المقدمة

يعتبر قسم الهندسة البيئية بجامعه الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الاقسام الرائدة في المملكة العربية السعودية حيث انه اول قسم يمنح درجة البكالوريوس في الهندسة البيئية. يعني هذا التخصص بتطبيق مبادئ العلوم والهندسة لتحسين جودة البيئة (الهواء، الماء، وموارد الأراض) ولتوفير المياه الصحية والهواء الصحي والأراضي الصالحة لاستخدام الإنسان وغيره من الكائنات الحية، وكذلك معالجة المواقع الملوثة.

يشمل برنامج الهندسة البيئية اكتساب اساسيات هندسية ومهارات مثل جودة الماء والهواء ومكافحة التلوث، والتدوير، والتخلص من النفايات، وقضايا الصحة العامة، وكذلك معرفة القانون المتعلق بالهندسة البيئية. يشمل أيضا دراسات عن الأثر البيئي للمشاريع المقترحة في مجال البناء و الصناعة. 

يهتم المهندس البيئي بالإدارة البيئية وإدارة النفايات الخطرة وذللك من خلال عمل الدراسات لتقييم هذه الأخطار، وتقديم المشورة بشأن المعالجة والاحتواء، ووضع أنظمة والمراقبة لمنع الحوادث البيئية. 

إن من اهتمامات المهندس البيئي أيضا تصميم إمدادات المياه البلدية والصناعية ونظم معالجة مياه الصرف الصحي فضلا عن كونه معنى بالقضايا البيئية العالمية مثل انتقال الملوثات عبر الحدود، واستنفاد طبقة الأوزون وتلوث المياه وتلوث الهواء الناجم من عوادم السيارات والمصادر الصناعية.

الرؤية

أن يكون صرحا أكاديميًّا يتخرّج منه المهندسون البيئيون التنافسيون، الّذين يمكن أن يعملوا مصمّمين أو مديرين في القطاعات الخاصّة أو العامّة بتطبيق التّقنيّات الجديدة وتطويرها؛ للحدّ من تّلوّث الهواء، والتربة، والموارد المائية.

الرسالة

توفير برامج بكالوريوس ودراسات عليا، وتقديم البحوث في الهندسة البيئية التي تعد الخريجين بحرفية متقنة وتطور مهاراتهم، والمحافظة على جهود التطوير المستدام للبيئة وتحسينها، وتوفّير التّوجيه اللازم للمستفيدين من خلال قيم أخلاقيّة بيئيّة، ومسئوليّات اجتماعيّة.

للتواصل مع قسم الهندسة البيئية

د. ابراهيم بن عبدالرحمن الجمعان
رئيس القسم

الهاتف: 966133331698+
الفاكس:  966138572872+
البريد الإلكتروني: ce.eed@iau.edu.sa

تاريخ النشر : 04 يونيو 2014
تاريخ آخر تحديث : 24 أكتوبر 2021