نبذة عن الوكالة

 تعد وكالة الكلية للبحث العلمي والابتكار احدى الوكالات التابعة لإدارة الكلية والتي تهدف إلى تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار في مجال العلوم والدراسات الإنسانية عبر توفير بيئة داعمة لتنشيط العلمية البحثية وزيادة الإنتاج العلمي المتميز والحد من مخالفات النشر العلمي وتشجيع منسوبيها على الابداع والابتكار وزيادة الاعمال الريادية والمشروعات الناجحة، كما تساهم وكالة البحث العلمي والابتكار بالكلية في توعية منسوبيها من أعضاء الهيئة التعلمية بخدمات ولوائح عمادة البحث العلمي والمجلس العلمي، لرفع كفاءة البحوث العلمية وفقاً للتوجهات الوطنية في البحث العلمي والابتكار والأولويات البحثية التي تخدم الأهداف المجتمعية وتسهم في تحقيق الاستدامة و تنمية الاقتصاد الوطني من خلال توفير بيئة تعليمية ملائمة تتضمن المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وجميع ما تتطلبه برامج الكلية لضمان أداء أفضل. 

المهام والصلاحيات

  • الإشراف على الوحدات التابعة للوكالة.  
  • الإشراف على كل ما يسهم في دعم وتطوير مهارات منسوبي الكلية في مجال البحث العلمي.
  • المتابعة والإشراف على تكوين فرق عمل بحثية مشتركة لمنسوبي الكلية في المجالات العلمية التخصصية.
  • الإشراف على تطوير استراتيجية البحوث وخطتها ووضع آليات تنفيذها في الكلية.
  • وضع الخطط والضوابط اللازمة لتوجيه الباحثين لخدمة الأهداف التنموية وتبني المشكلات المجتمعية في دراساتهم وأبحاثهم.
  • متابعة توفير الدعم المادي للبحوث من الجامعة ومن الجهات التمويلية خارج الكلية.
  • متابعة أحوال مبتعثي الكلية في الداخل والخارج.
  • متابعة خطط ابتعاث المعيدين والمحاضرين بالبرامج الاكاديمية إلى الجامعات ذات التصنيف العلمي المتميز.
  • توفير بيئة تعليمية ملائمة تتضمن المرافق التعليمية والمختبرات والمعامل وجميع ما تتطلبه برامج الكلية لضمان أداء أفضل. 
  • متابعة الجمعيات والكراسي العلمية الكائنة بمقر الكلية. 
  • التنسيق مع معهد الابتكار وريادة الأعمال ودعم أنشطة الكلية في هذا المجال.
  • متابعة الكشف عن الطلبة الموهوبين والاشراف على توفير برامج مناسبة لرعايتهم وتحفيزهم.
  • الاشراف على تفعيل البرامج التدريبية واللقاءات العلمية لتعزيز منظومة البحث العلمي والابتكار.
  • تعزيز بيئة ريادة الأعمال بالجامعة عن طريق إقامة فعاليات وورش عمل ومحاضرات.
  • متابعة كل ما يتعلق ببراءات الاختراع وملفات التسجيل وحقوق الملكية الفكرية وتشجيع منسوبي الكلية في هذا المجال.
  • التحقق من استيفاء طلبات الترقيات العملية، التفرغ العلمي، الاتصال العلمي، حضور المؤتمرات التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس. 
  • مراجعة وتقييم خطة الترقية للأستاذ المساعد والدعم والمتابعة الدورية لتحقيقها. 
  • الإشراف على استكمال جميع متطلبات المجلس العلمي بالجامعة. 
  • متابعة توفر مصادر التعلم اللازمة لمنسوبي الكلية ورفع الاحتياج اللازم من المراجع والكتب العلمية.
  • متابعة تحقق الخطة الاستراتيجية للكلية / الجامعة فيما يرتبط بأهداف البحث العلمي والابتكار وتحقيق مؤشرات الأداء المرتبطة بها.
  • التنسيق العام مع وحدات وإدارات وكالات الكلية الأخرى ذات العلاقة. 
  • رفع تقارير دورية إلى عميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة لوكالة الكلية، موضحًا به الإنجازات والصعوبات.
  • متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالة الكلية والوحدات الإدارية التابعة.
  • متابعة الأعمال الإدارية وحضور الاجتماعات وكل ماله علاقة بوكالة البحث العلمي والابتكار والوحدات التابعة لها. 
  • تنفيذ ما تكلفه به عميدة الكلية من أعمال ومهام أخرى. 

