تعد الخطة الاستراتيجية لكلية طب الأسنان 2021-2025 التزاماً يعيد تأكيد اهمية رؤية ورسالة الكلية في تقديم نموذج تعليمي لطب الأسنان المتطور يعتمد على المهارات الأساسية المتكاملة مع مجالات التركيز الخاصة كالبحث العلمي و الابتكار و خدمة المجتمع. توفر الخطة الاستراتيجية 2021-2025 إطاراً لتحديد الاحتياجات والفرص والأولويات المؤسسية الرئيسية التي تتناول رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 والخطة الاستراتيجية للتعليم العالي 2020 (أفاق)، مع التركيز على الجودة والتميز.

تتوافق الخطة الاستراتيجية المحدثة لكلية طب الأسنان مع الخطة الاستراتيجية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (2018-2025) لوضع إطار للأهداف التي تلبي احتياجات سوق  العمل في المنطقة الشرقية وطموحات المملكة العربية السعودية. تهدف الخطة إلى تطوير تعليم طب الأسنان والبحث العلمي والرعاية الصحية للمرضى، ودعم صنع القرارات المستقبلية المتعلقة بالبرامج والمرافق والخدمات الميدانية و خدمات الدعم والتمويل.

تتضمن الخطة الاستراتيجية 2021-2025 ثمانية أهداف و26 هدفاً فرعياً و52 مشروعاً تطويرياً و155 مبادرة و240 مؤشر أداء. تحتوي كل مبادرة من المشاريع التطويرية على جدول زمني ومؤشرات الرصد والإنجاز والفريق المسؤول، ويتم الإبلاغ عن مكونات الخطة الاستراتيجية سنوياً. 

تتمثل أهداف الخطة الاستراتيجية 2021-2025 في ثمانية أهداف:

الهدف 1: تحقيق التميز في تعليم طب الأسنان الحديث

الهدف 2: غرس ثقافة البحث العلمي والابتكار

الهدف 3: تحسين صحة الفم وتعزيز الشراكة المجتمعية

الهدف 4: رفع كفاءة الموارد البشرية

الهدف 5: الحفاظ على بيئة تعليمية وعملية حيوية

الهدف 6: تطوير الممارسات والعمليات الإدارية

الهدف 7: تعزيز الاستدامة المالية

الهدف 8: تبني التحول الإلكتروني و الأنظمة الرقمة

 

تتوافق الخطة الاستراتيجية لكلية طب الأسنان 2021-2025 مع إطلاق "رؤية 2030" للمملكة على ثلاثة مستويات:

المستوى 1: توافق رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وكلية طب الأسنان و رسالتها و قيمها

المستوى 2: مكونات الجامعة والكلية و الوظائف و الأهداف الاستراتيجية

المستوى 3: الأهداف الاستراتيجية لجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل وكلية طب الأسنان المتوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030

يتم متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية عن طريق وحدة الاعتماد الأكاديمي والقياس في كلية طب الأسنان وتعمل الوحدات بشكل وثيق مع أصحاب المصلحة وتقدم تقارير بانتظام إلى وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام و العميد.

تاريخ النشر : ٣١ يوليو ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ١٠١٦