المقدمة

تمت الموافقة السامية على إنشاء كلية التربية بالجبيل –مسماها سابقا- بقرار من مجلس التعليم العالي في جلسته المنعقدة بتاريخ 12/ 1/ 1418هـ، وجاء هذا القرار تغطية لاحتياجات المنطقة الشرقية من المدرسين التربويين؛ لمواكبة النهضة التعليمية الشاملة في المملكة. وبهذا القرار أضاءت منارة جديدة من منارات العلم، التحقت من خلالها الكلية  بسلسلة المؤسسات التعليمية العالية.

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- حفل تدشين وافتتاح الكلية بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 26/ 12/ 1419هـ. ..وكانت بداية الدراسة بالكلية بتاريخ 6/ 6 / 1419هـ.

وتزامنا مع رؤية 2030 تحولت برامج الكلية من تربوية إلى كلية العلوم والدراسات الإنسانية مطلع العام الجامعي 1439/ 1440هـ ؛ وطرحت برامج علمية وإنسانية بما يحقق تطلعات وأهداف التعليم الجامعي وتماشيا مع سوق العمل.

ويجدر الإشارة إلى أنه افتتحت برامج الدراسات العليا في العام 1439/ 1440هـ  في مناهج وطرق تدريس ، وصعوبات التعلم في التربية الخاصة.

الرؤية

كلية رائدة تحقق التميز محلياً وإقليمياً وعالمياً

الرسالة

تقديم تجربة تعليمية وفرص بحثية متميزة في مجالات العلوم والدراسات الإنسانية تسهم في اعداد كفاءات وطنية قادرة على التعلم المستمر والتفكير الناقد للمشاركة المجتمعية الفاعلة وفق قيم إسلامية راسخة.

أهداف الكلية

  • إعداد كوادر متميزة علمياً تساهم في بناء مجتمع المعرفة.
  • تقديـم البـرامج التي تسهم في رفع المستوى المهني للعاملين في التعليم.
  • إقامة علاقات تعاون مشترك مع المؤسسات والهيئات المحلية والعالمية.
  • الحفاظ على الهوية العربية والثقافة الإسلامية.