سعيًا لتحقيق التميز في التعليم، قامت جهات اعتماد متعددة باعتماد برنامج بكالوريوس طب الأسنان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل والاعتراف ومنها: 

انضمام كلية طب الأسنان إلى جمعية تعليم طب الأسنان في أوروبا (ADEE)

كلية طب الأسنان هي أول كلية في المنطقة تحصل على تعاون رسمي مع جمعية تعليم طب الأسنان في أوروبا (ADEE) في عام 2013. يجسد هذا الاعتماد التميز في جودة تعليم وخدمات طب الأسنان التي تقدمها الكلية على مستوى معترف به دوليًا. 

تم منح الاعتماد بعد زيارات مكثفة من مندوبي جمعية طب الأسنان في أوروبا إلى كلية طب الأسنان. وخلال هذه الزيارات، أعرب فريق الاعتماد عن تقديره للمعايير العالية للتدريس ولمرافق الكلية. كان للطلاب وأعضاء هيئة التدريس دور أساسي في تقدم تطوير الكلية منذ إنشائها. كما كان لهم حضور وتأثير خلال اللقاءات مع طاقم اعتماد الجمعية من خلال المنشورات العلمية التي أنتجها أعضاء هيئة التدريس والطلاب، خاصة وأن كلية طب الأسنان كانت وقتها مؤسسة صغيرة نسبيًا.

اعتماد كلية طب الأسنان لدى الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد الأكاديمي

في مايو 2016، أصبح برنامج بكالوريوس طب الأسنان بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الأول بين كليات الجامعة وثاني برنامج بكالوريوس طب الأسنان داخل المملكة العربية السعودية التي يتم اعتماده بالكامل من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مما يمثل التزامًا بتحقيق أعلى مستوى من التعليم والتقييم وتحسين الجودة. قامت لجنة مراجعة من الخبراء من المؤسسات حول العالم بالزيارة النهائية للكلية في الفترة من 30 أبريل إلى 5 مايو 2016. يتم اعداد التقارير السنوية للبرنامج ومؤشرات الأداء لمراقبة التحسين المستمر في طرق التقييم وأحدث التقنيات التعليمية في تعليم الأسنان. ستتم عملية إعادة الاعتماد التي تشرف عليهاقبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في مايو 2023.

التعاونات

التعاون مع جامعة لومالندا الأمريكية

تم تأسيس التعاون بين كليات طب الأسنان بجامعة لوما ليندا بكاليفورنيا، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل منذ 2011. الهدف من هذا التعاون هو تعزيز البرنامج الأكاديمي في كلية طب الأسنان من خلال مشاركة أعضاء هيئة التدريس من جامعة لوما ليندا في البرنامج الأكاديمي الجامعي.

على مدار السنوات الماضية، قام عدد من اعضاء هيئة التدريس من جامعة لوما ليندا بزيارة كلية طب الأسنان وشاركوا في ما يلي:

  1. تقديم محاضرات للطلاب والمشاركة في المناقشات العلمية.
  2. المشاركة في الجلسات العملية والإشراف المعملي.
  3. المشاركة في الإشراف العلاجي بما في ذلك التدريب والمناقشات، وتنفيذ خطط علاج المرضى.
  4. مراجعة محتويات البرنامج والمقررات ذات الصلة بتخصصاتهم المعينة.
  5. عقد ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع من خلال تقديم ورش عمل لأطباء الأسنان في المنطقة الشرقية بشكل خاص، والمملكة بشكل عام.
  7. التعاون في البحث العلمي المشترك مع أعضاء هيئة التدريس.

التعاون مع جامعة روشستر الأمريكية

تم تأسيس التعاون بين كليات طب الأسنان بجامعة روشستر بولاية نيويورك، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل منذ 2014. الهدف من هذا التعاون هو تعزيز البرنامج الأكاديمي في كلية طب الأسنان من خلال ابتعاث أطباء الاسنان من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لجامعة روشستر للدراسات العليا وتبادل الفكر الأكاديمي.

التعاون مع جامعة وست فيرجينيا الأمريكية

تم تأسيس التعاون بين كليات طب الأسنان بجامعة وست فيرجينيا، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل منذ 2019. الهدف من هذا التعاون هو اثراء البرنامج الأكاديمي في كلية طب الأسنان من قبل رواد في مجال تعليم طب الأسنان.

أكاديمية القادة الأكاديميين

أكاديمية القيادة الأكاديمية، مؤسسة مقرها أتلانتا، هي عبارة عن تعاون بين العلماء والمتخصصين التربويين، والقادة الأكاديميين الذين يقدمون التطوير المهني، والخدمات الاستشارية لمؤسسات الرعاية الصحية الأكاديمية في التعليم العالي. يعد الاعتماد أحد مجالات خبرة أكاديمية القيادة الأكاديميين الرئيسية. تتمتع الأكاديمية بسجل من النجاح، مع أكثر من 3 عقود من الخبرة القيادية التراكمية، وأكثر من 1000 بحث منشور راجعه النظراء.

أهداف كلية طب الأسنان وأكاديمية القيادة الأكاديمية التعاون:

  1. إعداد كلية طب الأسنان للاعتماد القومي والدولي.
  2. تطوير المنهج ليتماشى مع معايير هيئة اعتماد برنامج طب الأسنان الأمريكي.
  3. توفير برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس لدعم جهود الاعتماد، وتحسين المناهج.
  4. اعداد كلية طب الأسنان للتقدم لمراجعة مجلس الاعتماد الدولي ( (JACIA

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية / برنامج مساعد طبيب اسنان

هو برنامج أطلقته الأكاديمية الصحية بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية بالتعاون مع كلية طب الأسنان بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل والذي يهدف الي تطوير الأداء المهني وتنمية وتشيع المهارات والتطبيق العملي السليم في مجال التخصصات المختلفة للوصول الي مجتمع صحي بكفاءات مؤهلة على أفضل معايير، وذلك لحماية وتعزيز الصحة بقيادة ممارسين صحيين يخدمون المجتمع بمعايير عالية وكفاءة تحقيقا لرؤية المملكة 2030 الرامية الى توفير كوادر سعودية مؤهلة في عدد من التخصصات الصحية للالتحاق بسوق العمل كمساعدين مستقلين في مجال طب الأسنان.

تم التحاق اول دفعه من 50 طالبة للتدريب في البرنامج للعام الدراسي 1442 -1443 هـ، حيث شمل البرنامج التدريب على الجوانب السريرية والعملية لممارسة مهنة مساعد طب الأسنان. وقد اجتازت المتقدمات في نهاية البرنامج اختبار الهيئة للتصنيف بنسبة 100 %.

تاريخ النشر : ٠٩ أبريل ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ٢٥٠٢