تحت مظلة مركز الخريجين بالجامعة، تهتم وحدة الخريجين بالكلية بنظم المتابعة والدعم لخريجيها وللطلاب المتوقع تخرجهم، حيث تقدم برامج وخدمات متنوعة تساعد الخريجين على الاستعداد لسوق العمل. تعمل الوحدة أيضًا على تطوير قنوات التواصل مع خريجيها واستغلال خبراتهم المهنية والعلمية. وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز فرص النجاح المهني والتواصل الدائم مع المجتمع العلمي والعملي للمستفيدين. 

تقوم وحدة الخريجين بمجموعة من المهام والأعمال التي تهدف إلى توثيق وتحديث قاعدة البيانات والمعلومات المتعلقة بخريجي الكلية وإنجازاتهم. كما تعمل الوحدة على الحصول على ملاحظات وآراء الخريجين من خلال اللقاءات الدورية واستبانات الرضا، بهدف تحسين خدمات الكلية وتلبية احتياجات الخريجين.

تشجع الوحدة الخريجين على دعم كليتهم في مختلف الجوانب، وتهتم بتنظيم فعاليات خاصة للخريجين بهدف توضيح إنجازات الكلية والأنشطة الحالية. وتعمل الوحدة أيضاً على تشجيع الخريجين على المشاركة في أنشطة الكلية، من خلال تنظيم فعاليات وفرص للتواصل والتفاعل. 

بالإضافة إلى ذلك، يقوم مركز الخريجين والتطوير الوظيفي بتوفير وسيلة للتواصل المستمر مع الخريجين، عبر تخصيص بريد إلكتروني خاص بهم. وذلك بهدف الحفاظ على التواصل وتقديم الدعم والإرشاد الوظيفي للخريجين في مختلف المجالات. 

يتميز مركز الخريجين والتطوير الوظيفي بوجود هدفين رئيسيين.

الهدف الأول هو توفير الإرشادات الاستشارية للطلاب فيما يتعلق بتخطيط وإعدادهم للحصول على وظيفة.

والهدف الثاني هو تعزيز وتطوير مجتمع الخريجين، سواء قبل التخرج أو بعده، وتعزيز الارتباط والتواصل بين الطلاب والخريجين والجامعة. 

تم التعاون بين وحدة الخريجين ووحدة التعليم المستمر وتطوير أعضاء هيئة التدريس ومنصة سبل التابعة لمركز هدف لتقديم ورش العمل والمحاضرات للخريجين. يتم دعوة جميع الخريجين إلى حضور المحاضرات سواء كانت حضورية أو عن بعد. 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الكلية بالحفاظ على التواصل مع الخريجين بتخطيط للقاء جميع خريجي الكلية ودعوتهم في كل عام. 

 

تعتبر وحدة الخريجين في الكلية مكونًا أساسيًا من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في تقديم التوجيه المهني وتعزيز التواصل بين الطلاب والخريجين الحاليين. تسهم الوحدة في إعداد وتطوير الخريجين لتحقيق طموحاتهم المهنية عن طريق تقديم المشورة والتوجيه المهني وتوفير الدعم اللازم لهم. بالإضافة إلى ذلك، تقوم الوحدة بإقامة اتصال دائم ومستمر بين الجامعة والخريجين، من خلال إجراء لقاءات وفعاليات تجمع بين الخريجين وتعزز التواصل والتعاون بينهم وبين مجتمع الكلية. هذا يساعد في تعزيز علاقات الشبكات المهنية وتوفير فرص التوظيف المناسبة للخريجين. 

يشمل نطاق وحدة الخريجين والتطوير الوظيفي العديد من المسؤوليات التي تهدف إلى تحديث قاعدة البيانات والمعلومات حول خريجي الكلية وإنجازاتهم. يتم ذلك من خلال استخدام أدوات الاستبيان للاستفسار عن آراء الخريجين وملاحظاتهم، وتشجيعهم على دعم الكلية في مختلف الجوانب. 

أولاً، تقوم وحدة الخريجين بإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين، وذلك بجمع المعلومات اللازمة عنهم وتخزينها بشكل منظم. يهدف ذلك إلى الحفاظ على سجل دقيق وشامل يتماشى مع احتياجات الكلية وتطلعات الخريجين. 

ثانياً، تتولى وحدة الخريجين استقصاء رضا الخريجين وتحليل النتائج التي يتم الحصول عليها. وبناءً على هذه النتائج، يقوم بمناقشة الملاحظات الهامة مع الإدارات المعنية داخل الكلية، بهدف تحسين جودة التعليم والخدمات المقدمة. 

ثالثاً، تحرص وحدة الخريجين على التواصل المستمر مع الخريجين، سواء عبر الاتصالات الهاتفية أو البريد الإلكتروني او وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك لتبادل المعلومات والأخبار، ولتقديم الدعم والمساعدة للخريجين في أي مجال يحتاجون إليه. 

رابعاً، تقوم وحدة الخريجين بتنظيم فعاليات وأنشطة تهدف إلى توضيح إنجازات الكلية وأحدث الأنشطة التي تقوم بها. وذلك يتم من خلال تنظيم محاضرات ولقاءات وورش عمل، حيث يتم دعوة الخريجين للمشاركة والتواصل وتبادل الخبرات. 

أخيراً، تعمل وحدة الخريجين على تشجيع الخريجين على دعم الكلية مالياً، وذلك من خلال طلب تبرعات وتوجيه المساهمات المالية لتطوير الكلية وتحقيق أهدافها ورؤيتها المستقبلية. 

اتصل بنا

كلية العلوم والدراسات الإنسانية

الهاتف: 0133338688

البريد الالكتروني: 

Cedfj.alumni@iau.edu.sa

تويتر: 

@AlumniJubail

مديرة وحدة الخريجين والتنمية المهنية بكليّة العلوم والدّراسات الإنسانية

م. شيماء وليد ناصر بالعلا, 38688

رقم المكتب 

193 جناح ج

تاريخ النشر : ١٣ مارس ٢٠١٦
تاريخ آخر تحديث : ١٩ نوفمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ١٣٢٦