قسم خدمات التمريض هو أكبرالأقسام بمستشفى الملك فهد الجامعي حيث يضم أكثر من (800) ممرض وممرضة في مختلف التخصصات يعملون في بيئة متعددة الجنسيات والثقافات ويتواجدون لتقديم خدمات تمريض مثالية للمرضى وذويهم خلال أربعة وعشرين ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.

ويسعى قسم خدمات التمريض جاهداً لتقديم أعلى مساهمة في الخدمات السريرية للرعاية الأولية والثانوية والثالثية للمرضى بناءاً على إلتزام قوي بالممارسة التمريضية والتعليم وبناءًا على التدريب أثناء الخدمة والمشاركة في إعداد البحوث العلمي والابتكارات وبالتعاون مع الأقسام الأخرى .

 يعمل القسم تحت مظلة قيادة إدارة التمريض التي تتبع مباشرة المدير العام للمستشفى مما مكنه من إنجاز غرضه المنصوص عليه في  رسالته ورؤيته وقيمه.

الرسالة

 تقديم رعاية تمريضية للمرضى بأقصى درجات الجودة  تتسق مع معايير التميز العالية المتوقعة لدى جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ومستشفى الملك فهد الجامعي.

 الرؤية

رفع معايير التميز في التمريض عن طريق التحسين المستمر لجودة الرعاية المقدمة لمرضانا والمحافظة على تلك المعايير.

 القيم

قيم التمريض الأساسية

  1. التعليم المستمر والتدريب والبحث العلمي
  2. الموظفون هم رصيدنا الأوفر
  3. رعاية تمريضية ذات مستوى عال من الجودة
  4. الاتصال الفعال
  5. الاستخدام الرشيد والفعال للموارد
  6. سلامة وعافية المرضى
  7. الإخلاص والالتزام
  8. البراعة والكفاية
  9. اللطف والتهذيب
  10. الاحترام المتبادل والجدارة بالثقة

يجب على الممرضين العمل على

  1. خدمة مصلحة المجتمع
  2. تبرير الأمانة والثقة العامة
  3. التمسك بالموقف والسمعة الطيبة لمهنة التمريض
  4. التمسك بمصالح جهة العمل وتعزيزها
  5. الحفاظ على مصلحة المرضى وتعزيزها

الموقع

يتكون قسم خدمات التمريض من

1- مكتب التمريض المركزي

 يوجد هذا المكتب في قبو المبنى المركزي للمستشفى (100) بجانب مكتب المدير الطبي والمدير الإداري؛ وهو يضم:

  • مكتب مدير التمريض
  • مكتب مدير التمريض المعاون.
  • مكتب مديرو التمريض المساعدون.
  • مكتب إدارة جودة التمريض.
  • مكتب منسقي التمريض ل:
  • مراجعة كفاية ومهارات العاملين.
  • سلامة البيئة والمرضى.
  • المواد والمعدات والتموين.
  • مركز تعليم وتدريب العاملين وأطباء الامتياز.
  • مكتب معلوماتية الصحة والبحث العلمي.

 

2- وحدات التمريض السريري

 تشمل وحدات التمريض السريري ما يلي على سبيل المثال:

خدمات المرضى المنومون والرعاية الحرجة

  • وحدة الشرايين التاجية
  • معمل قسطرة القلب
  • وحدة الرعاية الطبية المكثفة
  • وحدة الرعاية المكثفة للأطفال
  • وحدة الرعاية الجراحية المكثفة
  • وحدة الحروق
  • غرفة الولادة
  • وحدة الرعاية المكثفة لأطفال حديثي الولادة
  • الحضانة
  • وحدات النساء والولاده
  • الوحدات الجراحية للكبار
  • الوحدات الطبية للكبار
  • وحدة جراحة الأطفال
  • وحدة طب الأطفال