الوحدات والقاعات

وحدة البحث العلمي

تهتم هــذه الوحــدة بكل ما يخص الباحثين والمهتمين بالبحث العلمي من أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة للارتقاء بمنظومة البحث العلمي ورفع جودة الأبحاث العلمية، ودعم الإنتاج العلمي المتميز وكل ما يسهم في تحفيز الباحثين على تنشيط العملية البحثية، وتسهيل مشاركة الطلبة وأعضاء الهيئة التعليمية في الملتقيات والمؤتمرات العلمية المعترف بها.

المسؤوليات

  • الإشراف على كل ما يسهم قي تطوير قدرات منسوبي الكلية في مجال البحث العلمي والتوعية بالأمانة العلمية وأخلاقيات الباحث. 
  • المتابعة والإشراف على تكوين فرق بحثية مشتركة لمنسوبي الكلية في المجالات العلمية التخصصية. 
  • الإشراف على تطوير استراتيجية البحوث وخطتها ووضع آليات تنفيذها بالكلية. 
  • وضع الخطط والضوابط اللازمة لتوجيه الباحثين لخدمة الأهداف التنموية وتبني المشكلات المجتمعية في دراستهم وأبحاثهم. 
  • متابعة توفير الدعم المادي للبحوث من الجامعة ومن الجهات التمويلية خارج الكلية. 
  • تنظيم لقاءات علمية للتواصل مع الجهات ذات الاختصاص من مختلف القطاعات إيجاد فرص للتعاون البحثي. 
  • إعداد خطة بحثية لزيادة مشاركة طالبات البكالوريوس في مجالات البحث العلمي للأقسام الأكاديمية والعمل على تنفيذها ومتابعتها. 
  • استضافة الباحثين المميزين في المجالات البحثية القائمة في الكلية لتفعيل سلسلة من حلقات النقاش لزيادة فرص التعاون البحثي مع جهات خارجية.
  • تنظيم فعالية (يوم البحث العلمي السنوي) للكلية يعرض فيها الأعضاء والطالبات آخر ما توصلوا إليه في أبحاثهم. 
  • تهيئة المشاريع البحثية المقدمة من الكلية والعمل على تنقيحها لزيادة فرص دعمها من جهات الدعم المختلفة داخل الجامعة أو خارجها. 
  • تشجيع الاتصال العلمي والمشاركة في المؤتمرات واللقاءات المحلية والعالمية.
  • متابعة وتقييم الإنتاج العلمي في الكلية بشكل دوري.
  • إنشاء قاعدة بيانات محدثة لتوثيق الإنتاج البحثي أعضاء هيئة التدريس والطلاب، تشمل على: النشر العلمي، المشاريع البحثية الممولة، جوائز التميز وبراءات الاختراع، المشاركة في المؤتمرات والندوات، وخدمة المجتمع.
  • تنسيق تقديم الخدمات والاستشارات البحثية في مختلف تخصصات الكلية لدعم أعضاء هيئة التدريس والباحثين. 
  • متابعة تحسين نوعية وجودة الأبحاث المنشورة للعمل على زيادة الاستشهادات المصاحبة لها.
  • إعداد الأدلة والمنشورات التي تدعم البحث العلمي واستخدام التقنيات الحديثة. 
  • دعم النشر العلمي وتشجيع الباحثين على النشر في منافذ النشر المتميزة والمعتمدة من الجامعة.
  • حضور الاجتماعات الخاصة بالبحث العلمي داخل الكلية أو خارجها.
  • تنفيذ ما تكلفها به الوكيلة من أعمال إدارية خاصة بالوحدة وأي مهام أخرى.

