نبذة عن القسم

يعمل قسم الكيمياء الصيدلانية منذ تأسيسه بالتعاون مع أقسام الكلية الأخرى في إعداد الصيادلة للعمل في جميع فروع الصيدلة سواء في المستشفيات أو قطاع الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم المقررات في قسم الكيمياء إلى حد كبير في تطوير المهارات المطلوبة لخريجي الكلية وخاصة أولئك الذين يهدفون إلى العمل في صناعة الأدوية والبحث والتطوير.
يقدم قسم الكيمياء الصيدلانية خبرات التعلم بناءً على أفضل الممارسات التعليمية لجميع الطلاب في مواضيع الكيمياء المختلفة بما في ذلك الكيمياء العضوية والكيمياء الطبية وتصميم الأدوية والكيمياء التحليلية الصيدلانية. تؤكد هذه المقررات على الفهم الأساسي للعمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية للأدوية والأنظمة المتعلقة بالعقاقير، والعلاجات المبتكرة بالإضافة إلى التحليل الصيدلاني ومراقبة الجودة.
في مجال البحث العلمي فإن لدى القسم مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة. حيث يجري أعضاء هيئة التدريس البحوث العلمية في مجالات الكيمياء الطبية واكتشاف الأدوية والكيمياء التحليلية الصيدلانية والكيمياء العضوية. كما نجح القسم في الحصول على تمويل من جهات مختلفة نتج عنها عدد كبير من المقالات البحثية المنشورة في مجلات علمية متميزة ومراجعة عالية التأثير.كما يشرف أعضاء هيئة التدريس في القسم في العديد من مشاريع تخرج الطلاب.
ويشارك أعضاء هيئة التدريس في خدمات المجتمع والحملات التي تنظمها الكلية، ويقدمون خدمات استشارية لقطاع الأدوية المختلفة في المنطقة.

تاريخ النشر : 08 يوليو 2014
تاريخ آخر تحديث : 25 أكتوبر 2020