبرامج التدريبية الداخلية من إدارة التطوير الإداري بالجامعة.

 لجنة  التعليم والتعلم الالكترونى

لجنة تهدف إلىإتاحة التعلم الإلكتروني للطالب فى الوقت و المكان الذي يريده وتتولى  تنفيذ التعلم الإلكتروني واقتراح حلول للتغلب على الصعوبات التي تواجه تنفيذه.

وحدة الجودة

تهدف لنشر ثقافة الجودة وتطبيق معايير الجودة في برامج السنة التحضيرية وفق متطلبات الجودة والإعتماد الأكاديمي بما يحقق أهداف ورؤية عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة. كما تتولى إعداد وتنفيذ ورش عمل لتحقيق معايير الجودة بالعمادة بالتعاون مع وحدة التطوير الأكاديمي. وتشرف على متابعة تنفيذ ملف المقرر بجميع الأقسام والمقررات بالعمادة لتحقيق معايير الجودة.