وحدة خدمة المجتمع

أنشئت وحدة خدمة المجتمع تحت إشراف وكالة الكلية للشؤون العلاجية، تحت إشراف وكيل الكلية للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع؛ لتحقيق رسالة الجامعة والكلية، ورؤيتها في مجال خدمة المجتمع.
بدأت الوحدة عملها بهدف تحسين حالة صحة الفم والأسنان في المنطقة الشرقية من خلال حملات التثقيف حول صحة الفم، وفحص الفم، وتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية.

الأنشطة التي تديرها وحدة خدمة المجتمع هي جهود تعاونية بين وكالة الكلية للشؤون العلاجية ووكالة الكلية للشؤون الأكاديمية، وقسم علوم الأسنان الوقائية المقدمة من خلال مسارين:

  • الأنشطة المنهجية: حملات التثقيف حول صحة الفم التي يجريها الطلاب كجزء من دورات السنة الثالثة الجامعية، وأنشطة البحث التي تعالج مشاكل صحة الفم لدى المجتمع خلال السنة السادسة.
  • الأنشطة اللاصفية أو (الأنشطة اللامنهجية): أنشطة تطوعية يقوم بها الطلاب من الكلية من خلال فريقين تطوعيين "بريق" و"بسمة" والتي تشمل التثقيف في مجال صحة الفم، وفحص صحة الفم، والخدمات الوقائية التي تستهدف جميع فئات المجتمع.

قامت الوحدة منذ إنشائها بالعديد من الحملات في المدارس، والمراكز التجارية، والجمعيات الخيرية في جميع أنحاء المنطقة الشرقية. كما شاركت الوحدة في العديد من الفعاليات الوطنية، والدولية مثل: اليوم العالمي للتوعية بالتوحد، واليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويوم نزلاء سجون الخليج.

تضمن الوحدة جودة الخدمات المقدمة من خلال التقييم المستمر، وتقييم رضا أصحاب المصلحة بالإضافة إلى تقرير سنوي يرفع إلى عميد الكلية يتضمن عدد المستفيدين، والخدمات المقدمة، واحتياجات علاج صحة الفم لدى المجتمع.

فرق التطوع

بدأت مبادرة الفرق الطلابية التطوعية في كلية طب الأسنان بفريق بريق التطوعي في عام 2013م، تلاه فريق بسمة التطوعي في عام 2015م؛ لتحقيق رسالة الجامعة والكلية ورؤيتها في خدمة المجتمع.

فريق بريق
البريد الإلكتروني: vc.cod.uod@gmail.com
تويتر: VT_Dent

فريق بسمة
بريد إلكتروني: basma.cod@gmail.com
تويتر: basma_cod

تاريخ النشر : 13 أبريل 2016
تاريخ آخر تحديث : 08 مارس 2022