وحدة خدمة المجتمع

أنشئت وحدة خدمة المجتمع في 23/7/1436 كجزء من وكالة الكلية للشئون العلاجية من اجل تحقيق رؤية الجامعة والكلية في مجال خدمة المجتمع .
ولقد جعلت الوحدة من تحسين صحة الفم والأسنان بالمنطقة الشرقية هدفا رئيسياً لآلية عملها وذلك عن طريق نشر الوعي الصحي، الكشف على صحة الأسنان بالإضافة الى تقديم خدمات وقائية وعلاجية.
وتنقسم برامج وحدة خدمة المجتمع الى قسمين بالتعاون مع وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية وقسم علوم الأسنان الوقائية:

  • الأنشطة المنهجية: وهذه فعاليات يقوم بها الطلاب والطالبات كجزء من مقرراتهم الدراسية مثل حملات التوعية الصحية بالمستوى الثالث و أنشطة بحثية بمشاكل المجتمع في مجال طب الأسنان وحلولها في المستوى السادس.
  • الأنشطة اللامنهجية: وهذة حملات تطوعية يقوم بها الطلاب والطالبات تحت مظلة الفريقين التطوعين "بريق" و "بسمة"  وتشمل برامج توعوية، فحص الاسنان والخدمات الوقائية و العلاجية لجميع فئات المجتمع.

ولقد قامت الوحدة منذ إنشائها بالعديد من الحملات شملت المدارس, المراكز التجارية  والجمعيات الخيرية في شتى مناطق الشرقية. كما شاركت في إحياء العديد من الفعاليات المحلية والعالمية مثل أسبوع  النزيل الخليجي ، اليوم العالمي للتوحد واليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتحرص الوحدة على تقييم جودة الخدمة المقدمة وذلك عن طريق قياس مدى رضى المستفيدين.
كما يتم رفع تقرير سنوي لعميد الكلية بعدد المستفيدين من الخدمات المقدمة ورأيهم في الخدمة ومستوى المعرفة بدور الكلية بين أفراد المجتمع بالإضافة الى إحصائيات دورية عن مؤشرات صحة الفم والأسنان لضمان استمرارية وجودة الخدمة.

الفرق التطوعية

تم إنشاء الفرق الطلابية التطوعية عن طريق مبادرة من طلاب و طالبات كلية طب الأسنان ابتداء بفريق بريق التطوعي عام 2013 م و  من ثم فريق بسمة التطوعي عام 2015 م لتحقيق رؤية و رسالة الجامعة والكلية في مجال خدمة المجتمع وتقديم الرعاية الصحية لجميع فئـات المجتمع .

فريق بريق التطوعي
البريد الإلكتروني: vc.cod.uod@gmail.com
تويتر: @VT_Dent

فريق بسمة التطوعي
البريد الإلكتروني: basma.cod@gmail.com
تويتر: @basma_cod