نبذة عن القسم

قسم أساسيات التمريض هو أحد الأقسام الأكاديمية الرئيسية بكلية التمريض، وقد حمل على عاتقه عبئا تدريسيا كبيرا؛ بتقديم مقررات تدريسية في أغلب تخصصات التمريض. يشتمل قسم أساسيات التمريض على ست وحدات تقوم بتدريس عدة تخصصات تساعد الطلاب في الحصول على المعارف العلمية، والمهارات المختلفة للعمل مع المرضى وذويهم بأمان ومهارة، وفيما يلي هذه الوحدات:

  1. وحدة أساسيات التمريض
  2. وحدة التمريض الباطني والجراحي
  3. وحدة تمريض الحالات الحرجة
  4. وحدة تمريض الأطفال
  5. وحدة تمريض النساء والتوليد
  6. وحدة تمريض الصحة النفسية والعقلية

الفلسفة

إن فلسفة قسم أساسيات التمريض تنبثق من فلسفة الكلية، ومن ثم الفلسفة العامة لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، التي تركز على الارتقاء الذاتي، وتيسير التطوير الشخصي والمهني للطالبات، من خلال طرق تعليمية متعددة الأغراض، وإكسابهن مهارات اتخاذ القرار، والقدرة على العمل بكفاءة كعضوات في الفريق الصحي؛ لمواكبة التطور السريع في مجال الصحة، مع المحافظة على الإطار الثقافي، والاجتماعي، والديني.

الأهداف

  • الارتقاء بجودة المخرجات التعليمية للقسم؛ لتخريج ممرضات سعوديات على درجة عالية من الكفاءة العلمية والإكلينيكية، تمكنهن من ممارسة التمريض بطريقة تواكب التقدم العلمي.
  • تحديث الطرق التدريسية وتطويرها بالقسم بما يحقق المعاير العالمية .
  • تخريج ممرضات قادرات على الوفاء بالاحتياجات الصحية للأفراد والعائلات والمجتمعات.
  • تنمية القدرة على الحكم على الحالات السريرية، من خلال الاستقصاء العلمي، والتفكير النقدي، والتحليل المنطقي المبني على البراهين.
  • تقديم برامج دراسات عليا متميزة، تسهم في تطور المجتمع، و تأهيل  الباحثين، وتنمية قدراتهم المنهجية، والفكرية، والعلمية.
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس البحثية، ومهاراتهم التدريسية
تاريخ النشر : 12 مايو 2014
تاريخ آخر تحديث : 16 مايو 2019