الرعاية الإسعافية و خدمات الطب النفسي

  • غرفة الطوارئ
  • خدمات الإسعاف
  • قسم العيادات الخارجية والحصاوي
  • عيادة الموظفين
  • وحدة الغسيل الدموي
  • وحدة الغسيل البريتوني
  • غرفة العمليات والإنعاش
  • وحدة المناظير
  • الجراحة النهارية
  • وحدة الإقامة القصيرة
  • العيادات خارج المستشفى
  • قسم المؤن و التعقيم المركزي
  • وحدة الأمراض النفسية - رجال
  • وحدة الأمراض النفسية - نساء

 المهام الرئيسة

 القيادة العليا للقسم تتمثل في مدير خدمات التمريض وهو خبير في مجال التمريض، ويقوم  بالتخطيط لكل أنشطة القسم التي تركزعلى رعاية المرضى، ويشرف عليها، ويقيمها، ويجيزها شخصياً.أما المديرالمعاون لخدمات التمريض فيعمل قائدًا مناوبًا للقسم، ويتبع لمدير القسم ويقدم له أقصى درجات الدعم فيما يتعلق بالتخطيط، وعملية صنع القرار، وتنفيذ التوجيهات المجازة. ويشمل ذلك عدة خطوات للوصول للهدف النهائي المتمثل في تقديم خدمات رعاية المرضى بجودة عالية وتحقيق رضاهم. تتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • المراحل المبكرة للتخطيط ووضع أدوات مبتكرة لتحسين رعاية المرضى والخدمات ذات الصلة بالمستشفى.
  • وضع سياسات ومعايير قوية لممارسة التمريض تستند إلى أدلة وبراهين.
  • ضمان قيادة وإدارة قوية للعاملين في حقل التمريض.
  • التدريب والتعليم المكثف لموظفي التمريض على المهارات والأساليب الحديثة لرعاية المرضى بصورة شاملة.
  • دعم التعليم المستمر والبحث العلمي في كل المستويات لصالح إنتاج اختصاصي رعاية صحية متميزين، ومخلصين في خدمات رعاية المرضى، ومتمسكين بالتزام المستشفى للتميز.
  • ضمان تقديم خدمات تمريض سريري ذات جودة عالية وخدمات رعاية للمرضى في الأماكن المخصصة لذلك بالمستشفى.
  • التقييم والتقويم وإعادة التقويم باستمرار لكل الخطط والتصميمات المبتكرة، وإدارة المرضى والعاملين، وتقديم خدمات رعاية المرضى، والنتائج.

إدارة التمريض

دور إدارة التمريض هو العمل بصورة جماعية مع كل الأعضاء لأجل تقييم منجزات القسم ونتائجه المتعلقة بضمان الرعاية الآمنة للمرضى وفق نتائج جودة محددة في شعبتين رئيستين هما:

  1. شعبة التخطيط والتطوير ( مكتب التمريض المركزي)

هي العمود الفقري لقسم خدمات التمريض حيث تعمل على تسهيل انجاز الهدف النهائي للقسم المتمثل في تقديم خدمات رعاية شاملة للمرضى بجودة عالية عبر شعبتين فرعيتين هما:

مكتب إدارة جودة التمريض وهو مسؤول عما يلي:

  • تحليل الممارسات التمريضية الحالية وتقييمها باستمرار.
  • تحديد المشاكل التي تؤثر على تقديم رعاية ذات جودة للمرضى وأداء العاملين بما في ذلك تحليل تقارير الأحداث.
  • ابتكار برامج إدارة تحسين الجودة والتوصية بها والتخطيط لها وتطويرها وتصميمها وتنسيقها وإدارتها وتعديلها وإنشائها وتنفيذها وتقييمها.
  • البحث العلمي المستمر، وتحليل وتحديث السياسات والإجراءات والوصف الوظيفي.
  • تجميع وإعداد ومراجعة وتنقيح كل التوجيهات المكتوبة لتكون في شكل سياسات وإجراءات ووصف وظيفي، وكذلك تجميع وإعداد ومراجعة وتنقيح كل المادة المكتوبة المتعلقة بمبادرات وبرامج الجودة حتى تكون متسقة مع رؤية ورسالة المستشفى.
  • إدارة أنظمة المعلومات الإلكتروني داخل خدمات التمريض.

