نبذة عن الوكالة

وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية تعــاون عميــد الكليــة فــي الإشــراف علــى ســير العمليــة التعليميــة للطلبــة فــي مرحلــة الدراســات الجامعيــة، وتنفيــذ السياســات والبرامــج المعتمدة في مجالات شــؤون الطلبــة والخدمات التعليمية المســاندة وتحقيــق الأهــداف  المحــددة لهــا. وتعمل الوكالة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام و من خلال اللجان المختصة بالكلية لتطوير المناهج الدراسية و تطوير آليات التعليم و التعلم و رفع مستوى أعضاء هيئة التدريس و تقديم الخدمات الأكاديمية المساعدة للطلاب كالإرشاد الأكاديمي.

الوحدات التابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية:

  •  وحدة القبول والتسجيل: تختــص هــذه الوحــدة بإعــداد الجــداول الدراســية وتنظيــم عمليــة التســجيل والحــذف والإضافــة لمقــررات الكليــة المختلفــة.
  • وحدة الاختبارات والتقييم: تختص هذه الوحدة بتنظيم لجان الاختبارات، وتوزيع المراقبين وقت الاختبار، واستقبال أوراق الاختبار النهائية من كل الجهات، والاختبارات الفصلية، والاختبارات البديلة.
  •  وحدة الأنشطة الطلابية: تختــص هــذه الوحــدة بتنظيــم النشــاطات اللاصفيــة فــي الكليــة، والتــي تتواصل فيهــا مع الطلبات ومشــاركتهن فــي فعاليــات الأنشــطة الطلابيــة مثل: الرحلات، والمســابقات الثقافيــة الداخلية والخارجيــة، وإقامة معــارض داخــل الكليــة، مــن خــلال التنســيق مع عمــادة شــؤون الطلاب.
  • وحدة التوجيه الأكاديمي والإرشاد: تختــص الوحــدة باســتقبال وتوجيــه الطالبات الجــدد وتعريفهــن بالكليــة وأقســامها المختلفــة وتهيئتهــن للدراســة والحيــاة الجامعيــة، وكذلــك إرشــاد طالبــات الكليــة أكاديمياً ونفسياً وعلمياً وتقديــم المشــورة لهــن، والاهتمــام بالطالبات اللاتي تعاني مــن ضعــف فــي تحصيلهــن الدراســي والآخريــات الموهوبات، ودراسة الحالات التي تتطلب دعماً ماديا مــن صنــدوق الطــلاب والتنســيق مــع مركــز التوجيــه والإرشــاد.
  •  وحدة التدريب الميداني: تختص هذه الوحدة بالتنسيق ومتابعة عملية التدريب الميداني للطالبات في الأقسام الثلاثة. كذلك فإن من مهام هذه الوحدة العمل على مساعدة الطالبات في عملية اختيار مقر التدريب الصيفي بما يتماشى مع توصيف التدريب العملي بما يحويه من اشتراطات وقواعد. تقوم الوحدة أيضا بالعمل على كتابة التقارير والاستبيانات الخاصة بالتدريب العملي وذلك لرفع جودة عملية التدريب الميداني للطالبات.

  • وحدة التعليم الالكتروني: تعمل هذه الوحدة على دعم الطالبات وأعضاء هيئة التدريس من خلال تقديم خدمات عالية الجودة في دعم التعليم الالكتروني، وذلك لتطوير العملية التعليمية للطالبات بما يتوافق مع رؤية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  • وحدة تطوير البرامج:  تقوم الوحدة بالاشراف على تحديث وانشاء البرامج الدراسية في جميع اقسام الكلية، والمتابعة الدورية مع وكالة الجامعة للسئون الأكاديمية حول ما يستجد من لوائح وأدلة ونماذج للعمل بها. كما تقوم الوحدة بمراجعة تقارير الدراسة الذاتية وجميع وثائق طلبات اجراء تحديث أو انشاء برامج دراسية بالاقسام. بالاضافة الى اعداد البحوث والدراسات وتقديم رؤى ومقترحات لتطوير برامج الكلية بما يتواءم مع سوق العمل ومستقبل التعليم في تخصصات أقسام الكلية وتوجيهات وزارة التعليم ووزارة الثقافة في مجالات التصاميم.

اتصل

د. داليا الدرديري

وكيلة الكلية للشئون الأكاديمية

البريد الإلكتروني: deldardiry@iau.edu.sa

تاريخ النشر : 23 يوليو 2020
تاريخ آخر تحديث : 28 أغسطس 2022
المشاهدات : 310