نبذة عن القسم

يقوم قسم النواتج الطبيعية بالمهام التعليمية والبحثية والخدمة المجتمعية المتعلقة بالمواد الطبيعية المستخلصة من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، حيث يقوم القسم بإعداد وتطوير وتدريس المقررات المتعلقة بالخصائص الكيميائية والبيولوجية للنواتج الطبيعية وطرق استخلاصها وعزلها والكشف عنها إضافة إلى دورها في المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل. كما يقوم القسم بتدريس المقررات المتعلقة بالطب التكميلي والتكاملي والتغذية العلاجية والمكملات الغذائية والتقنية الحيوية الصيدلانية.

تتمحور الأنشطة البحثية للقسم حول استخلاص وعزل وتحليل النواتج الطبيعية ودراسة تأثيراتها البيولوجية وتطوير طرق للكشف عن جودة الأعشاب والأدوية العشبية ومستحضرات التجميل الطبيعية والمكملات الغذائية إضافة إلى دراسة الاستخدامات الشعبية للنواتج الطبيعية وتطبيقاتها في الطب التكميلي والتكاملي. كما يقوم القسم باستغلال أدوات التقنية الحيوية للحصول على نواتج جديدة مفيدة للفرد والمجتمع. ويتعاون القسم مع أقسام أخرى مثل الصيدلانيات وعلم الأدوية والممارسة الصيدلية في مشاريع بحثية متعددة، بما في ذلك تجارب تركيبات النانو العشبية ودراستها في النماذج المختلفة في المختبر وعلى الحيوانات قبل اختبارها سريريا على الإنسان.

ويعمل القسم على توعية المجتمع بأهمية الاستخدام الأمثل للمنتجات العشبية والمكملات الغذائية وممارسات الطب التكميلي لتقليل المخاطر الناتجة عن الاستخدام غير الصحيح إضافة إلى حملات التوعية عن النواتج الطبيعية السامة.

تاريخ النشر : ٠٨ يوليو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٨ أبريل ٢٠٢٤
المشاهدات : ٢٠٢٣