يوفر القسم رعاية الصحية لمرضى المخ و الاعصاب و الإجراءات مثل منظار المخ و العمود الفقرى و جراحة التوضيع التجسيمى، كما يقوم القسم بتدريب الأطباء المقيمين فى قسم الدراسات العليا ممن يرغبون فى التخصص فى طب المخ و الأعصاب، و تدريس السنة الرابعة و الخامسة بمافى ذلك طلبة الامتياز كجزء من منهج الطب، بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية بالتعاون مع الأقسام الأخرى داخل و خارج المستشفى و المملكة. كذلك يوفر القسم نشاطات طبية مستمرة مثل المؤتمرات لتقديم ما هو مستحدث فى علم طب المخ و الأعصاب و أهم ما برز فى عالم هذا التخصص من حيث الرعاية و الإدارة.
يعد استشارييو هذا القسم المقدم الاول للعناية الشاملة فى العيادات الخارجية و الطوارىء و العنابر و غرف العمليات كما إنهم يقدمون التشخيص قبل و بعد العمليات لإجراءات العمليات الصغرى و الكبرى، و كذلك ينسقون مع الاستشاريين الآخرين و الاختصاصيين و الأطباء المقيمين فيما يتعلق بإدارة المرضى تحت رعايتهم، و قد يلجأون إلى استشارة استشاريي آخر خارج المستشفى إذا ما احتيج لذلك.

يتعاون القسم و ينسق مع المجالات الأخرى ذات الصلة داخل المستشفى و ذلك عبر الاستشارة و التحويل و الاجتماعات المشتركة مع اختصاصيي أشعة المخ و أمراضه، والوحدات المشتركة مع قسمى الأطفال و المسالك البولية مثل العناية المركز / مخ و اعصاب و قسم أشعة المخ و الاعصاب.

الأساليب العلاجية و التشخيصي

  • متقدمة و محدثة
  • الرنين المغناطيسى
  • رسم المخّ؛ سجل كهربائى لموجات الدماغ؛ مخطط كهربائى للدماغ
  • الأشعة المقطعية
  • مناظير المخ للأطفال و الراشدين.

ساعات العمل
العيادات الخارجية / 9ص – 12 ظ ، من 1 ظ – 4 م ، كل يوم ماعدا الاثنين
المناوبات : 24 ساعة  ، المناوبة الأولى يغطيها عادة متدرب ثانى ، و الثانية يغطيها متدرب أول و اختصاصى و استشاري.