نبذة

تعمل وكالة الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع على الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط التطويرية في مختلف المجالات الأكاديمية والإدارية والفنية في الكلية، التي تتوائم مع رؤية ورسالة الكلية والجامعة، ومتابعة قياس الأداء ومراقبة ودعم الجودة، والتدريب، وصولاً لتحقيق منظومة أكاديمية وإدارية وفنية ذات مخرجات عالية من جودة الأداء والإنجاز في التعليم، والأبحاث، وخدمة المجتمع، تبسط إجراءات العمل، وتعمل على استدامة تلك التطورات.

وتتمثل أهم مسئوليات الوكالة في كونها الجهة المشرفة على تحسين مستوى الجودة، والتدريب، والتطوير بالكلية، وغرس ثقافة الجودة والخدمة المجتمعية في جميع نشاطاتها، والعمل على تشجيع ومساعدة برامج الكلية على الالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة، وأن تُقيّم هذه البرامج دورياً بما يتوائم مع التطور العلمي والعملي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى متميز محلياً وإقليمياً وعالمياً وبما تتطلبه خطط التنمية الوطنية في المملكة.

كلمة وكيلة الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع

 بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

انطلاقًا من توجهات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل نحو التطوير المستمر للأداء والارتقاء بالعملية التعليمية للوصول إلى التميز في كليات وبرامج الجامعة المختلفة، وحيث أن وكالة كلية العلوم للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع هي أحد الأضلاع الأساسية في الكلية والتي لها دور فعّال في تحقيق رؤية ورسالة الكلية ومن ثم الجامعة؛ لذا فإن الوكالة تسعى بخطىً حثيثة إلى تحقيق رؤيتها المتمثلة بتطبيق معايير الجودة والتعريف بمفهومها ونشر ثقافتها، حيث ترتكز مسؤوليتها على الوصول إلى مستوى جودة معين بالمقارنة مع برامج محلية ودولية ثم النهوض بهذا المستوى تدريجيًا، وذلك عن طريق تطوير البرامج والقدرات التدريسية والبحثية لأعضاء الهيئة التعليمية ومهارات أعضاء الهيئة الإدارية والتجهيزات لتواكب التطور العالمي فيما يخدم الطالبات في المقام الأول, آخذين في الاعتبار آراءهن كمستفيد أول من أجل التحسين المستمر للبرامج والخدمات المقدمة لهن، في إطار خطة استراتيجية مقتبسة من الخطة الاستراتيجية للجامعة، تحت منظومة معايير قابلة للقياس والتقويم المستمر بهدف الحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لجميع برامج الكلية.

ونحن نُدرك أن إحداث هذه النقلة النوعية في ثقافة المؤسسة وتطوير برامجها تعتمد على مشاركة أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية لتطبيق هذه المفاهيم الجديدة في البرامج ممتثلين لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ). متوكلين على الله سبحانه ثم بدعم من القيادة الجامعية العليا وعلى رأسها معالي مدير الجامعة – حفظه الله – لتذليل وتجاوز جلّ الصعاب التي تقف في طريقنا نحو هذه الأهداف النبيلة.

ومن ناحية أخرى تسعى الوكالة إلى تفعيل دور كلية علوم في خدمة وتنمية المجتمع عن طريق الاستثمار في العملية التعليمية، ومن خلال تطوير وتكثيف الخدمات المجتمعية والأنشطة التطوعية في إطار التخصصات العلمية للكلية, وتعريف المجتمع بالكلية وأنشطتها ومدى تقاطع ذلك مع اهتمامات المجتمع واحتياجاته، ونشر ثقافة العمل التطوعي لدى أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية والطالبات وتوجيه اهتمامهم نحو الخدمة العامة لتبادل الخبرات وتنمية المهارات في هذا المجال، وعقد شراكات مع القطاعات المجتمعية والخدمية ذات العلاقة لتطوير منظومة العمل التطوعي والارتقاء بمستوى الخدمات والبرامج والأنشطة التطوعية في المجتمع، وإقامة شبكة من العلاقات المجتمعية والتفاعل البنّاء معها على أساس من الشراكة والمسؤولية المجتمعية.

وكيلة كلية العلوم للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع

د. ابتسام بنت محمد أبابطين

 

الرؤية 

التميز في الممارسات الأكاديمية والإدارية والخدمة المجتمعية وتطويرها بما يتوافق مع معايير الجودة

الرسالة 

إعداد الدراسات المساهمة برسم السياسات العامة للكلية، ودعم تطوير كفاءات الكوادر الأكاديمية والإدارية والفنية، وتحقيق المشاركة المجتمعية الفاعلة.

مهام الوكالة

  1. الاشراف على تطبيق آليات ومعايير الجودة المعتمدة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في البرامج الأكاديمية بالكلية وتهيئتها للاعتمادات البرامجية المحلية والإقليمية والعالمية بالتنسيق مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  2. العمل على تطوير الأداء الأكاديمي والإداري في كافة الجوانب.
  3. تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها.
  4. التقويم المستمر للعملية التعليمية وجمع البيانات عن مستويات الأداء ورضا المستفيد من الطالبات وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية بالكلية، والإشراف على خطط التحسين.
  5. دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الكلية في كافة المجالات واقتراح ورش عمل وبرامج تدريبية تلبي هذه الاحتياجات واقتراح مدربين مؤهلين لتنفيذها.
  6. تشجيع الأقسام الأكاديمية وإدارات الكلية على التميز في الأداء على مستوى الهيئتين الأكاديمية والإدارية وإعداد دليل مواصفات الأداء المتميز ومؤشرات قياسه وآليات تقويمه.
  7. إعداد مؤشرات الأداء الخاصة بالكلية.
  8. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية وتطوير أساليب التدريس والمهارات الإدارية والفنية لدى الموظفات الإداريات وفق أبرز المستجدات العلمية الحديثة.
  9. توثيق الصلات بين الكلية وأفراد المجتمع بما يُسهم في رفع كفاءتهم وتنمية معارفهم وقدراتهم من خلال تقديم عدد متنوع من برامج التعليم المجتمعي ذات الجودة العالية ونشر ثقافة خدمة المجتمع بين منسوبي الكلية.

الوحدات التابعة للوكالة

  1. وحدة ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  2. وحدة تطوير الأداء والتميز الوظيفي.
  3. وحدة التحليل الإحصائي والقياس.
  4. وحدة التوعية وخدمة المجتمع.

 

الهيكل التنظيمي

مكتب وكيلة الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع

مديرة المكتب

الهاتف: 013-3337159

البريد الالكتروني: sci.qd@iau.edu.sa


وحدة ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي

الهاتف: 013-3337253 -  013-3337090

البريد الالكتروني: vpsdcs.qcaa@iau.edu.sa 


وحدة تطوير الأداء والتميز الوظيفي

الهاتف: 013-3337093

البريد الالكتروني:  vpsdcs.pdfe@iau.edu.sa


 وحدة التحليل الإحصائي والقياس

الهاتف: 013-3337005

البريد الالكتروني: vpsdcs.sam@iau.edu.sa


وحدة التوعية وخدمة المجتمع

الهاتف: 013-3337489 -  013-3337085

البريد الالكتروني: dcssd-acss@iau.edu.sa

تاريخ النشر : 30 أبريل 2017
تاريخ آخر تحديث : 08 ديسمبر 2020