التقارير

تقرير دوري يرفع الى وكيلة الكلية للبحث العلمي والابتكار.

مديرة البحث العلمي 

د/ تغريد السيد

البريد الالكتروني:taelsayed@iau.edu.sa

___________________________

سكرتيرة البحث العلمي

أ/ غزيل القحطاني

التحويلة: 38720    

البريد الالكتروني:gmmalqahtani@iau.edu.sa

وحدة الابتكار وريادة الأعمال

تسعى وحدة الابتكار وريادة الأعمال الى تحقيق الهدف الاستراتيجي للكلية والذي يعنى بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الاعمال من خلال تقديم برامج متنوعة لمنسوبي الكلية لإنتاج مشاريع ريادية وابتكارات تساهم في تطبيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ م.

المسؤوليات

  • التنسيق مع معهد الابتكار وريادة الأعمال ودعم أنشطة الكلية في هذا المجال.
  • عقد الملتقيات والبرامج التدريبية الاثرائية لتعزيز الموهبة والتفكير الابتكاري للطلبة.
  • رعاية الموهوبين والمبتكرين وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات والأنشطة التي تدعم الابتكار وريادة الأعمال.
  •  تشجيع ا لطلبة على الابتكار والعمل الريادي وبناء المشاريع الصغيرة.
  • توفير البيئة المناسبة لرعاية الموهوبين والمبتكرين وتوفير التجهيزات والأدوات اللازمة للبدء بالمشاريع ا لمبتكرة.
  • إيجاد قنوات التواصل مع سوق العمل والقطاعات المهتمة بالجانب الابتكاري وريادة الأعمال وفقًا للتخصصات المتاحة بالكلية.
  • تعزيز بيئة ريادة الأعمال بالجامعة عن طريق إقامة فعاليات وورش عمل ومحاضرات.
  • متابعة كل ما يتعلق ببراءات ت الاختراع وملفا ت التسجيل وحقوق الملكية الفكرية وتشجيع منسوب ي الكلية في هذا المجال.
  • تنمية ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لدى الطالبات ومنسوبي الكلية وتشجيعهم على الأصالة في البحث العلمي.

التقارير

تقرير دوري يرفع الى وكيلة الكلية للبحث العلمي والابتكار.

وحدة الابتكار وريادة الاعمال

البريد الإلكتروني: cedfj.ie@iau.edu.sa

 _______________________________

  مديرة وحدة الابتكار وريادة الاعمال

د. عائشة محمد النغموش

البريد الإلكتروني:amalngmsh@iau.edu.sa

التحويلة:38560

____________________________

سكرتيرة وحدة الابتكار وريادة الاعمال

أ. أحلام إبراهيم المنصور

البريد الإلكتروني: aialmansoor@iau.edu.sa

التحويلة: 38610

وحدة مصادر التعلم (قاعة البحث والتعلم الذاتي)

تهدف إلى تقديم الخدمات المكتبية وتوفير مصادر التعلم الممكنة لمختلف التخصصات الأكاديمية بالكلية وفقاً لرؤية ورسالة الجامعة في تمكين وتعزيز الوصول إلى مصادر المعرفة والتعلم بشكل مستمر لدعم المهارات العلمية والبحثية للمستفيدين.

