تنويه

     بناء على قرار وزير التعليم رقم 88247 بتاريخ  16/06/1439 هـ بإيقاف برامج كليات التربية وإيقاف برامج إعداد المعلم بدرجة البكالوريوس، وتوصية مجلس الجامعة رقم 64  بتاريخ 12/05/1439 بإعادة هيكلة كلية التربية بالجبيل إلى كلية العلوم والدراسات الإنسانية؛ وعليه تم إيقاف جميع برامج البكالوريوس التربوي باستثناء البرنامج المقدم من قسم رياض الأطفال، وتم استحداث برامج جديدة للقبول عليها للعام الجامعي 1439-1440 هـ.

برامج المرحلة الجامعية

تمنح كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل درجة البكالوريوس في العلوم والآداب والتربية بعد اجتياز أحد المسارين العلمي أو الإنساني ويتم التخصيص وفق الرغبات والمفاضلة العادلة بين المتقدمات حسب المعدل التراكمي للطالبة بعد إتمام السنة التحضيرية.

أولا/ المسار العلمي :

  • بكالوريوس علوم الفيزياء (فيزياء)
  • بكالوريوس علوم الفيزياء (فيزياء الطاقة المتجددة)
  • بكالوريوس علوم الرياضيات (رياضيات بحته)
  • بكالوريوس علوم الرياضيات (رياضيات وعلوم الحاسب)
  • بكالوريوس علوم الحاسب الآلي

ثانيا/ المسار الإنساني :

  • بكالوريوس اللغويات التطبيقية
  • بكالوريوس الطفولة المبكرة

نظام الدراسة بالكلية

عند التحاق الطالبة بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل فإنها تلتحق بأحد مسارين في السنة التحضيرية: العلمي أو الإنساني. المسار العلمي لخريجات القسم العلمي والمسار الإنساني لخريجات القسم الأدبي. وعند اجتيار السنة التحضرية بالمعدل المحدد ضمن لائحة الدراسة واجتياز شروط المفاضلة فإنها تقبل بأحد التخصصات التابعة للمسار بالسنة التحضيرية

تسير الدراسة بالبرامج على نظام المستويات ، حيث تتكون الخطة للمسار العلمي من عشر مستويات أكاديمية (مدة المستوى الواحد فصل دراسي كامل)، موزعة على خمس أعوام جامعية متضمنة السنة التحضرية، على أن لا تتجاوز مدة اجتياز البرنامج عن الفترة المسموح بها للبقاء بالجامعة ( ضعف الفترة النظامية : 20 فصلاً دراسياً).

تتكون الخطة للمسار الإنساني من ثمان مستويات أكاديمية (مدة المستوى الواحد فصل دراسي كامل)، موزعة على أربع أعوام جامعية متضمنة السنة التحضرية، على أن لا تتجاوز مدة اجتياز البرنامج عن الفترة المسموح بها للبقاء بالجامعة ( ضعف الفترة النظامية : 16 فصلاً دراسياً).

الحد الأدنى للعبء الدراسي هو (12 وحدة دراسية) والحد الأعلى (23 وحدة دراسية) تسجلها الطالبة وفقاً لمعدلها الأكاديمي.

تاريخ النشر : 07 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 20 أكتوبر 2021