مكتب التعليم والتدريب وتطوير العاملين  وهو مسؤول عما يلي:

  • تنسيق كل الأنشطة التعليمية الموجهة لأعضاء التمريض والقائمة على تخطيط وتنسيق برامج التعليم المستمر من أجل التدريب والتطوير النظري والعملي للعاملين في حقل التمريض.
  • تدريب وتعريف الممرضين الجدد على مايتوقعه منهم المستشفى وقسم خدمات التمريض.
  • التعاون مع كلية التمريض في تعريف طلاب التمريض وأطباء الامتياز بسياسات وإجراءات التمريض والمستشفى.

2- شعبة خدمات رعاية المرضى (سريرياً)

 المديرون المساعدون لخدمات التمريض هم الذين يمثلون شعبة خدمات رعاية المرضى (خدمات رعاية المرضى المنومين وخدمات الرعاية الاسعافية والنفسية) وعليهم ضمان تقديم خدمات أمنة وفعالة للمرضى من وحدات التمريض السريري عبر أداء المهام التالية:

  • الإشراف المباشر على مشرفي وفرق التمريض المباشر في كل الأمور المتعلقة بوحدة التمريض لرعاية المرضى سريرياً- غالباً في مناطق رعاية المرضى والعاملين في التمريض و مناطق التشغيل.
  • ضمان الإحتياجات  التشغيلية اليومية لوحدات التمريض السريرية.
  • مراجعة جداول الموظفين الشهرية وخطط الإجازات قبل عرضها على المدير المعاون لخدمات التمريض للموافقة عليها بصورة نهائية.
  • مراجعة جميع الطلبات الخطية الشخصية لموظفي التمريض والتعليق قبل تقديمها بصورة نهائية إلى إدارة خدمات التمريض.
  • تنفيذ جولات سريرية في مناطق رعاية المرضى لضمان الامتثال للسياسات والإجراءات اللازمة في جميع الأنشطة وتنفيذها.
  • توفير رابط وسيط بين فريق وحدة التمريض وإدارة خدمات التمريض.

فريق وحدة التمريض

 يتألف من

مشرف وحدة التمريض السريري:

يعمل تحت  التوجيه و الإشراف  المباشر لمساعد المدير المعني بخدمات التمريض، وهو قائد فريق وحدة التمريض، وعليه أن يكون حاضرا في جميع الأوقات  بالوحدة،  كما يجب عليه قبول توجيهات المنسق  السريري في ما يخص الأمورالإدارية . وهو مسؤول مما يلي:

  • توفير إشراف مباشر وتنسيق للأنشطة داخل وحدة التمريض المعينة بما في ذلك التخطيط والتنظيم المباشر، وقيادة هذه الأنشطة والسيطرة عليها.
  • إعداد جدول العمل الشهري وخطة اجازات العاملين في التمريض في الوحدة المعنية.
  • عقد اجتماعات منتظمة مع العاملين بالوحدة لتشجيع وضمان تنمية قدراتهم المهنية.
  • ضمان توفراحتياجات الوحدات المعينة والحفاظ عليها.

رئيس الممرضين / مساعد رئيس الممرضين:

رئيس وحدة  التمريض  ويعمل تحت توجيه وإشراف مباشر مشرف التمريض السريري المعني، وهو مسؤول مما يلي :

  • مساعدة ودعم مشرف وحدة التمريض في أنشطة إدارية معينة حسبما هو مطلوب.
  • ضمان التنفيذ الفعال للرعاية التمريضية التي محورها المريض.
  • القيام برصد مستمر وتقييم للأداء السريري لهيئة التمريض.
  • الإضطلاع  بدور نشط في تدريب وتأهيل موظفي التمريض أثناء العمل.
  • جميع  الممرضين والممرضات.
  • مساعدو التمريض.