المسئوليات

  • توفير مصادر المعلومات المختلفة كالمراجع والكتب والدوريات والاعارة بين المكتبات.
  • حل المشكلات المرتبطة بالكتب المفقودة مع المستفيدين.
  • المساعدة في استخدام مصادر المعلومات بالمكتبة. 
  • الإعلان عن الخدمات المكتبية وبرامجها. 
  • استقصاء رغبات أعضاء هيئة التدريس للورش التدريبية. 
  • رفع التقارير والاحصائيات الخاصة بقاعة البحث والتعلم الذاتي.
  • توفير بيئة مناسبه تدعم عملية البحث والتعلم الذاتي للطلبة. 
  • تقديم أنشطه متنوعة لرفع المستوى الثقافي والعلمي لمنسوبي الكلية. 
  • التواصل مع مكتبة الجامعة لرفع الاحتياج اللازم من مصادر التعلم وتوفير المراجع الدراسية المطلوبة للبرامج الأكاديمية بالكلية. 
  • التنسيق مع إدارة شؤون المكتبات لتقديم برامج تدريبية متنوعة وفقاً لرغبات منسوبي الكلية من أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة. اتاحة مصادر التعلم المطبوعة للمستفيدات من خلال الفهرس الآلي (Opac) 
  • اتاحة مصادر المعلومات الالكترونية للمستفيدات من خلال بوابة مصادر المعلومات الالكترونية بالجامعة.
  • توفير قاعة للتدريب مجهزة بأجهزة تقنية للمستفيدين لإتاحة مساحة للمناقشة والدراسة الجماعية.
  • إتاحة معمل للقراءة الالكترونية للمستفيدين مجهز بأجهزة حاسوبية للبحث الآلي.
  • تنظيم مصادر التعلم وفقاً للنظام المتبع لإدارة شؤون المكتبات بالجامعة (نظام تصنيف مكتبة الكونجرس)
  • تنفيذ ما تكلفها به الوكيلة من أعمال إدارية خاصة بالوحدة وأي مهام أخرى.

الخدمات المقدمة

أولاً: خدمات الإعارة والاعارة التبادلية

      هي خدمة تتيح للمستفيدين استعارة الكتب وفق آلية ومدة زمنية ويسمح نظام الإعارة في إدارة شؤون المكتبات بالجامعة بتبادل الكتب بين مكتبات الجامعة.

آلية الإعارة: 

  • يتم تسجيل بيانات المستفيدين في قاعة البحث والتعلم الذاتي في برنامج النظام السيمفوني
  • يسمح باستعارة الكتب المنفردة والكتب متعددة الأجزاء (غير المرجعية) بحد أقصى (3) كتب.
  • لا تتعدى المدة الزمنية للاستعارة (أسبوع) للكتب الدراسية ويسمح بتجديد استعارة بعد أسبوع من اعادتها أما الكتب غير الدراسية مدة استعارتها (اسبوعان) ويسمح بتجديد اعارتها أسبوع واحد على ان يتم التجديد قبل انتهاء مدة الإعارة بيوم واحد كحد اقصى.
  • يحتسب على المستفيد قيمة تأخير (ريال) عن كل يوم لمدة عشرة أيام بدءاً من اليوم الأول لتأخير إعادة الكتاب وبعد ذلك (ريالان) عن اليوم الواحد بحد أقصى (100 ريال) عن كامل مدة التأخير لكل كتاب.

ثانياً: خدمة التصوير الورقي

 تتيح هذه الخدمة للمستفيدين إمكانية التصوير الورقي للمصادر المطبوعة مجاناً ويسمح بتصوير (30 صفحة) للكتاب وذلك حفظاً لحقوق المؤلف. 

ثالثاً: خدمة الدعم والإرشاد للمستفيدين

تعتبر خدمات الارشاد من أهم الخدمات التي تقدمها قاعة البحث والتعلم الذاتي فهي تلعب دوراً حيوياً في مساعدة المستفيدين على تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة بحيث تتنوع هذه الخدمات لتشمل ما يلي:

  • الإجابة على استفسارات المستفيدين.
  • تيسير الوصول للكتاب المطلوب عن طريق الارشاد في كيفية استخدام الفهرس الالكتروني للمكتبة OPAC.
  • مساعدة المستفيدين في استخدام قواعد البيانات والمكتبة الرقمية.
  • تقديم الدعم في البحث في عن المعلومات والمصادر الالكترونية.
  • مساعدة المستفيدين في التعامل مع الأجهزة المتاحة في القاعة.

رابعاً: خدمة معمل القراءة الالكتروني

هذه الخدمة تتيح للمستفيدين إمكانية استخدام معمل القراءة الالكتروني للبحث الآلي حيث أن المعمل مجهزة بأجهزة حاسوبية وطاولات قراءة الكترونية مع توفير الدعم الفني والمعمل متاح للجميع ولا يتطلب حجز مسبق.

