مقدمة

 يعد البحث العلمي والابتكار من الركائز الأساسية في التعليم الجامعي، حيث تهتم جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بدراسة المواضيع البحثية التي تساهم في تطوير المجتمع وتحقيق الاستدامة وفقا للتوجهات الوطنية، إضافة إلى زيادة أعداد الرياديين والمشروعات الريادية الناجحة التي تسهم في تحقيق الأهداف المجتمعية وتنمية الاقتصاد الوطني. لذا تحرص كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل على بناء منظومة متكاملة للبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال وتوفير الدعم الممكن بجميع أشكاله لرفع إنتاجية وكفاءة البحوث العلمية بما يتوائم مع التوجهات الوطنية لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار 

 ومن هذا المنطلق تسعى دوماً وكالة البحث العلمي والابتكار بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل نحو تحفيز الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على إنتاج البحوث العلمية والأعمال الريادية عبر تقديم الدعم المعنوي لهم، وتوفير بيئة تعليمية بحثية ملائمة تتضمن المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وجميع ما تتطلبه برامج الكلية لضمان أداء أفضل.  

 

الأهداف

  • تطوير قدرات منسوبي الكلية في مجال البحث العلمي والابتكار. 
  • غرس قيم وأخلاقيات البحث العلمي لجميع الباحثين الكلية.  
  • تشجيع ودعم الباحثين على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية المحكمة والمصنفة.  
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في المنح البحثية والتقديم على جوائز التميز العلمي.  
  • تعزيز مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات المحلية والعالمية.  
  •  توفير بيئة تعليمية ملائمة تتضمن المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وجميع ما تتطلبه برامج الكلية لضمان أداء أفضل.  
  • تعزيز بيئة ريادة الأعمال عن طريق توجيه منسوبي الكلية وطلابها للمشاركة وحضور الفعاليات ذات الصلة.  
  • تشجيع النشر العلمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس وطالبات وخريجات الكلية. 
  • تأهيل المعيدين والمحاضرين للابتعاث الخارجي. 
  • رفع جودة الأبحاث العلمية المصنفة والحد من مخالفات النشر العلمي بالجامعة. 
  • نشر ثقافة البحث والنشر العلمي والتوعية بخدمات ولوائح المجلس العلمي. 
  • الكشف عن الطالبات الموهوبات وتوفير برامج مناسبة لرعايتهم وتحفيزهم. 

 

مجالات البحث العلمي: 

يشمل البحث العلمي في كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل عدة مجالات نظراً لتنوع التخصصات الموجودة بالكلية، ليتضمن الأقسام التالية: 

أولا : المجالات البحثية للأقسام العلمية: 

الفيزياء والطاقة المتجددة: 
  • تطوير الخلايا الشمسية من الجيل الثالث وإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل الطاقة المتجددة والاستدامة. 
  • إنتاج مواد جديدة ذات تطبيقات فريدة تخدم القطاع الصناعي في الجبيل الصناعية  
  • تطوير حلول أو منتجات مبتكرة لمعالجة المياه تقلل من استهلاك المياه في الري والزراعة. 
  • تطوير مواد ذكية عالية الكفاءة تمتص الرطوبة لمعالجة القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة الشرقية. 
  • إيجاد حلول مبتكرة للتخفيف من آثار ارتفاع درجات الحرارة وتراكم الرمال على كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية. 

 

الرياضيات:  
  • الرياضيات البحتة (الجبر - تحليل حقيقي- الأنظمة التكاملية) 

  • الرياضيات التطبيقية: (الميكانيكا النظرية الميكانيكا الكمية الأنظمة الديناميكية-المعادلات التفاضلية الجزئية - الفيزياء الرياضية النمذجة الرياضية) 

  • الإحصاء: (نظرية الاحتمالات- الاستدلال الاحصائي- تحليل الانحدار- مراقبة الجودة الإحصائية- السلاسل الزمنية- بحوث العمليات-الإحصاء المالي-الإحصاء السكاني- الإحصاء التطبيقي-الإحصاء اللامعلمي- نظرية العينات-بحوث العمليات- تصميم التجارب) 

الحاسب الآلي: 
  • Cyber Security  

  • Machine learning  

  • Deep Learning  

  • Internet of things  

 

ثانيا: المجالات البحثية للأقسام الأدبية- الانسانية: 

الطفولة المبكرة:  
  • البرامج التدريبية والتنموية لطفل الروضة: 

يركز على البرامج المستخدمة في تنمية مهارات ومفاهيم طفل الروضة (اللغوية، العلمية، الرياضية، الاقتصادية، الاجتماعية، الدينية، البيئية، ......). ويهدف هذا المجال إلى تطوير مفاهيم ومهارات طفل الروضة وتحسينها. 

