مختبر الأحياء الدقيقة

مختبر علم الأحياء الدقيقة هو أحد مختبرات العلوم الأساسية في قسم التغذية العلاجية , يتعلم منه الطلاب المادة العلمية باستخدام العديد من التقنيات الحيوية كعزل وزراعة البكتيريا , تحضير مختلف البيئات البكتيرية العامة والخاصة والتعرف على أنواع البكتيريا المختلفة . يتوفر في المعمل العديد من الأجهزة البحثية كالمجاهر وجهاز التعقيم الحراري وحاضنات البكتيريا وأجهزة التبريد.

مختبر التغذية السريرية

يعتبر مختبر التغذية السريرية أحد أهم المختبرات الأساسية في قسم التغذية العلاجية . يتعلم منه الطلاب كل ما يخص أخذ القياسات الجسمية للمرضى باستعمال العديد من الأدوات والتقنيات العلمية التي تساعدهم على تحليل تركيبة الجسم . كما يوجد قسم خاص بالحاسب الألي في المختبر , للتعامل مع مختلف البرامج التغذوية والإحصائية الخاصة بالتحليل الغذائي والبحث العلمي .

مختبر إعداد وتجهيز الأغذية

صمم هذا المعمل لتعريف الطلبة بالمبادئ الأساسية لتجهيز الأغذية وإعدادها، والخصائص العامة للمواد الغذائية الأولية، وتجهيز وحفظ الأغذية، والعوامل التي تؤثر على الجودة وإعداد وتقييم النظام الغذائي للمريض.

مختبر الكيمياء الحيوية وتحليل الأغذية

مختبر الكيمياء الحيوية وتحليل الأغذية هو أحد مختبرات العلوم الأساسية في قسم التغذية العلاجية . يتعلم منه الطلاب العديد من التجارب الكيميائية التي تساعدهم للكشف عن المواد الغذائية الأساسية كالكربوهيدرات والبروتين والدهون . كما يتعلم الطلاب طريق تقدير المكونات الغذائية كالأحماض , الأملاح المعدنية والرطوبة في المواد الغذائية المختلفة .

مختبر الأبحاث

أُسس هذا المختبر لإجراء الأبحاث على يد كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. يكمن الهدف من وراء تأسيس مختبر أبحاث منفصل في خلق بيئة أبحاث جيدة دون تعرض الباحثين لمقاطعة خارجية.

تاريخ النشر : 24 يونيو 2019
تاريخ آخر تحديث : 21 أكتوبر 2020