نبذة عن القسم

يمكن تعريف التصميم الداخلي إجمالا بأنه فن التعامل مع الفراغات الداخلية لإيجاد الجو المناسب للفراغ، وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع عناصر التصميم الداخلي وتوظيفها، وهذه العناصر تشمل:

اللون- الأثاث- الضوء- الشكل- الفراغ- الخامات- الأعمال التشكيلية - المواد البنائية. وقد كان للتصميم الداخلي دور كبير وفعال في الحضارات القديمة كالحضارة المصرية، والإغريقية، والرومانية، والحضارة الإسلامية وغيرها .

وفي العصر الحديث تطور مفهوم التصميم الداخلي نتيجة للتطور التقني، وظهور احتياجات جديدة له في شتى نواحي الحياة . وبالرغم من كونه تخصصا جديدا في المملكة العربية السعودية إلا أن الطلب على التصميم الداخلي ينمو بسرعة كبيرة؛ نتيجة للنمو السريع في البيئة العمرانية، ونمو الوعي الثقافي والحضاري لدى أفراد المجتمع السعودي.

 وإيمانا من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل  بأهمية هذا التخصص فقد سارعت إلى فتح القسم؛ ليعمل على إيجاد متخصصين ومتخصصات في هذا المجال؛ من أجل تحقيق احتياجات المجتمع مع التركيز على التقاليد والعادات الإسلامية في تصميم الفراغ، تلك التي يصعب على المصممين الأجانب تحقيقها والإلتزام بها في التصميم. 

يتكون برنامج العمارة الداخلية من مجموعة من المواد وورش العمل تشمل دراسات الفراغات الداخلية ومحتوياتها، ودراسة الألوان، ودراسة الإضاءة الطبيعية والصناعية، وتصميم الأثاث، وتقنية الخامات، والتهوية الطبيعية، ودراسات التأثير النفسي لعناصر التصميم الداخلي على مستخدمي الفراغات الداخلية.

الرؤية

يؤدي التعليم في كليات الجامعة ومن ضمنها قسم التصميم الداخلي دورا مهما في نشر بيئة تعليمية تشمل كل النواحي العلمية التخصصية، وخدمة الإنسان، ولا يخفى على الجميع أن التصميم الداخلي له دور فاعل في إعداد الخريجين المؤهلين للعمل في مجالاتهم؛ لمنفعة ورفعة بلادهم، والقسم لا يقف عند هذا الحد بل يتعداه إلى تحقيق بيئة معمارية داخلية مناسبة، وشاملة، ومستدامة للمجتمع.

وعلى ذلك فإن قسم التصميم الداخلي يسعى إلى التميز من خلال توفير كل ما هو جديد في المعرفة من التخصصات ذات العلاقة بهندسة التصميم الداخلي، بما يتناسب مع بيئتنا المحلية، والحرص على توفير أعضاء هيئة تدريس ذوي كفاءات عالية من تخصصات وخلفيات مختلفة.

الرسالة

لا يخفى على الجميع أن التعليم هو جوهر التقدم الإنساني والأخلاقي، ومن هذا المنطلق يقع على مسؤولية القسم نشر ثلاث رسائل : علمية، وأخلاقية، وإنسانية. 

  • علمية

يهتم قسم التصميم الداخلي بنشر المعرفة من خلال استقطاب المتخصصين ذوي الكفاءات العالية، كما يهتم بصقل المواهب المخزونة لدى الملتحقين بالدراسة في هندسة التصميم الداخلي، وذلك بتوفير الجديد من المعرفة.

  • أخلاقية

يهتم قسم التصميم الداخلي بغرس الخلق الطيب من خلال فن ممارسة المهنة لدى طلاب القسم، ويحثهم على أن تكون جميع تعاملاتهم المهنية متماشية مع أخلاقيات ممارسة المهنة المتعارف عليها، وغير متناقضة مع أخلاقيات المجتمع المتوارثة.

ويرتكز قسم التصميم الداخلي على مبدأ احترام الرأي الآخر، والتشجيع على العمل الجماعي (الفريق الواحد)، وتنمية التفكير العلمي البناء.

  • إنسانية

يهتم برنامج القسم بخدمة البيئة والمجتمع، ويشجع كلا من أعضاء هيئة التدريس وطلاب القسم الملتحقين بالدراسة على أن تكون أعمالهم ومشاريعهم مرتبطة مع المتطلبات الاجتماعية المحلية؛  ليشاركوا في خدمة المجتمع. 

الأهداف

من أولويات قسم هندسة التصميم الداخلي أنه يسعى إلى :

  • أن تكون مخرجات القسم مسايرة لمتطلبات سوق العمل، ومتوازية مع المتطلبات الإجتماعية.
  • مواكبة كل ما هو جديد في المجال العلمي ومتطلبات المجتمع.
  • زيادة نشر العلم، ودعم البحث، ومنفعة المجتمع من خلال تخصص جديد في السوق السعودي.
  • توفير الأشخاص المدربين في تخصص هندسة التصميم الداخلي لخدمة الوطن.
  • التعاون البناء فيما يخدم المعرفة بين القسم ومختلف القطاعات (القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية) في الدولة.
  • إيجاد قنوات متعددة لدعم فكرة التعليم المستمر.