خامساً: خدمة قاعة التدريب

مجهزة قاعة التدريب بجهاز حاسوب وشاشة بروجكتر وتتيح هذه الخدمة إمكانية إقامة دورات تدريبية وورش عمل للمستفيدين من خلال حجز مسبق للقاعة.

سادساً: خدمات الورش التدريبية

تعد وتنظم قاعة البحث والتعلم الذاتي ورش تدريبية والتي تهدف إلى دعم عملية التعلم المستمر وتطوير المهارات وتقدم بشكل دوري خلال العام الجامعي لتعريف المستفيدين بالخدمات التي تقدمها قاعة البحث والتعلم الذاتي وكيفية البحث في قواعد المعلومات الالكترونية والوصول للكتب والمراجع من خلال البحث في الفهرس الالكتروني.

التقارير

تقرير دوري يرفع إلى وكيلة الكلية للبحث العلمي والابتكار.

وحدة مصادر التعلم (قاعة التعلم الذاتي)

البريد الإلكتروني: pl.edu.jbl@iau.edu.sa

__________________________________________

مسئولات قاعة التعلم الذاتي

أ لمياء العتيبي

البريد الإلكتروني: lalotibi@iau.edu.sa

التحويلة:38643 

_______________________________________

أ العاتي المطيري

التحويلة: 38743 

البريد الإلكتروني:amalmutairi@iau.edu.sa

 

قاعة معادن للبحث العلمي والابتكار

سعيًا من وكالة البحث العلمي والابتكار بكلية العلوم والدراسات الإنسانية لتوفير البيئة المناسبة لرعاية الموهوبين والمبتكرين، وتوفير التجهيزات والأدوات اللازمة للبدء في المشاريع المبتكرة، وبدعم مادي سخي من شركة معادن، تم افتتاح "قاعة معادن للبحث العلمي والابتكار" في العام الجامعي ١٤٤٤هـ، لتكون المكان المثالي لتنمية المهارات البحثية وتطوير المشاريع الطلابية وبناء فرق العمل المبدعة.

وبفضل تصميمها الحديث، تعتبر هذه القاعة ملاذًا للتفكير العميق حيث تتوفر بها الوسائل التعليمية الحديثة اللازمة لإطلاق العنان للإبداع والابتكار. وتتميز القاعة بتجهيزات تقنية متطورة ومرافق مريحة تعزز تجربة التعلم التفاعلي. فقد مكنت الموارد المتاحة فيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب من تحقيق أهدافهم وأحلامهم البحثية والابتكارية، إضافة إلى احتواء القاعة على مجموعة من الألعاب الملهمة التي تساعد في تنمية التفكير

تنقسم القاعة إلى أربعة أقسام

  • القسم الأول: يضم أربع مجموعات مناسبة للعمل الجماعي، حيث تتوفر في كل مجموعة شاشة تلفاز لمشاركة الملفات واستعراضها، كما تم تزويد كل مجموعة بالأدوات المكتبية اللازمة، وتتسع المجموعة الواحدة لخمسة أشخاص كحد أقصى.
  • القسم الثاني: مخُصص لجلسات العصف الذهني، ويحتوي على حائط كتابي، ويتسع لخمسة أشخاص. 
  • القسم الثالث: يختص بالمناقشة وتبادل الأفكار.
  • القسم الرابع: مخصص للاستراحة، وتم تجهيزه بأجهزة إعداد القهوة وجلسة مريحة.

معلومات الاتصال

وكالة البحث العلمي والابتكار:
البريد الالكتروني: CDEFJ.SR@IAU.EDU.SA  


وكيلة البحث العلمي والابتكار 

د أميرة فؤاد داغستاني
التحويلة: 38716 
البريد الإلكتروني : adaghestani@iau.edu.sa


سكرتيرة الوكيلة 

أ. غزيل القحطاني 
التحويلة: 38720    
البريد الالكتروني: gmmalqahtani@iau.edu.sa

تاريخ النشر : ٢٨ فبراير ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ١٣ أبريل ٢٠٢٥
المشاهدات : ٢٣٠٣