  • تطوير وتقويم مناهج رياض الأطفال: 

يركز على إعداد بحوث علمية تحليلية تستهدف تطوير المناهج التعليمية المقدمة لطفل الروضة وفقا للمعايير العالمية لإعداد المناهج بما يتماشى مع خصائص نمو طفل الروضة ويراعي احتياجاته، ويهدف إلى بناء المعارف والمهارات، واستخدام استراتيجيات التدريس المختلفة، وأساليب التقويم المناسبة للأطفال.  

  • تقنيات التعليم والتكنولوجيا في رياض الأطفال: 

يشتمل على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها بالمستحدثات التكنولوجية، والتقنية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى توظيف أحدث التقنيات التكنولوجية في تعليم وتعلم الطفل وتنمية مهاراته، والتحديات التي تواجه الأسرة والطفل في العصر الرقمي. 

  • صحة وتغذية الطفل: 

يشتمل على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها بصحة الطفل وتغذيته، ويهدف هذا المجال إلى دعم مهارات الطفل الحركية والجسمية، والحفاظ على صحته الجسمية، وتوعية الأمهات والأسر بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للطفل والتأثيرات السلبية لسوء التغذية. 

 المشكلات السلوكية والانفعالية وتعديل سلوك الأطفال  

يركز على السلوك المشكل للأطفال وكيفية التحقق من وجود مشكلة لدى الطفل، ويهدف إلى دراسة وعلاج مشكلات الأطفال السلوكية والانفعالية، وزيادة وعي الامهات بطرق التعامل مع الأطفال الذين يعانون من مشكلات. 

  • القضايا والتحديات التي تواجه المجتمع : 

يشتمل على جميع الموضوعات التي تعتبر قضايا أو تحديات راهنة تتعلق بأطفال الروضة، وتتطلب التعامل معها بشكل عاجل، كالأزمات الطارئة، أو المستحدثات الجديدة في مجال تعليم الطفل وتعلمه. 

 

  • إعداد معلمة الروضة: 

يركز على جميع الموضوعات التي تخص معلمة الروضة من حيث إعدادها وتطويرها، والتحديات التي تواجهها. 

  • الشراكة بين الأسرة والروضة والمجتمع 

يركز على مجالات التعاون بين أسر الأطفال والروضة والمجتمع بصفة عامة، ويهدف إلى توثيق وتدعيم كل سبل التواصل؛ لما له من أهمية في اتساق الرؤى حول كل ما يفيد نمو الطفل وتعلمه.  

اللغة الإنجليزية: 
  • Teaching and Learning English as a foreign language 

This area involves the study of learning and teaching English in countries where English is a foreign language. It generally aims to enable teachers, teacher educators, and institutions to make sound decisions about the educational activities and experiences that will best serve students. Moreover, this research area develops new theories in the field of teaching English as a foreign language by solving current issues, incorporating teaching advances, providing guidelines for better teaching practices, and empowering learners in the best ways possible 

  • Technology in EFL 

Research in this area tackles the use of digital technology in teaching and learning English as a foreign language through the different stages of learning the language, in a way to keep in line with the technological advances worldwide.  

  • Translation in EFL contexts 

This is concerned with using translation to make EFL more readily accessible. It includes various areas such as text analysis, the translation process, translation training, and multimedia translation.  

  • Technology in translation 

Research in this area is interdisciplinary lying midway between computer science and translation. Computer-assisted translation and machine translation are two main approaches here in which translating texts is aided by computer software.   

  • Language acquisition 

Research in language acquisition provides empirical evidence about how the language learned affects language abilities and is affected by an array of individual and sociocultural factors.  

 

قسم المواد العامة والمساعدة:  
  • الدراسات الإسلامية:  

     في مجال العقيدة الإسلامية، مثل بيان عقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بدواب النار، و بيان عقيدة أهل السنة والجماعة في المسائل المتعلقة بغلق أبواب السماء من خلال جمع الآيات والأحاديث التي ارتبطت بهذه القضية والمنفيات في قصة نوح عليه السلام في القرآن ودلالتها العقدية.  

  • الفقه الإسلامي:  

يرتكز البحث في هذا المجال على دراسة الأحكام الشرعية من خلال استنتاجها من الأدلة التفصيلية واستنباطها من مضانها الأصلية، فيجمع بين الأصالة والمعاصرة، كما يسلط الضوء على موقف الشريعة من نوازل العصر فيعمل على إعمال مصادر التشريع الإسلامي في معالجة المستجدات والنوازل 

  • الأصول الإسلامية للتربية 

 يبحث في فلسفة التربية أسسها و مصادرها و أهدافها و نظرياتها و أهم علماءها  و الأصول الاجتماعية و النفسية و التاريخية و الاسلامية و الإنسانية والسياسية للتربية والقوى المؤثرة عليها و نظرياتها و المشكلات التربوية وتحليلها. 

 

  • التاريخ الإسلامي وحضارته : 

     يشتمل على مواضيع مختلفة تتعلق بالتاريخ الإسلامي وما فيه من أحداث وأمور وتجارب وسير وحضارات متعددة بشكل عام وتاريخ الحجاز وحضارته بشكل خاص . 

  • الأدب والنقد 

     دراسة الأدب العربي ونقده حسب النظريات الإنسانية التي تعنى ببحث علاقة الإنسان بالأدب ودوره في تشكيل هويته حسب ما يظهر في إبداعه الأدبي. 

  • الموهبة والإبداع وتعليم التفكير: 

     يركز على موضوعات مختلفة تتعلق جميعها برعاية الموهوبين، ويهدف إلى تنمية الموهبة وقياسها واقتراح طرق رعايتها، فضلًا عن دراسة التحديات والمشكلات التي تواجه الموهبة والموهوبين واقتراح الحلول الملائمة لها. 

  • الإدارة التربوية: 

     يركز على المعرفة الإدارية والقيادية في المؤسسات التربوية بمختلف مستوياتها؛ ومنها دراسة التنمية المهنية للقيادات الأكاديمية، ومنسوبي التعليم العام والتعليم العالي من خلال إكسابهم الكفايات اللازمة لجودة الأداء والتي تحقق الرضا الوظيفي للموظفين بهدف تحقيق الريادة العالمية للمؤسسات التربوية. 

  • القياس والتقويم:  

      تتنوع الأبحاث بين التخصص العام التربية وتخصص علم النفس، وكذلك الأبحاث في التخصص الدقيق القياس والتقويم وهو عن تحليل الاختبارات التحصيلية وأهمية بنك الأسئلة ودوره في جودة الاختبارات. 

  • التربية الخاصة:  

     يهتم البحث في مجال التربية الخاصة بتدريب وتدريس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفق استراتيجيات التعلم الحديثة، والعمل على تدريب وتطوير المعلمين وأولياء الأمور في الجانب الأكاديمي والسلوكي والإرشادي لذوي الإعاقة. 

  • التربية الرياضية:   

     يعد البحث في المجال الرياضي مهمًا كونه الركيزة الأساسية لتطوير طرق التدريب وانتقاء اللاعبين لتحقيق البطولات المحلية والدولية، وتتضمن مجالات البحث فيه دراسة المتغيرات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية التي يتعرض لها اللاعبون، كذلك تحليل الأداء الحركي وإدارة المنشآت الرياضية. 

  • كيمياء البوليمر:  

     تتركز على البوليمر ودراسة خصائصه التي توضح العلاقة بين الوظيفة والتركيب البنائي، واستخداماته في التطبيقات الحيوية والتكنولوجية مثل ناقلات الأدوية والتربة الزراعية. 

الأبحاث و المبادرات

تاريخ النشر : ١٩ نوفمبر ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ١٩ نوفمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ٩٩٦